ثلاث سنوات اليوم اصبت بمرض الثعلبة.

سؤال

السلام عليكم قبل ثلاث سنوات من اليوم اصبت بمرض الثعلبة. كل شي بدا من بقعة صغيره قطرها لا يتعدا الواحد سنتيميتر. قمت بفركها باستخدام قماش حتى خروج الدم ومن ثم وضعت عليها الثوم. نبت بعض الشعر بعد ذلك، ولكن لسوء الحظ انتشرت للجزء الخلفي من الرأس. بعد مرور فترات زمنية غير متماثلة انتشرت الثعلبة الى مناطق اخرى من الرأس واللحية وحتى الشارب. استخدمت ابر الكورتيزون على الراس و حصلت على نتائج ايجابيه ولكن فقط في موضع الحقن. نظرا لمساوء الكورتيزون قمت بوقفه بعد ثلاث فترات علاج. سؤالي هو: هل يمكن لزراعة الشعر في اللحية او الرأس ان تفيد لمرضى الثعلبة؟ شكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات……………

    لا يوجد علاج معروف للثعلبة، فهناك بعض طرق العلاج التي بإمكانها تقليل تساقط الشعر، كما تساعد في نمو الشعر بصورة أسرع. ومن الصعب التنبؤ بهذه الحالة، وهذا يعني أن الأمر قد يتطلب عدد كبير من التجارب والأخطاء حتى تجد شيء يتناسب مع حالتك، وبالنسبة لبعض الأشخاص قد تستمر عملية تساقط الشعر سوءاً برغم الحصول على العلاج.

    الأدوية
    العناصر الموضعية
    يمكن أن تفرك فروة الرأس باستخدام الأدوية، وذلك لتحفيز نمو الشعر، ويتوافر عدد من الأدوية سواء الأدوية الغير موصوفة أو الأدوية التي تستخدم بدون وصفة طبية:

    المينوكسيديل، وهو متاح حالياً ويتم وضعه على فروة الرأس مرتين يومياً، وعلى الحاجبين واللحية، وهو آمن تماماً، ولكن قد يستغرق الأمر قرابة العام لتظهر النتائج.
    أنثرالين، وهو عقار يتسبب في التهاب الجلد بهدف تحفز نمو الشعر مرة أخرى.
    يُعتقد أن الكورتيكوسترويد مثل كلوبيتاسول والمراهم، حيث تعمل الرغوة على تقليل التهابات بصيلات الشعر.
    علاجات المناعة الموضعية هي تقنية تعتمد على استخدام المواد الكيميائية مثل دايفنسيبرون (diphencyprone) ووضعها على الجلد لتنتج طفح ناتج عن الحساسية، وهذا الطفح المتبقي قد يتسبب في نمو الشعر خلال ستة أشهر، ولكن ستكون بحاجة لاستمرار العلاج للحفاظ على إعادة نمو الشعر.

    الحقن
    يُعتبر استخدام حقن السترويد شائعاً بالنسبة للأعراض الخفيفة، وتساعد بقع الثعلبة في نمو الشعر مرة أخرى على المناطق الصلعاء، ويتم استخدام الإبر الصغيرة لحقن الستيرويد في الجلد العاري في المناطق المصابة. ويجب تكرار هذا العلاج مرة كل شهر أو شهرين ليحفز نمو الشعر مرة أخرى، ولكنه لا يمنع عملية سقوط الشعر الجديد.

    العلاجات الفموية
    يمكن استخدام أقراص الكوتيزون أحياناً في علاج الثعلبة، ولكن نظراً للآثار الجانبية للكورتيزون يجب مناقشة الجرعة مع الطبيب. ويمكن استخدام مثبطات المناعة الفموية مثل ميثوتركسيت وسيكلوسبورين، حيث تعمل هذه الأدوية عن طريق حجب استجابة جهاز المناعة، ولكن لا يمكن استخدام هذه الأدوية لفترات طويلة، وذلك بسبب آثارها الجانبية مثل ارتفاع ضغط الدم، تلف الكبد والكلى، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع العدوى الخطيرة وبعض أنواع السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية.

    العلاج بالضوء
    العلاج بالضوء هو أحد أنواع العلاج بالإشعاع، والذي يستخدم خليط من الأدوية الفموية المسماة بأدوية السورالين الموضعي بالإضافة لموجات الضوء الفوق بنفسجية.

    زراعة الشعر قد تكون غير مفيدة في علاج مرض الثعلبة.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل.