السلام عليكم قد اصبت بتمزق في اربطه

سؤال

السلام عليكم
قد اصبت بتمزق في اربطه مفصل الكاحل منذ شهر بالظبط وكان تمزق جزئي من الدرجه الثانيه و كتبلي الدكتور على مسكن وعلاج للاوعيه الدمويه وفي اخر مرة ذهبت اليه كانت من اسبوعين وقالي 10 ايام ويمكنك ممارسه الرياضه اذا اردت ولاكن بشكل حفيف في البدايه ولاكني كنت اشعر بمشكله وهي ان مدي حركه المفصل اصغر من القدم الاخري السليمه واذا حاولت توسيع المدي اشعر بالم في المفصل فذهبت بالامس الي دكتور علاج طبيعي مع العلم اني لازلت اشعر بالم في بعض وضعيات الجلوس وفي الصلاه ….. هل هذا التوقيت سليم لبدأ العلاج الطبيعي ام انه على الصبر وقت اخر ؟ ….. مع العلم انه طبيب العلاج الطبيعي انخبرني انه يمكنني ممارسه اى رياضه اريدها حتي لو قاسيه لاكن بعد 5 جلسات اخري والجلسه عبارة عن جهاز كهرباء له طرفان يوصلهما بقدمي وجهاز اخر للنبضات وبعد التمارين على المشايه والعجله ….. وقد شعرت بان الام قد زاد قليلا بعد الجلسه مباشرة ولاكنه قل وبالفعل تحسن مدي القدم من اول جلسه …… السؤال هنا : هل هذا التوقيت سليم لاجراء جلسات العلاج الطبيعي مع العلم انه لازال يوجد انتفاخ مكان الاصابه ولاكنه بسيط جدااا ولا الاحظه الا اذا مسكت القدمين بيدي فاشعر بان قدم منتفخه عن الاخري .
وشكرا جزيلا لك واسف على الاطاله

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً اخي الفاضل ،

    مادام الطبيب المتابع للحالة قد اعطاك الضوء الاخضر لبدء تمارين المفصل المصاب بشكل تدريجي فلا مشكلة ان شاء الله من اجراء جلسات العلاج الطبيعي .

    من المعتاد ان يكون هناك بعض الألم المحدود و الانتفاخ مع بدء تمارين التأهيل ، و لكنها ستختفي بالتدريج و لن تكون مشكلة خطرة .

    نؤكد عليك بضرورة عدم الاستعجال في الجري و ممارسة الرياضات الثقيلة قبل التأكد من مرورك بسلام على مرحلتين :

    1 – مرحلة الشفاء و الالتئام التام للتمزق .

    2 – مرحلة التأهيل و استعادة قدرة المفصل الطبيعية بشكل تدريجي

    مرحلة التأهيل ليس لها عدد قاطع من الأيام لكنها غالباً ما تعطي نتائج جيدة في خلال 15 يوم من الانتظام على التمرينات المتدرجة .

    تمرينات التأهيل رغم أنه تحتاج شرح على الواقع لتوضيح طريقة الحركة ، لكنها بشكل عام تنقسم للمراحل التالية :

    أولاً : مرحلة تمارين مدى الحركة :
    في هذه المرحلة تبدأ تحريك المفصل تدريجياً في كافة الاتجاهات ، و تستمر على هذه التمارين حتى تصل لمرحلة تحرك فيها المفصل بشكل جيد في كل الاتجاهات دون ألم .

    ثانياً : مرحلة تمارين المد :
    تهدف هذه المرحلة من التمارين لممارسة مد وتر اخيليس بشكل تدريجي ، لأن فترة ثبات المفصول في وضع معين قد يترافق معها قصر نسبي في طول الوتر مما يؤثر على قدرة المفصل الحركية .

    ثالثاً : تمارين تقوية العضلات :
    فكرتها الاساسية استعادة القوية الطبيعية للعضلات المتحكمة في حركة المفصل بعد تخطي المراحل السابقة ، و ذلك من خلال تمارين متدرجة يتم فيها تحريك المفصل ضد مقاومة من اجل تشجيع العضلات على العمل المتزايد .

    رابعاً : تمارين التحكم و التوازن :
    و تهدف هذه التمارين لأستعادة قدرتك على المشي و الوقوف بشكل طبيعي بالكامل .

    و في النهاية يبقى المعيار الرئيسي لأستجابتك لبرنامج التأهيل هو اجراء الطبيب فحص دوري خلال زيارات المتابعة لتحديد نطاق الحركة و قوة العضلات التي وصلت لها .

    نتمنى ان نكون قد قدمنا لك مساعدة كافية بخصوص مشكلتك و نرحب بأي استيضاحات اخرى ترغب في الاستعلام عنها .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة