السلام عليكم الله يكرمكم عايزه اجابه

سؤال

السلام عليكم الله يكرمكم عايزه اجابه مفيده
انا استشرتكم اكثر من مره بسبب الام اسفل الظهر وبالساق والايد مع تنميل وسخونه وشعور بالشك كابره في المفصل
وكشفت واخدت علاج التهاب الاعصاب ورجعت تعبت تاني وبنفس الوقت كنت بشتكي من حرقان بالمعده ومغص شديد اسفل البطن ومشاكل بالاخراج
والدكتور شخصلي ان دا القولون العصبي وكتبلي علاج وكتبلي كمان علي علاج لوجع العظام وفيتامينات
وبعد ماخلص علاج بطني رجعت نفس المشكله بالمغص واشعر بثقل وضيق بالتنفس وخفقان ومغص شديد ومابكلش اي شئ ومجرد لما اشوف اياكل حتي لو جعانه بطني تبء تعمل اصوات ومغص وخنقه
ووجع العظام معدتش عارفه اخد ايه ولا اتصرف ازاي وحللت للروماتيزم وطلع مافيش حاجه الحمدلله

2014-10-02T00:04:06+03:00 4 إجابات 0

الإجابات ( 4 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نود التوضيح اختي الكريمه انه تبعا للارعاض التي تعاني منها من الم بالظهر والساق وتنميل وسخونه في المفصل فالاغلب ان ذلك بسبب اصابتك بما يعرف بعرق النسا الناتج عن وجود نسبه من الانزلاق الغضروفي والتهاب الاعصاب الا انه لا يمكنن الجزم بذلك التشخيص بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب عظام لاجراء فحص عيادي شامل وتاكيد التشخيص من خلال :

    التاريخ المرضي: يتضمن التاريخ الصحي وبداية ظهور الأعراض وتطورها.
    الفحص الجسدي الكامل للعمود الفقري والأعصاب: مثل زيادة الألم الممتد للساق عند رفع الساق للأعلى.
    الأشعة السينية (X-ray): تظهر التهابات المفاصل الانحلالية Degenerative arthritis أو ضيق المسافة بين الفقرات المتتالية نتيجة لتحلل الغضروف.

    أشعة الرنين المغناطيسي (MRI): تظهر ضيق في المسافة الطبيعية بين الفقرات المتتالية, وتظهر الانزلاق الغضروفي.
    الاشعة المقطعية (CT scan): تظهر الانزلاق الغضروفي.
    اختبار سرعة توصيل العصب Nerve conduction velocity test: على الساق, يكون غير طبيعي
    الاختبار الكهربي للعضلات Electromyogram: لاستبعاد أي حالة مرضية أخرى .

    علاج مرض عرق النسا
    الراحة السريرية أو الانتظار اليقظ:
    لا يوجد فرق في نتائج التحسن في حالات مرض عرق النسا بين المرضى الذين يلجأون للراحة السريرية او الذين يتابعون الحالة مع الطبيب مع ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.
    علاج السبب:
    تمارين التمدد واعادة تأهيل وتمارين العلاج الطبيعي والتي تعتبر نتائجها جيده جدا في اغلب الحالات وهي ما ننصحك بها في حالتك ………..

    بعض الادوية:
    مسكنات الالام و الادويه باسطه العضلات: لتخفيف حدة التقلصات العضلية
    تناول الكورتيزون بالفم او حقن الكورتيزون الموضعي في الحبل الشوكي Epidural injection
    مضادات الالتهابات

    الجراحة
    قد يحتاج المريض للجوء لمتخصص في علاج الالم في الحالات المزمنة

  2. اذا كنتي تتعرضي مؤخراً لضغوط نفسية متكررة في العمل او الحياة فإن هناك احتمالية ان تكون مشكلتك مرتبطة بالقولون العصبي و هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.

    الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون عمل تحليل للبراز والذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطنه تخصص جهاز هضمي لاجراء فحص شامل للبطن وعمل سونار وذلك لاستبعاد الامراض العضويه التي تسبب هذه الاعراض مثل الاصابه ببعض الفطريات او الديدان كالاميبا او الجيارديا او وجود التهاب بالقولون او الاصابه بداء كرون ,,,,

    و على افتراض ان هذا هو التشخيص السليم بعد استبعاد اي احتمالات اخرى بالنتائج السلبية للتحاليل . .

    فإنه لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    – البعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    – البعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    – الرياضة بشكل منتظم .

    – وقف التدخين فورا .

    – التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    – رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    – شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    – الأدوية:
    قد يصرف الطبيب المتابع للحالة لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي .

    الا اننا نود ان نوضح لك ان هذا امر بسيط ولا يستدعي القلق مطلقا فهو مرض شائع وليس له مضاعفات خطيره ,,,

    مع تمنياتنابالشفاء العاجل.

  3. ﺣﻀﺮﺗﻚ ﺍﻧﺎ ﻋﻤﻠﺖ ﺃﺷﻌﻪ ﻭﻛﺸﻔﺖ ﻋﻨﺪ ﺩﻛﺘﻮﺭ
    ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﻣﺎﻛﻨﺘﺶ ﺑﻘﺪﺭ ﺃﺭﻓﻊ ﺭﺟﻠﻲ ﻭﻛﻨﺖ
    ﺑﺤﺎﻭﻝ ﺃﺭﺧﻴﻬﺎ ﺷﻮﻱ ﻷﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻳﺮﻓﻊ
    ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺘﺆﻟﻤﻨﻲ ﺑﺸﺪﻩ ﻭﺍﻷﺷﻌﻪ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻗﺎﻟﻲ
    ﻧﻘﺺ ﻛﺎﻟﺴﻴﻮﻡ ﻭﺍﺿﺢ ﻭﻃﻠﺐ ﺗﺤﺎﻟﻴﻞ ﻃﻠﻊ
    ﻧﺴﺒﻪ ﺍﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮﻡ8ﻧﺎﻗﺺ ﺣﺎﺟﻪ ﺑﺴﻴﻄﻪ ﻗﺎﻟﻲ
    ﺿﻌﻒ ﺑﺎﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭ ﺇﻟﺘﻬﺎﺏ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎﺻﻞ . ﻛﺘﺒﻠﻲ
    ﻋﻠﻲ ﻋﻼﺝ ﻭﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺏ12 ﺇﺭﺗﺤﺖ ﻓﺘﺮﻩ ﺑﺴﻴﻄﻪ
    ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻊ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ . ﺧﻒ ﺍﻟﻮﺟﻊ ﻟﻜﻦ ﺭﺟﻊ ﻣﺮﻩ
    ﺗﺎﻧﻴﺔ .
    ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﻩ ﺩﻱ ﺍﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﺑﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﻐﺺ
    ﻭﺣﺮﻗﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺪﻩ ﻭﺍﻓﺮﺍﺯﺍﺕ ﻭﺩﻭﺧﻪ ﻭﺣﻠﻠﺖ
    ﻭﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﻩ ﻣﻦ ﻭﺍﻧﺎ ﺑﻌﺎﻧﻲ
    ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺮﺍﺽ ﻗﻮﻟﺘﻠﻪ ﺍﻛﺘﺮ ﻣﻦ 7ﺷﻬﻮﺭ . ﻭﻟﻮ
    ﺍﻛﻠﺖ ﺍﻱ ﺷﺊ ﻭﻟﻮ ﺣﺒﻪ ﻋﻨﺐ ﺑﻄﻨﻲ ﺑﺘﺼﺪﺭ
    ﺍﺻﻮﺍﺕ ﻭ ﺑﺘﻮﺟﻌﻨﻲ
    ﻗﺎﻟﻲ ﻗﻮﻟﻮﻥ ﻋﺼﺒﻲ ﻭﻛﺘﺒﻠﻲ ﻋﻼﺝ ﺑﻌﺪ ﻣﺎﺧﻠﺺ
    ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺭﺟﻊ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﺗﺎﻧﻲ . ﻭ ﻛﻨﺖ ﺇﺷﺘﻜﻴﺘﻠﻪ ﺑﺮﺩﻭﺍ
    ﺇﻥ ﺑﻘﺎﻟﻲ ﻓﺘﺮﻩ ﺑﻮﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﻃﻠﺐ ﺗﺤﻠﻴﻞ
    ﺭﻭﻣﺎﺗﻴﺰﻡ ﻭﻃﻠﻊ ﻣﺎﻓﻴﺶ . ﻛﺘﺒﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﺣﻘﻦ
    ﺑﻴﻮﻓﻴﺖ ﻭﺃﺧﺪﺗﻬﺎ ﺑﺮﺩﻭ ﻣﺎﻓﻴﺶ ﻧﺘﻴﺠﻪ ؟! ! !

  4. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نود التوضيح اختي الكريمه ان تناول حقن فيتامين ب 12 تعتبر ادويه مسكنه وليست العلاج النهائي لمثل حالتك كما ان هذه الحقن يلزم المداومه عليها لتقويه الاعصاب والتغلب على هذه الالام التي تعاني منها …..

    لذا فتبعا لحالتك ننصحك بمناقشه الامر مع طبيبك المعالج مره اخرى وذلك لوصف حقن فيتامين ب 12 لكي لكورس علاجي اخر ومناقشه امكانيه استمرارك على هذه الحقن بمعدل مره كل اسبوع فيما بعد لتجنب تكرار الالم مره اخرى ..

    كما ننصحك ايضا باللجوء لاجراء العلاج الطبيعي على الظهر ومن امثله ذلك تمارين التمدد واعادة تأهيل وتمارين العلاج الطبيعي وتمارين الحراره وغيرها والتي تعتبر نتائجها جيده جدا في اغلب الحالات كما انها تعتبر علاجا فعليا وليست مسكنات ….

    اما بخصوص بطنك فتشخيص الطبيب سليم وهو انكي تعاني من القولون العصبي ويتضح انكي تعاني من العصبيه والقلق والتوتر الزائد وهو ما يزيد حالة القولون العصبي لديكي سوءا لذا ننصحك بمحاوله اجنب مصلدر القلق والتوتر قدر الامكان بالاضافه الى اتباع النصائح العلاجيه التي اوضحناها لكي من قبل …..

    كما نؤكد عليكي بضروره الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطني وذلك لوصف ادويه منظمه لعمل الجهاز الهضمي لعلاج القولون العصبي لديكي والتخلص من الم البطن والانتفاخ وهذه الاصوات التي تصدر من البطن ….

    نود التوضيح ان ادويه القولون العصبي غالبا ما يستمر عليها المريض لفتره طويله حتى يعود الجهاز الهضمي لعمله بشكل طبيعي ويتم تجنب مصادر القلق والتوتر تماما لذا فهي ليست كورس علاجي يتم تناوله لفتره قصيره لانه بمجرد انتهاء الدواء ستعود الارعاض لكي مره اخرى وهذا ما حدث معكي حينما انتهي العلاج لذا نؤكد عليكي بضرورة الاستمرار على العلاج ,,,,,,

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة