ما هي دوالى الخصية وعلاجها الأمثل ؟ و ما مدة الشفاء ؟

سؤال

ما هي دوالى الخصية وعلاجها الأمثل ؟ و ما مدة الشفاء ؟ فأنا لدي دوالي بسيطة في الخصية اليمنى وصف لي الطبيب دافلون 500 خف الألم عن السابق ولكن يأتيني أحياناً وخز مؤلم في الخصية والعانة من الناحية اليمنى , والآن لأستخدم كيس رافع للخصية , و كمادات باردة فهل هذا العلاج الأمثل لحالتي؟ وكم تستغرق مدة الشفاء التام عادة في مثل حالتي؟ .

2014-10-02T06:17:39+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان العلاج الذي وصفه الطبيب مناسبا لعلاج دوالي الخصيه في المراحل الاولى لها وذلك لتخفيف الالم والاحتقان الشديد في الخصيه الا انه لا يعمل على علاج الدوالي نفسها …..

    لذا فاذا كنت تعاني من ازياد الالم فننصحك باستشاره الطبيب المتابع لك لاجراء دوبلر للخصيه وذلك لتحديد درجة الدوالي لديك ومن ثم تحديد الخيار العلاجي الانسب لك من الاتي حيث يبدو ان مسكنات الالم هذه لا تجدي نفعا لحالتك :

    دخل جراحى .
    والهدف من الجراحة هو إعادة توجيه الدم للسريان فى أوردة سليمة بدلاً من التى تلفت صمامتها .ولكن أثر تلك الجراحة على إصلاح العقم غير واضح .
    ورغم أن دوالى الخصية تبدأ فى الظهور من عمر البلوغ إلا أنه غير معلوم ما أن وجب علاجها فى تلك المرحلة أم الانتظار عليها .
    دواعى التدخل الجراحى فى مرحلة البلوغ هو المعاناة من ألم شديد أو تقلص ملحوظ فى حجم الخصية او ظهور مؤشرات غير طبيعية فى نتائج تحليل السائل المنوى.

    ولكن العملية قد ينتج عنها بعض المضاعفات مثل :
    1. تجمع مائى حول الخصية (كيس مائى )
    2. تكرار حدوث الدوالى بعد الجراحة
    3. حدوث تلف للشريان

    تتم الجراحة بأحد الأساليب الآتية :
    1. جراحة عن طريق الفتح :
    تحت تأثير تخدير كلى أو جزئى عن طريق فتح فى أسفل البطن أو تحت الفخذ وبالتطور المستمر فان العملية أصبحت أسهل وأقل فى المضاعفات أوكثر دقة .
    وتستطيع العودة إلى الأنشطة التى لا تحتاج لجهد بعد العملية بيومين والعودة إلى الأنشطة التى تحتاج لجهد كممارسة التمارين الرياضية بعد اسبوعين .
    والألم الناتج عن العملية عادة ما يكون خفيفاً ويقوم الطبيب بوصف مسكنات الألم بعد العملية مثل الاسيتامينوفين او الايبوبروفين .
    وربما ينصحك الطبيب بالبعد عن ممارسة الجنس فى الأسبوع الأول والثاتى
    وسوف تقوم بعد 3 أو 4 أشهر بتحليل السائل المنوى لتحديد أثر الجراحة فى استعادة المعدلات الطبيعية للسائل المنوى واستعادة خصوبتك .

    2. جراحة باستخدام المنظار :
    وتتم عن طريق فتحة بسيطة فى البطن تمر من خلالها أداة صغيرة جداً فى الحجم لاصلاح الدوالى وتحتاج هذه العملية إلى تخدير كلى .

    اصمام الوريد عن طريق الجلد :
    عن طريق وضع أانبوبة فى الوريد المراد غلقه ووضع مادة أو سائل يتسبب فى ندبة داخل الوريد تتسبب فى غلقه مما يعيق سريان الدم فيه وإصلاح الدوالى ,ويتم ذلك تحت تأثر التخدير الجزئى ,ولكن تلك العملية لا تستحدم بشكل كبير.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة