انا مريت بصدمة مأثرة عليا حياتي مش

سؤال

انا مريت بصدمة مأثرة عليا في حياتي و مش عارف اتأقلم مع اللي حصل..لاول مرة في حياتي تم سرقتي بالاكراه في مواصلة عامة دون الحاق اي اذي جسدي الحمد لله ثم تم انزالي في مكان صحراوي مهجور من غير موبايل او فلوس والحمد لله قدرت اوصل لمان مأهول. بقالي ٣ ايام مخنوق و مش بضحك و مش عاوز اعمل اي شيئ حتي الاشياء اللي المفروض اني بحب اعملها وعلاقتي بخطيبتي تأثرت لاني مش عاوز اتكلم خالص

2020-01-18T15:24:26+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

    0
    2020-01-18T15:24:18+03:00

    مرحبا بك في قسم الإستشارات……………..

    جميعنا نمر بصدمات خلال مسيرة حياتنا ، وليست الصدمات جسدية فقط , بل إن كل ما يضعك تحت ضغط و يؤرقك حياتك سواءً كان مرض , حادث أو اعتداء من أى نوع يمكن أن نسميه صدمه. أغلب هذه الحالات قد يستطيع الإنسان التعامل معها بسهولة والتغلب عليها دون مساعدة من متخصصين .

    اليك بعض النصائح للتخلص من الصدمة :

    اعط لنفسك فرصة : التعامل مع الأزمة و فهم هذه الأحاسيس يحتاج لفترة قد تكون أسابيع أو شهور ، خذ فرصتك في الحزن على ما أو من فقدت ولا تتعجل.
    تفهم ماقد حدث : من الأفضل أن تعرف تماماً ما حدث بالتفصيل عن أن تترك المجال الواسع لخيالك في التفكير فيما قد يكون حدث خلال هذه الأزمة .
    تشارك مع من مروا بحالات مشابهة : إذا وجدت الفرصة للذهاب لحفلات تأبين أو جنازات فقد يُساعدك ذلك في استيعاب التغيير و قضاء وقت أكبر مع من مروا بظروف مشابهة .
    اطلب المساعدة : لا تخجل في طلب المساعدة من أصدقاءك أو عائلتك ، اطلب قضاء وقت معهم و تحدث عما يؤرقك ، قد لا يُحسن الجميع التعامل مع مشكلتك في البداية و لكن سيتغير ذلك بمرور الوقت .
    اقض بعض الوقت مع نفسك : قد يُساعدك الابتعاد و قضاء وقت خاص للتفكير أو مع المقربين لك .
    تحدث عن أزمتك : خطوة بخطوة حاول التحدث عما حدث و عما تشعر به مع المقربين لك ، لا تخجل من البكاء ، فالبكاء قد يساعدك في أغلب الحالات ، افعل ذلك تدريجياً كما يناسبك .
    اشغل نفسك بشيء منتظم : حتى و إن كنت لا تشعر بالرغبة في الأكل اجعل وجباتك في أوقات ثابتة ، حاول أن تمارس الرياضة أو أي نشاط آخر مُحبب لك بشكل منتظم .
    اندمج مع الآخرين : اقض بعض الوقت مع المقربين لك و قم ببعض الأنشطة الممتعة معهم و لا يجب أن تتحدث عن أزمتك في تلك الفترةن فقط اندمج معهم لبعض الوقت .
    كن حذراً : من المعتاد أن يواجه الأشخاص الذين خرجوا حديثاً من أزمات بعض الحوادث فكن حذراً في منزلك أو حين تقود السيارة .

    تمنياتنا بحياة سعيدة.