السلام عليكم .. اعاني منذ سنوات من

سؤال

السلام عليكم .. اعاني منذ سنوات من اعراض كثيرة للاكتئاب تتمثل في الحزن وفقد طعم الحياة واليأس والتفكير السلبي والكثير من الاشياء الثانية ، كما انني اعاني من رهاب اجتماعي وقلة ثقة في النفس وخوف متواصل من المجهول.. السنة الماضية تسببت كل هذه الحالات في رسوب مدرسي وهذه السنة على حافة الرسوب وامر الان بفترة ضغط رهيب. اعاني ايضا من اضطرابات في النوم فاحيانا اضل صاحية 27 ساعة ، واحيانا انام اكثر من 12 ساعة مع عدم رغبة في ازالة الغطاء او الحديث مع اي شخص وحتى اني مهملة لنظافتي ولاكلي. اشعر الان اكثر من اي وقت مضى بضرورة زيارة طبيب او اخصائي نفساني، لكني حين افكر في الموضوع أشعر ان الوضع لا يستحق الزيارة ، او اني لن استطيع ان احكي كل شيئ للدكتور . كما اني محتارة هل ازور طبيب نفسي ام اخصائي نفساني. أرجو المساعدة

إجابات ( 2 )

  1. مع العلم اني اعاني من مرض مزمن في الظهر يتسبب في الالام مزمنة ، كما ظهر منذ 7 سنوات بهاق على جلدي وهو ايضا مزمن ، هاذان الامران سببا لي وجعا نفسيا أيضا

  2. مرحبا أختي الفاضلة ,
    قد يصاب أي شخص بالاكتئاب في أي وقت , إلا أن الخبراء قد أثبتوا حديثاً إحتمالية اصابة الأفراد الذين يمتلكون تاريخ عائلي للاكتئاب اكثر من غيرهم , كما ان نسبة اصابة المرأة بالاكتئاب تعد ضعف نسبة إصابة الرجل.
    إليكي 10 نصائح للتخلص من الإكتئاب :
    1- ضع روتيناً يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.
    2- حدد أهدافاً عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.
    3- مارس التمارين الرياضية ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.
    4- تناول الطعام الصحي لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.
    5- أحصل على القدر الكافي من النوم يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.
    6- تحمل المسؤولية حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !
    7- تحدّ أفكارك السلبية. نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك ! يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة. 8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية. تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك. إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات. 9-أفعل شيئا جديداً. قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.
    10- حاول أن تستمتع! حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس. و أخيرا..الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة .. بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال ،، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى…
    أما بالنسبة لمؤض البهاق هناك عدة طرق للعلاج منها :
    1- الكريمات الموضعية : تستخدم هذه الطريقة من العلاج في حالة كان البهاق في مواضع قليلة . حيث تستخدم الكريمات المحتوية على الكورتيزون او كريمات المحتوية على مادة التاكروليمس. وهذا العلاج لا يستعمل الا بناء على وصفة الطبيب وبدقة لأن استعمال مراهم الكورتيزون الضعيفة لا تجدي واستعمال الكورتيزون القوي يؤدي إلى ضمور الجلد بالإضافة إلى أضرار أخرى لو استعمل لفترات طويلة وبدون متابعة الطبيب.
    2- الناروباند : تستخدم هذه الطريقة من العلاج في حال كان البهاق منتشرا في اماكن عدة من الجسم حيث يتم تعريض كامل الجسم للاشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع ، ويستمر في العلاج حسب استجابة الجسم لهذا النوع من العلاج.
    3- الإكزيمر: يستخدم جهاز الاكزيمر لعلاج البهاق المحدود . حيث يتم تسليط طول موجي محدد من الاشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) على الأماكن المصابة فقط وبالتالي يمتاز بتجنب تعرض كامل الجسم للأشعة كما هو الحال في الناروباند .وبالتالي التقليل من الآثار الجانبية للأشعة فوق البنفسجية.
    4-البوفا : وهنا يتم إعطاء المريض دواء السورالين عن طريق الفم بالجرعة المحددة من قبل الطبيب ويتعرض بعده للأشعة الفوق بنفسجية من النوع (أ) مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع ، والذي يحصل أن الأشعة تنشط مادة السورالين ومن ثم تنشط عملية التلوين في الخلايا الملونة في الجلد . ويمكن وضع دواء السورالين السائل على الجلد عند وجود عدد محدود من بقع البهاق والتعرض لأشعة الشمس.وأفضل أوقات التعرض لأشعة الشمس تكون خلال الساعات الأولى من طلوع الشمس أو قبل غروبها . ويكون العلاج عادة يوماً بعد يوم ولا يجوز أن يقل عن مرتين في الاسبوع . ومثل هذه الطريقة تحمل خطر حدوث حروق في الجلد فيما لو تعرضت البقع للكثير من الأشعة وعلى ذلك يجب التقيد بتعليمات الطبيب بدقة .
    5- علاجات عن طريق الفم : أهمها حبوب الكورتيزون وتستخدم لفترة محدودة وقد تعطى على شكل إبر بالوريد مكثفة لمدة ثلاثة أيام . والهدف من هذا العلاج إيقاف انتشار البهاق النشيط أو سريع الانتشار .
    6- زراعة الخلايا الصبغية: تستخدم هذه الطريقة من العلاج عندما يكون البهاق فى منطقة صغيرة ومستعصية على العلاجات السابقة كذلك يشترط أن يكون مستقراً. وفكرته الاساسية تقوم على نقل خلايا صبغية من مناطق غير مصابة فى المريض إلى مناطق مصابة بعد إزالة الطبقة العلوية من البشرة فى المناطق المستقبلة.
    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

‫أضف إجابة