ألاحظ شكل دوالي الخصية على هيئة أوردة في الخصية اليسرى .

سؤال

كنت أريد أن اسأل بخصوص دوالى الخصية ، المشكلة أني بسبب ما أقرأه على النت جائني وهم أن عندي دوالي في الخصية اليسرى رغم أني لا أشعر بثقل في الخصية ولا أشعر بأي ألم إطلاقا ولكن ألاحظ شكل دوالي الخصية علي هيئة وجود أوردة في الخصية اليسرى وعدم وجودها في اليمنى في بعض الأحيان ألاحظ أنها موجودة وأوقات أخرى ألاحظ أنها تكاد أن تكون موجودة أشعر بها وحجم الخصيتين طبيعي ، فهل هناك مشكلة ؟

2014-09-02T07:33:48+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    لا داعي للقلق , فالإصابة بدوالي الخصية لها عدة أعراض منها :

    تبدأ دوالى الخصية بأعراض بسيطة غير ملحوظة ، تتمثل فى أكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدى المحيط بالخصية ، و ذلك أثناء الفحص الذاتى لها .

    و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود” ؛ لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

    يجب فى هذه الحالة مراجعة الطبيب فى أسرع وقت ، حيث انه بالرغم من ان المراحل الصامتة التى تكون فيها دوالى الخصية دون ألم مصاحب ، لكن الحرص و المتابعة المتمثلة فى بعض التحاليل التى قد يحدد منها الطبيب درجة تطور الحالة تكون ضرورية .

    بالتأكيد وصول دوالى الخصية الى مرحلة حدوث الألم هو مؤشر الى ضرورة زيارة الطبيب . لكن بشكل مؤقت أرتداء دعامات الخصية يساعد على تخفيف الألم ، و كذلك الأستلقاء يساعد على تحرك الدم من الأوعية المتضخمة و بالتالى تخفيف الألم .

    ليس هناك عوامل معروفة و مؤكدة بحثياً كمسببات للأصابة بدوالى الخصية . و رغم ان كثير من الثقافات العربية و غير العربية ينتشر فيها بعض العوامل الأفتراضية المسببة لدوالى الخصية مثل الأستمناء و العمل الشاق و حمل الأثقال ، لكن يبقى كل هذا دون دليل مؤكد علمياً على علاقته بدوالى الخصية .

    للمزيد يمكنك قراءة المقال التالي :

    https://estisharty.com/articles/a-841

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

‫أضف إجابة