ما هي أسباب وجود العديد من التغيرات المزاجية والجسمانية عند المرأة ؟

سؤال

لو سمحت  ما هي أسباب وجود العديد من التغيرات المزاجية والجسمانية عند المرأة ؟ فأنا أمى تعاني من زهق شديد في جسمها كله و تبكي كثيرا و لا أدري ما بها و قبل ذلك  كان يحصل لها شكشكة في الجسم لكن تحول لزهق شديد جدا و تبكي طول اليوم أرجو سرعة الرد بعد إذنك لأني منذ  أكتر من أسبوع للا استطيع أن  أنام ارجوك ترد علي .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    أكثر الاحتمالات شيوعاً لمثل هذه المشاكل تتضمن . .

    أولاً : ارتباطها بعوامل نفسية مثل تعرض الوالدة الكريمة لضغوط نفسية زائدة في الفترة الأخيرة ، و هذا ما قد يفسره معاناته من اعراض جسمانية متفرقة غير مرتبطة بشكوي عضوية محددة .

    و الحل في مثل هذه الحالات يكون بشكل اساسي متمثل في مساعدتها للحوصل على راحة لبضعة ايام من مشاغلها الدائمة ، بالاضافة لمحاولة اضفاء البهجة و تحسين حالتها النفسية و انهاء مصادر التوتر بالنسبة لها .

    ثانياً : قد ترتبط مثل هذه الشكاوي بالدخول في مرحلة انقطاع الطمث و ما يصاحبها من اضطرابات هرمونية تؤدي لمثل هذه الأعراض بالاضافة لشكوى المريضة باستمرار من حدوث هبات ساخنة مفاجئة تشعر فيها بارتفاع درجة حرارة الجسم ، و الشعور بخلل في الحالة النفسية العامة .

    و الحل في مثل هذه الحالات يكون مشابه للحل في الاحتمال الأول بالاضافة لأن طبيب النسا قد يصف في بعض الحالات بعض الادوية المساعدة للتغلب على هذه الفترة .

    و بشكل عام . .

    مبدأياً ينبغي العمل على تحسين الحالة النفسية للأم قدر الأمكان و طمأنتها ان ما تشتكي منه هو اعراض طبيعية بالنسبة لسنها مع مراعاة ان يكون هذا في اطار حديث مشجع و ليس حديث محبط عن كبار السن و العواجيز .

    من ناحية اخرى . .
    في حال استمرت المشكلة دون تحسن او ظهور اي اعراض اخرى فستحتاج لمراجعة طبيب باطني للاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و وصف علاج مناسب ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة