لدي رفرفة في الجسم وتقلصات ونبض بالعضلات ، فما السبب برأيكم؟

سؤال

السلام عليكم : أحب أولاً أن أشكركم على هذه الخدمة الرائعة التي تقدمونها لنا ، مشكلتي هي أنني أعاني من رفرفة في الجسم بشكل كامل تقريباً حتى الوجه ، ونبض بالعضلات (تقلصات عضلية) وخاصة القدمين لدرجة أنني أرى تحرك العضلة بعيني ، علماً بأنني غير مصابة بالسكر أو بفقر الدم وقمت بإجراء تخطيط للدماغ وكانت النتائج سليمة ولله الحمد ، فهل المشكلة بالأعصاب وماذا تنصحونني أن أفعل ، ولكم كل الشكر والتقدير.

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    نعم هذه المشكلة بالتأكيد مرتبطة بالاشارات العصبية الواصلة للعضلات ، لذا يفضل مراجعة طبيب اعصاب لضرورة الفحص العيادي المباشر في هذه الحالة لتحديد اصل المشكلة بشكل دقيق .

    و بشكل مبدأي ، اذا كانت هذه المشكلة مرتبطة بتعرضك لتوترات و ضغوط عصبية زائدة ، ننصحك بهذه التقنيات المساعدة للتغلب على التوتر :

    – التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .

    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    – التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    – الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة