انا طالب تانيه ثانوي عندي ١٦ سنه بس

سؤال

السلام عليكم انا طالب في تانيه ثانوي عندي ١٦ سنه بس انا لعيب كرة قدم و رياضي بس بعرق كتير جداا من اقل مجهود و عندي شعر ابيض و حاجات بيضه في اسناني و ظفري ارجو الرد

2019-09-04T15:26:00+03:00 2 إجابتين 0

الإجابات ( 2 )

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات………….

    مشكلة التعرق الزائد مشكلة شائعة و حلولها تتراوح بين مزيلات العرق العادية لعمليات تدمير الغدد العرقية في بعض مناطق الجسم عن طريق الليزر وصولاً لبعض عمليات تقليل نشاط الجهاز العصبي المحفز للتعرق .

    يمكنك مراجعة طبيب جلدية لفحص الحالة بشكل فردي و تحديد الخيار العلاجي الأمثل لك .

    هذه نصائح سوف تساعدك على التخلص من المشكلة ان شاء الله :

    1- الحد من الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل:
    المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والكولا، والأطعمة الحارة كالفلفل الحار والكاري تسبب إفراز العرق بإفراط، خاصة من الوجه والرأس. انتبه إلى مثل هذه الأطعمة والمشروبات، واستخدم أعشاباً معتدلة التأثير عند إضافة نكهة لطعامك بدلاً من التوابل الحارة.

    2- اختر الملابس المناسبة:
    الملابس الفضفاضة والأقمشة الطبيعية كالقطن تسمح للهواء بالوصول إلى جلدك وتقلل من تأثير الرطوبة. الملابس المنقوشة أو السوداء تخفي بقع العرق بشكل جيد.

    3- حافظ على برودتك!:
    درجات الحرارة المنخفضة في المنزل والعمل ستخفف من التعرق. شغلّ مروحة أو مكيف هواء أو افتح النوافذ كي يتحرك الهواء. اشرب الماء البارد بوفرة واحرص على الإستحمام لتبقي بارد.
    ارتدي ملابس من عدة طبقات كي يمكنك نزعها أو إضافتها على حسب درجة الحرارة. وفي الصيف ابقي بعيداً عن الشمس وحاول قدر الإمكان القيام بالأنشطة المضنية في الصباح.

    4- تمتع بصحة جيدة!:
    السمنة والتدخين وشرب الكحوليات يسبب أو يزيد من مشكلة فرط التعرق. لذا يجب عليك المحافظة على وزن صحي والإمتناع عن السجائر والكحوليات. لن يحل هذا مشكلة التعرق فحسب بل إنه سيحميك من خطر الإصابة بأمراض كثيرة.

    5- احم نفسك من اشعة الشمس :
    الحرص على الجلوس في منطقة ظليلة اثناء فترات حدة الشمس يساعد بشكل كبير في تقليل اسمرار الجلد ، خاصة اذا كانت طبيعة عملك تفرض عليك الوقوف في الشمس لفترات طويلة .

    6- النظافة اليومية :
    غسل الرقبة بالماء يومياً و تجفيفها جيداً يساعد في التخلص من التعرق المتراكم و الاتربة المترسبة على الجلد .

    بالنسبة للشعر الأبيض:

    بداية .. لون الشعر عندنا يعتمد على نوعين من الميلانين ..أحدها إذا وجد بكثافه كان الشعر مائلا للغمقان بني كان أو أسودا ..والطبيعي أن يكون شعر الانسان اسود أو بني أو احمر أو اصفر ولكل على حسب عرقه وعوامله الوراثية
    ونسبه التصبغ التي تحدد اللون من الممكن أن تتغير وبالتالي تغيير لون الشعر . ..أما تلون الشعر باللون الابيض هو أختفاء للصبغة .

    من الممكن أن يحدث في سن صغير أو سن كبير نتيجه للشيب وكبر السن وله الكثير من الأسباب منها :
    1- كبر السن ..يعتبر اللون الابيض علامه من علامات الشيخوخه . والسبب قلة تكوين صبغ الملانين من جزر الشعره.

    2- عوامل وراثيه . إذا كان موجودا لدي أحد الوالدين أو كلاهما ..فإن الأمر يكون مع أبنائهم

    3- نقص بعض الفيتامينات . مثل فيتامين بي 12

    4- امراض الغده الدرقيه .. يصبح فيه الشعر جاف جدا ويتحول للون الأبيض

    5- البهاق ..وهو مرض مناعي تتدمر فيه خلايا الملانين المسؤله عن الصبغه .

    6- القلق والعصبيه والفزع .. وهو السبب الذي يجعل الشعر يتحول للون الابيض عندما يفزعك احد . لان هذا الفزع يؤثر على كفائه وظهور الملانين ايضا في الشعر . عند التعرض للصدمات العصبية الحادة أو الخوف الشديد، وتفسير هذه الظاهرة بأن تلك المؤثرات تؤدي فعلا إلى ظهور الشعر الأبيض، نتيجة توقف نشاط الخلايا الملونة، وتسبب كذلك تساقط الشعر الملون بنسبة كبيرة حيث يظهر بعدها الشعر الأبيض متفوقا في العدد على الشعر الملون.

    7- الانيميا الخبيثه . وهي حاله مناعيه .. حيث ان الاجسام المضاده تبدأ في مهاجمه بعض خلايا الجسم مثل خلايا المعده مسببة نقص فيتامين بي 12 ويظهر معها أعراض كثيره منها لون الشعر الأبيض

    أما العلاج :
    الخط الأول للعلاج . الاكثار من البروتينات في الغذاء. مثل اللحوم والفول الصويا بالأضافه إلي بعض الفيتامينات مثل فيتامين ( أ) وفيتامين (ب) وبعض الأملاح المعدنيه مثل الحديد والنحاس

    والخط الثاني ..يحبب استخدام الحنه الطبيعيه وهي من الطرق الفعاله جدا ويستخدم فيها اللبن الرايب مع بدره الحلبه . وبعض القهوه وبعض من الحبهان او النعناع ويخلط كله ويوضع على جلده الراس لمده ثلاث ساعات.

    وحاليا توجد بعض الشامبوهات المغذيه للشعر ومنع ظهور الشعر الابيض . والتي تحتوي على جميع الفيتامينات والاملاح المعدينه المطلوبه . ومن الممكن دهن جلده الراس بزيت جوز الهند فقد اثبت فعاليته لبعض الحالات. ومن الممكن خلطه مع عصير الليمون.

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

  2. شكراا لحضرتك

‫أضف إجابة