رضيع بعمر ال 3 أشهر ونصف البراز توج

سؤال

السلام عليكم رضيع بعمر ال 3 أشهر ونصف البراز توجد فيه حبيبات بيضاء وفيه القليل من المخاط هل هذا الشيء عادي

2020-02-29T14:45:32+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    فى الأيام الأولى بعد الولادة يكون البراز سميكاً ورائحته أشبه برائحة العرق، وليست رائحة البراز المعهودة، ولونه أخضر وذلك بسبب نزول مادة الميكونيوم meconium، وهي عبارة عن خليط من السائل الأمنيوسى، والعصارة الصفراوية، ومخاط وماء، وخلايا من الأمعاء، حيث تتكون فى أمعاء الطفل أثناء الحمل، ويتخلص الطفل منها تدريجياً فى البراز بعد الولادة.

    بعد التخلص من هذه المواد، يتغير لون البراز إلى اللون الأصفر، وقد تلاحظ الأم تغير لون البراز من يوم لآخر، وهذا الأمر يعتمد بشكل كبير على نوع اللبن الذى يتناوله الطفل، وعدد مرات الرضاعة، ونوع التغذية الخاص بالأم .

    بعد الفطام يكون البراز أكثر صلابة بسبب تناول الأطعمة المختلفة وتتغير رائحته إلى رائحة البراز المعهودة .

    أما فيما يخص عدد مرات التبرز ، تختلف عادة كل رضيع عن الآخر فبعض الأطفال يتبرزون بعد كل رضعة وآخرون مرة كل ثلاثة أيام وهذا كله طبيعى.

    التبرز بعد كل رضعة شائع جداً خاصة بين حديثى الولادة الذين يرضعون طبيعياً، وذلك لأن لبن الأم سريع الهضم وتكون حركة الأمعاء نشطة جداً بعد كل رضعة خاصة ً فالأسابيع الأولى بعد الولادة، وتعتبر إشارة جيدة وتعني أن الطفل يحصل على قدر كافٍ من الرضاعة وليست أمر يدعو للقلق،

    أهم ما ننصحك به حاليا هو متابعة وزن طفلك بشكل دوري كل اسبوعين و التأكد من أنه وزنه مناسب لسنة وفق تقييم الطبيب المتابع للطفل . و مادام اكتساب الطفل للوزن طبيعي ، مع عدم وجود أي اعراض أخرى ، فلن يوجد داعي للقلق بإذن الله .

    خالص تحياتنا .