أعاني من الم في الخواصر على الجانبين من جهة البطن والظهر فماذا أفعل؟

سؤال

السلام عليكم : منذ مدة طويلة وأنا أعاني من الم في الخواصر على الجانبين من جهة البطن والظهر فما السبب برأيكم ، وهل من الممكن أن تكون هذه الآلام نتيجة تشكل حصوات في المجرى البولي ، وما هو العلاج المناسب لذلك

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    من أكثر الأسباب شيوعاً وراء هذه الاعراض مشاكل الأملاح و الحصوات البولية ، و كذلك مشاكل التهابات القولون .

    قد تمر الحصوات خلال مجرى البول وحدها ، ولكن توجد عوامل مختلفه تتحكم في قابليه الحصوه على المرور مثل :
    – وزن المرض و طوله .
    – ان كان قد مرت حصوه قبل ذلك ام لا ..
    – حجم الحصوه : الحصوه 4 مم لديها فرص 80% للمرور .. والحصوه 5 مم لديها فرص 20 % للمرور واكبر من ذلك فانه من الصعب المرور .

    بالنسبه للحصوات التي لن تمر .. قد نستخدم بعض الموجات لتفتيت الحصوه الى حصوات صغيره والتى تستطيع ان تمر خلال الجهاز البولي .

    وتوجد ايضا طرق جراحيه لازاله حصوات الكلى قد تكون عن طريق فتح صغير من خلال الجلد او عن طريق المنظار الذي يمر من خلال فتحه مجري البول .

    بعض الطرق للوقاية من تكون الحصوات :

    معظم اسباب تكون الحصوات هي عدم شرب كميه مناسبه من الماء .. على الاقل من 8 الى 10 اكواب من الماء .. تناول سلطه الفواكه او شرب كوكتيل الفواكه يزيد من فرص تكون الحصوات.

    يجب اخذ ما يكفيك فقط من الاطعمه التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين دي ففرصتهم لتكوين الحصوات كبيره .. وكذلك النسب العاليه من الاطعمه التي تحتوي على الكالسيوم .

    يجب الانتباه الى ان السمنه تزيد من مقاومه الجسم للانسولين مما يؤدي الي زياده الكالسيوم في البول مرسبا بذلك حصوات .. فيجب الاهتمام بالوزن وعدم تجاوزه الحد المسموح .

    على جانب آخر ..

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فإن في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس … ومن هذه الإرشادات:

    – اشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .
    – ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
    – ابتعد عن شرب الكحول.
    – ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد على ظهور أعراض القولون العصبي.
    – مارس الرياضة بشكل منتظم.
    – أوقف التدخين فورا.
    – أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك، حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر، ولكن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج مخفف لحالة القولون العصبي، والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    و يبقى من الضروري مراجعة طبيب باطني لتحديد التشخيص النهائي بدقة من خلال الفحص العيادي المباشر و الفحوصات و التحاليل .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة