أبحث عن أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن فماذا أفعل ؟

سؤال

أريد معرفة برنامج غذائي لزيادة الوزن وعلاج النحافة وأضرارها ، حيث أنني 23 عاماً و أعزب وطولى 166 سم و الوزن 50 كجم يبدو أنني نحيف ، مع العلم بأنني أعاني من إمساك مستمر وآلام في العمود الفقري فى الأسفل وكذلك في الرقبة مع التهاب في اللثة، فاعتقد أنني أعاني من فقر دم و أنيميا حادة ، مع العلم أنني لا أستطيع أن أحصل على وجبات كبيرة بسبب ضيق المعدة، ولا أستطيع حمل أشياء ثقيلة أبداً فأعتقد أن الهيكل العضلى للجسم تأثر ، أرجو  الحل سريعا لتلك المشكلة.

2013-09-14T09:17:20+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا اخى الكريم:
    مشكلة النحافة ناتجة عن ان الشخص يقوم بحرق سعرات حرارية يومية اكثر من السعرات الحرارية التي يحصل عليها فى طعامه اليومي .
    لذا ننصحك بزيادة نسبة السعرات الحرارية فى وجباتك اليومية بشكل يتناسب مع انشطتك اليومية .
    – أطعمة غنية بالسعرات الحرارية : 1
    – الخبز : مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة ، لا سيما مع إضافة جبن كريمي كامل الدسم و قطعة من الطماطم أو الفواكه .
    2 – المكرونة : مصدر غني للسعرات الحرارية ، و يعتبر بمثابة عنصر أساسي يمكن أن تعتمد عليه وجبة الإفطار مع قليل من الصلصة أو الجبن المبشور فوقه . 3

    – الفواكه المجففة : مصدر كبير للسعرات الحرارية حيث أن كمية من الفواكه المجففة يحتوي سعرات أكثر من نظيراتها من الفواكه العادية فى نفس الكمية ، و من أشهر تلك الفواكه الزبيب .

    – السمن و الزيوت : تعتبر السمن و الزيوت من أغنى مصادر السعرات الحرارية ، لكنك قبل أن تعتمد عليه يجب أن تتأكد من أن نوعية الزيت صحية . يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن الإعتماد عليها دون قلق ، بالإضافة لزيوت الكانولا و زيوت الجوز و المكسرات .

    5 – الأفوكادو : بجانب السعرات الحرارية فإنه يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين K و الألياف ، و يمكن إضافته على العديد من الأطباق الغذائية .

    – المكسرات : غنية بالسعرات الحرارية و العديد من المكونات الغذائية المفيدة ، و فى حالة رغبتك في مقاومة النحافة ؛ يمكنك تناول المكسرات كما يحلو لك .

    7 – عصائر الفواكه المركزة : تعتبر مصادر للسعرات الحرارية ، و يمكن الإعتماد على تناولها طوال فترة ما بعد الإفطار . كما يمكنك مراجعة العديد من المقالات المفيدة عن النحافة فى قسم التغذية على موقعنا .

    الأعراض التى تعانى منها ناتجة عن سوء التغذية ننصح بعد تفويت اى من الوجبات الغذائية وممارسة الرياضة بانتظام وخاصة التى تعرض العضلات للتوتر العضلي مما يساعد في بنائها كرياضة الضغط ورفع الأوزان.

    تحياتى.

‫أضف إجابة