اهتم لمعرفه انتفاخ الغده اللمفاويه

سؤال

اهتم لمعرفه انتفاخ الغده اللمفاويه في الجهه اليمنىً ، هنالك انتفاخ فيها يظهر مع انحناء الرقبه مع ان الغده بحجمها الطبيعي ، اعاني من التهاب في الاسنان سببه التسوس بالجهه اليسرى ، هل السبب التسوس ام هنالك التهاب او مرض مناعي ، ام انه ذلك طبيعي

2020-01-25T12:41:40+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

    0
    2020-01-25T12:41:26+03:00

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    وجود الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض و الفخذ طبيعي ؛ حيث تنتشر شبكة الغدد الليمفاوية في جميع اجزاء الجسم ، و تعمل كجزء من الجهاز المناعي . و من الطبيعي ان يحدث تورم في الغدد الليمفاوية في حالة وجود التهابات قريبة منها نتيجة للتفاعلات المناعية التي تحدث داخلها .

    العقد اللمفاوية هي عبارة عن تكتلات صغيرة مستديره لينة منتشرة في جميع أجزاء الجسم و مرتبطة مع بعضها البعض في شكل سلاسل عن طريق قنوات تشبه الأوعية الدموية و كل عقدة ليمفاوية محاطة بنسيج ضام، هذا النسيج يحتوي على خلايا مناعية معينة غالباً ما تكون كرات دم بيضاء ليمفاوية و التي تكون بروتينات تحيط و تقاتل الفيروسات و الميكروبات و تتواجد خلايا أخرى تسمى ميكروفاج و التي تقوم بإزاله هذه البقايا.

    يرجع تورم العقد اللمفاوية للعديد من الأسباب .

    =العدوى:
    العدوى هي من أهم أسباب تضخم العقد اللمفاوية سواء كانت فيروسية، بكتيرية، طفيلية أو حتى فطرية.
    الفيروسات مثل:الجدري، الحصبة، الإيدز، الهربس و الأنفلونزا.
    البكتريا مثل: البكتيريا العقدية و العنقودية، الزهري، الدرن و البكتيريا التي تنتقل بالإتصال الجنسي.
    الطفليليات مثل: التكسوبلازما و الليشمانيا.

    =الالتهابات:
    أمراض المناعه مثل : الروماتويد و الزئبة الحمراء بالإضافة إلى الحساسية لبعض الأدوية من أهم المسببات لالتهاب العقد اللمفاوية و بالتالي تضخمها.

    =السرطان:
    العديد من أنواع السرطان تسبب تضخم العقد اللمفاوية، فهى أما تكون نتيجه سرطان الدم أو العقد الليمفاوية، أو نتيجة انتشار هذا السرطان و انتقاله لأقرب عقد ليمفاوية مجاوره له.

    =حالات غير مرضية:
    و الجدير بالذكر أن تضخمها في بعض الأحيان يكون طبيعياً، فمثلاً العقد اللمفاوية أقل من 1 سم أسفل الفك في الأطفال الأصحاء و الشباب قد يكون طبيعياً، و كذلك الحال في تضخم العقد اللمفاوية في أعلى الفخذ، و تختلف الأعراض بشكل كبير ففي بعض الأحيان لا تظهر أعراض و تكتشف بالصدفه أثناء الفحص عند الطبيب لأي سبب آخر أو قد تظهر في صورة تورم مؤلم جداً، الأعراض المصاحبة لهذا التورم تكون مهمة جداً في التوصل لسبب ظهور هذه العقد.

    لذا من الضروري الخضوع لفحص عيادي مباشر لتأكيد التشخيص النهائي و بناء عليه وضع خطة علاجية مناسبة ان شاء الله .

    تسوس الأسنان قد يؤدي لحدوث تضخم في الغدد الليمفاوية.

    مع خالص دعواتنا بالشفاء العاجل .