السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عمري 43 سنة ومتزوج منذ اكثر من 10 سنوات وقمت يحليل حيوانات منوية والنتيجة 0 اخذت عينة من الخصية والنتيجة وجود ضمور بالخصية ولا يوجد حيوانات فهل من علاج افادتكم الله وجزاكم خير الجزاء وهل ممكن ارسال صور التقارير

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,
    طرق العلاج :
    1. العلاج الهرموني : · عند وجود نقص في إفراز الغدة النخامية لهرمونات FSH LH المنظمة لعمل الخصية يجب تعويض هذه الهرمونات عن طريق الحقن التي تحتوي على تلك الهرمونات · وجود ارتفاع شديد في مستوي هرمون الحليب بسبب وجود أورام غديه صغيره سليمة ضمن الغدة النخامية هذا الارتفاع الشديد سوف يؤدي إلى نقص إفراز LH .FSH والعلاج بالأدوية لتخفيض مستوي هرمون الحليب · هنالك حالات نادرة يكون فيها ارتفاع هرمون الحليب بسبب ورم كبير الحجم بالغدة النخامية كميات كبيره من الهرمون وهنا قد نحتاج إلى جراحة لأزاله الورم عند عدم وجود تحسن بالأدوية . · إجراء رشفة وجمع الحيوانات المنوية بالقسطرة من البربخ أو الخصية واستخدامها في تلقيح البويضات بالمختبر لحالات أطفال الأنابيب.
    2. أخذ خزعة من الخصية وهي تعتبر من الطرق القديمة والتي يجب عدم استخدامها لأنها عشوائية وتضر بأنسجة الخصية وتسبب مستقبلا مضاعفات عديدة لذا تم استبدلها بعملية المسح المجهري.
    3. عملية المسح المجهري للبحث عن الحيوانات المنوية وهذه الطريقة الجديدة فتحت باب أمل جديد للرجال الذين لا ينجبون بسبب عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي وبعض الذين تكون الخزعه العشوائية من الخصية سلبية وبعملية البحث الدقيقة استفاد منها 40% من الرجال الذين حكم عليهم بالعقم الدائم وتتلخص هذه العملية بالتالي : العملية تحتاج إلى تخدير عام وتستغرق العملية 3-6 ساعات وهي عبارة عن مسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى ولو كانت محدودة وذلك باستخدام جهاز مجهري دقيق وهي لا تتسبب في أي أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد .
    4. الجراحة المجهريه : هنالك العديد من حالات الانسداد الخلقي آو المكتسب يستجيب للجراحة باستخدام الميكروسكوب للتكبير ( فك ربط القنوات الناقلة للنطاف – أعاده زرع القناة الناقلة للنطاف بالبربخ عند وجود انسداد خلقي بين نهاية البربخ وبداية القنوات الناقلة .
    5. الجراحة التنظيريه عبر الأحليل / TUR : عند وجود أكياس خلقية بالبروستات أو انسداد تام بالقنوات الدافقه يتم تجريف هذه المنطقة وفتح الانسداد.
    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

‫أضف إجابة