هل يمكننى عمل رجيم سريع المفعول للكرش والعودة رشيقة ؟

سؤال

هل من رجيم سريع المفعول للكرش ؟ حيث أنا زاد وزني بعد الولادة وتراكمت الدهون في منطقة البطن خصوصًا من أسفل البطن
كيف يمكن أني أتخلص منها هل بإتباع رجيم أو رياضة معينة للتخسيس .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    يبدو أن هناك شائعة بأن خسارة الوزن بعد الحمل لا يمكن أن يكون ناجحاً إلا إذا حدث بسرعة ، فبطريقة ما تشعر العديد من النساء أنه إذا لم تفقد كل الوزن الزائد أثناء الحمل في خلال سنة بعد الولادة ، فإن هناك شيئاً خطأ يحدث معهم ، أو أنها ليست طبيعية ، أو أنها فشلت بطريقة ما.

    و لكن في الواقع فإن الحقيقة هي أن فقدان الوزن بعد الحمل يُمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً جداً و أحياناً بضع سنوات ، دون أن يتم ملاحظة وجود أمراً خاطيء .

    فإن فقدان الوزن تدريجياً هو القاعدة و ليس الاستثناء، و أن معدل فقدان الوزن يعتمد على عدة عوامل ، منها ما إذا كانت هناك مضاعفات أثناء الحمل أو الولادة ، و ذلك لأن مضاعفات الحمل يُمكن أن تجعل المرأة تشعر بأنها ضعيفة أو تؤثر على معدل حركتها .

    و يمكن لبعض الأمراض مثل التهاب الغدة الدرقية ما بعد الولادة و الذى يُعتبر من المضاعفات الشائعة و التي تظهر بعد الولادة بفترة قصيرة يُمكن أن يسبب معاناة هائلة في خسارة الوزن و ذلك إذا كان التهاب الغدة شديد .

    هناك العديد من العوامل الأخرى منها ما إذا كانت المرأة لديها أمراض طبية أخرى أو تأخذ من الأدوية ما يجعل من الصعب فقدان الوزن في المقام الأول (سواء بعد الحمل أو في وقت آخر في حياتها) .

    توجد هناك أيضاً شائعة البحث عن أفضل طريقة لفقدان الوزن بعد الحمل ، فهناك عدد لا يُحصى من العوامل التي تساهم في هذا الخلط ، بدءاً من حقيقة أنه لا يوجد ما يكفي من الأبحاث حول نوعية برامج فقدان الوزن الآمنة للأم (وخاصةً الأم المرضعة) بعد الولادة .

    و هذا النقص في البحوث بدوره يعني أن الأطباء يترددون في السماح للمرأة بعد الولادة باتباع أي “حمية غذائية قاسية “، و نتيجة لذلك يوصي باتباع حمية أقل حدة ، الأمر الذى قد يستغرق وقتاً أطول للعمل بها ، و بالتالي فهي أقل جاذبية و محبطة للغاية لكثير من النساء.

    كيف يُمكن عمل خطة ناجحة لـ خسارة الوزن بعد الحمل ؟

    ينبغي أن يكون للمرأة توقعات واقعية حول كم من الوقت يستغرق لإنقاص وزنها ، فإن فقدان حوالي 0.5-1 كيلوجرام في الأسبوع هو في الواقع نجاح كبير، و يجب على المرأة أيضاً أن تتذكر أنه لم يثبت بالأدلة العلمية وجود حمية غذائية معينة أكثر آمناً أو فعالية عن غيرها ، و أنها لا تستطيع المجازفة بالشعور بالسوء من حرمان نفسها من بعض العناصر الغذائية في الحميات الغذائية القاسية .

    و بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت امرأة مُرضعة، فإنها بالضرورة لا تريد أن تضر تغذية طفلها عن طريق الحميات الغذائية القاسية التي تتضمن الحرمان الزائد من الطعام .

    في البداية ، يجب على المرأة محاولة خسارة الوزن بنفسها من خلال تناول نظام غذائي متوازن و ممارسة التمارين الرياضية كل يوم ، حتى لو كان هذا التمرين هو المشي فقط فإنه ضرورة لابد منها.

    لأن عدم ممارسة الرياضة هو ما يفسد عملية خسارة الوزن في كثير من الأحيان ، فإن فقدان الوزن ببساطة لا يكون مُرضي إذا كانت ممارسة الرياضة غير متوفرة .

    و يُعد هذا الأمر صحيح لأسباب كثيرة ، منها أن التمارين الرياضية تُساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي في الجسم و حمايته من النقصان الشديد أثناء اتباع الحمية الغذائية ، كذلك فإن فقدان الوزن باتباع حمية غذائية مع ممارسة الرياضة يُعد أسهل كثيراً عنه دون ذلك .

    تمنياتنا بجسم مثالي

‫أضف إجابة