انا بنت عمري 20 زواجي بعد اربعه اشهر

سؤال

انا بنت عمري 20 زواجي بعد اربعه اشهر اتناول حبوب كوراكني لحب الشباب وهي نفس تركيبت الروكتان واشتريت حبوب سبروفيتا لفتح الشهيه هل تركيبها يناسب تركيب الكوراكني ولا يوجد ضرر من اخذهما معا لاني في حاجه قويه لزياده وزني

2014-03-26T08:54:23+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    كلا الدوائين يحتويان ضمن مكوناتهما فيتامين أ ، لذا في حال تناولهما معاً هناك خطورة من زيادة جرعة الفيتامين في الجسم .

    لذا يفضل ايقاف حبوب فتح الشهية حالياً لحين علاج حب الشباب ، و سوف نذكر لك بعض البدائل الطبيعية لأكتساب الوزن .

    بشكل عام نود التأكيد في ردنا على نقطتين هامتين و هما :

    1 – تأثير حبوب كوراكني على الحمل .

    2 – البدائل الطبيعية لأكتساب وزن صحي .

    **

    أولاً : تاثير حبوب كوراكني على الحمل :
    الدواء المذكور يتحتوى على ماده ايزوتريتونين , وعملها بشكل اساسى يؤثر على تكاثر الخلايا الجلديه وخاصه المسؤله عن افراز الزيوت الطبيعيه لترطيب الجلد وخروج الشعر حيث تهدف الى تقليل انقسام هذه الخلايا مما يؤثر على ظهور هذه الحبوب .

    و يحظر تعاطى الدواء للحوامل و المرضعات وفى حالات التخطيط لحدوث حمل , ويرجى متابعه انزيمات الكبد وصورة الدم بعد شهر من بدا العلاج ثم كل 3 اشهر بعد ذلك اثناء العلاج .
    المده مابين التنوقف عن العلاج وامكانيه الحمل تختلف بحسب تركيز الدواء لان زياده التركيز تعنى مده اطول لسحب الدواء من الجسم تماما ولذلك يجب استشارة الطبيب المعالج للحاله عن الفتره المناسبه للحمل .

    و في الوقت الحالي خلال استخدام هذا الدواء من الضروري استخدام وسيلة آمنة لمنع الحمل .

    **
    ثانياً : البدائل الطبيعية لأكتساب وزن صحي :
    هناك بضعة نصائح سوف يوفر اتباعها زيادة صحية في الوزن . .

    1- تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات فى اليوم

    بالطبع إن كنت تشعر بالإمتلاء سريعاً لذلك من الأفضل لك تقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات متوسطة الحجم على مدار اليوم أفضل من وجبتين أوثلاثة من ذات حجم كبير ولا تقدر على إلتهامها مع الحرص أن تحتوى كل وجبة على البروتين والنشويات والخضراوات والدهون ومثال على ذلك:

    رغيف من الخبز الأسمر (أو 2 توست أسمر )+ قطعة من الرومى المدخن (يمكن إستبدالها بأى نوع بروتين حسب الرغبة) + المايونيز + الطماطم + كوب من عصير الفواكة الطازج.

    2-إختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات:

    ليس معنى أن تبحث عن زيادة الوزن أنه يمكنك أن تتناول أى طعام مثل الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التى تفتقر إلى العناصر الغذائية بدون قيد بل عليك البحث عن الأطعمة الغنية بالمغذيات وبالطبع هى تحتوى على سعرات حرارية أيضاً مثل الخبز الكامل , المكرونات , الحبوب , الفواكة والخضراوات , منتجات الألبان (النصف دسم) واللحوم الحمراء والدهون الصحية مثل المكسرات و زيت الزيتون والأسماك

    3-إستبدال القهوة والصودا بالعصائر الطبيعية وخليط الفاكهة:

    استبدل المشروبات قليلة السعرات الحرارية بالعصائر الطبيعية الأعلى فى السعرات وخليط الفاكهة باللبن المنزوع الدسم و يمكنك أيضاً إضافة بذور الكتان للخليط لإضافة المزيد من المغذيات..وفى حالات النحافة الشديدة يمكنك شرب البودر بديل الوجبات الذى يحتوى على نسب متوازنه من العناصر الغذائية ..مع الحرص على تناول أى من هذة المشروبات قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة وليس مع الوجبة حتى لاتشعر بالإمتلاء ولا يمكنك وقتها تناول وجبتك.

    4- أضافة المزيد من السعرات بين الوجبات

    الوجبات السريعة (السناكس) إجعلها مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات ,الفواكة المجففه ,زبدة الفول السودانى,الجبن ,الأفوكادو مثال لوجبة سريعة سندوتش من المربى مع زبدة الفول السودانى أو نصف كوب من اللوزمع نصف كوب من الزبيب..!!

    للمزيد من المعلومات نرشح لك هذا المقال :

    8 خطوات لإكتساب الوزن والتخلص من النحافة
    https://estisharty.com/articles/a-974

    على جانب أخر . . .

    فإن هناك أفضل من غيرها لمحاربة النحافة مثل :

    – أطعمة غنية بالسعرات الحرارية :

    1 – الخبز : مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة ، لا سيما مع إضافة جبن كريمي كامل الدسم و قطعة من الطماطم أو الفواكه .

    2 – المكرونة : مصدر غني للسعرات الحرارية ، و يعتبر بمثابة عنصر أساسي يمكن أن تعتمد عليه وجبة الإفطار مع قليل من الصلصة أو الجبن المبشور فوقه .

    3 – الفواكه المجففة : مصدر كبير للسعرات الحرارية حيث أن كمية من الفواكه المجففة يحتوي سعرات أكثر من نظيراتها من الفواكه العادية فى نفس الكمية ، و من أشهر تلك الفواكه الزبيب . 4

    – السمن و الزيوت : تعتبر السمن و الزيوت من أغنى مصادر السعرات الحرارية ، لكنك قبل أن تعتمد عليه يجب أن تتأكد من أن نوعية الزيت صحية . يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن الإعتماد عليها دون قلق ، بالإضافة لزيوت الكانولا و زيوت الجوز و المكسرات .

    5 – الأفوكادو : بجانب السعرات الحرارية فإنه يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين K و الألياف ، و يمكن إضافته على العديد من الأطباق الغذائية .

    6 – المكسرات : غنية بالسعرات الحرارية و العديد من المكونات الغذائية المفيدة ، و فى حالة رغبتك في مقاومة النحافة ؛ يمكنك تناول المكسرات كما يحلو لك .

    7 – عصائر الفواكه المركزة : تعتبر مصادر للسعرات الحرارية ، و يمكن الإعتماد على تناولها طوال فترة ما بعد الإفطار .

    8- الحلبة المطبوخة بالعسل من الاطعمة المفيدة لاكتساب الوزن.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

‫أضف إجابة