السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد في البداية أحب أن أشكركم على المجهود المبذول من قبلكم في هذا الموقع، كما أتمنى عليكم افادتي في مشكلتي، أنا شاب ابلغ من العمر 32 عاما وأعاني منذ شهر تقريبا من رجة خفيفة في أصابع اليد كما أعاني من بعض الآلام والثقل في المفاصل، وبدأت ألاحظ شعور بخمول في الجسم وتعب وإرهاق مع زيادة في تساقط الشعر
مع فائق الاحترام

2014-09-29T08:52:44+03:00 3 إجابات 0

الإجابات ( 3 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نشكرك كثيرا على كلماتك الطيبه اخي الكريم 🙂

    نرجو منك اخي الكريم توضيح مزيد من التفاصيل لنتمكن من افادتك بشكل سليم …..

    هل تعاني من الم بالاطراف ؟؟

    هل تعاني من الدوخه عند بذل مجهود ؟؟

    هل تعاني من الصداع ؟؟

    هل تعاني من ظهور طفح جلدي او احمرار بالوجه ؟؟

    هل تعاني من تنميل بالاطراف ؟؟

    هل تعاني من اي امراض مزمنه ؟؟؟

    هل تتناول اي ادويه بصوره منتظمه ؟؟؟

    في انتظار اجابتك وسوف نتابع معك الامر ………

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشكرك حضرة الدكتور على سرعة ردك، وبخصوص التوضيحات التي طلبتموها فإني اعاني من بعض الآلام في الأطراف عند بذل مجهود في العمل، كما اني اشعر بدوخة في بعض الأحيان، وبالنسبة للصداع أعني فقط من الصداع الناجم عن احتقان الأنف بسبب التهاب الجيوب الأنفية ولا أعاني من أي طفح جلدي غير تقشر الجلد الخفيف، كما يوجد لدي تنميل بسيط في الأرجل لكن أعتقد أنه بسبب الجلوس والضغط على الأوردة، ولا أتناول أية أدوية ولايوجد لدي أية أمراض مزمنة.
    أتمنى أن تكون توضيحاتي لكم كافية وتفي بالغرض مع الشكر الجزيل

  3. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    هذه الاعراض التي تشكو منها من المحتمل ان تكون بسبب اصابتك بالانيميا وخصوصا انيميا نقص فيتامين B12 لذا فاننا ننصحك بشكل مبدئي بعمل تحليل صوره دم كامله والذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطنه عامه وذلك لاجراء الفحص العيادي وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص .

    اسباب انيميا نقص فيتامين ب 12 :

    إذا استثنينا النباتيين الذين يحرمون على أنفسهم جميع منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، فإن السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين هو وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم .
    حتى يمتص فيتامين ب 12 يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة ويسمى العامل الداخلي أو الجوهري، أما فيتامين ب 12 فيسمى العامل الخارجي. وبعض الناس لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي فلا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين ب12 من غذائهم، مما يترتب عليه تلك الحالة التي تسمى الأنيميا الخبيثة.

    وفي حالة الأنيميا الخبيثة، التي تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية ، تتكون الأجسام المضادة التي تعوق إنتاج العامل الداخلي. ما لم تعالج الأنيميا الخبيثة بإعطاء العامل الداخلي فإنها يمكن أن تكون قاتلة.

    يمكن أن تنشأ مشكلات امتصاصية أخرى لأن هناك جزءاً واحدا صغيراً فقط من الأمعاء الدقيقة هو الذي يمتص فيتامين ب12. فإذا حدث تلف لبطانة الأمعاء، فسيحدث نقص ملحوظ في فيتامين ب 12. هذا يمكن أن يحدث في حالة المرض الجوفي ، في حالة مرض التهابي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون أو إثر جراحة استئصال المعدة (فالمعدة تنتج العامل الداخلي) أو جزء من الأمعاء الدقيقة (حيث يمتص فيتامين ب 12 ).

    هذا ويبدو أن الأنيميا الخبيثة تصيب عائلات معينة (أي أن لها عوامل وراثية)، كما أنها تصيب في الغالب الأشخاص الذين تخطوا الأربعين.

    نظرا لدور فيتامين (ب 12) في صحة الجهاز العصبي، فإن حالة نقصه الشديدة يمكن أن تسبب تلفاً خطيرا للمخ والحبل الشوكي والأعصاب.

    خيارات العلاج:
    إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب: وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.

    سوف يجري لك الطبيب إحصاء كاملاً لعدد خلايا الدم . وقد يفحص مسحة من خلايا الدم تحت الميكروسكوب. هذا سوف يظهر المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين ووجود خلايا الدم الحمر الضخمة التي تميز هذا المرض، وفي الغالب تظهر خلايا الدم البيض أيضاً بمظهر غير طبيعي.

    سوف يفحص طبيبك أيضا مستوى فيتامين ب12 ويجري اختبارات أخرى بحثاً عن السبب وراء حالة نقص فيتامين ب 12 .

    أفي أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين ´´ب 12 ´´ عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات فيتامين ´´ب 12 ´´إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه.

    النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين ب12 يمكنهم تناول أقراص فيتامين ´´ب 12 ´´ بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة