السلام عليكم …. اختي صار لها اكثر من

سؤال

السلام عليكم …. اختي صار لها اكثر من ثلاثة اشهر تعاني من تشققات وتيبسات فوق العينين اي الجفون لكن هذة التشققات لا تسبب اي حكة… فقط تعاني من الشعور بالحرقة والالم حتى انها تقشرت بعضها وسقط منها القليل من الدم مع العلم انها لم تذهب لأي طبيب لحد الان…اريد ان اعرف ماهو سبب ذلك وماذا يسمى هذا المرض وكيف يعالج وان عمرها 34 ومتزوجة وعندها 3 اطفال مع الشكر والتقدير لكم ,,,,

إجابة ( 1 )

  1. و عليكم السلام ورحمة الله ، مرحبا بكى اختى الفاضلة ،

    هناك عدة اسباب لجفاف الجلد و تشققه :
    1- للعوامل الجوية دورها.. حيث يكون الجلد في أشد حالات جفافه في الشتاء، حين تنخفض درجات الحرارة والرطوبة لأقل مستوياتها.

    2- التكييف والتدفئة.. واللذان يقللان نسبة الرطوبة في الجو

    3- الإستحمام بالماء الساخن…. لاسيما الغمر لفترة طويلة في حوض الاستحمام مما يذيب الدهون الواقية الموجودة على سطح الجلد والتي تمنحه ملمسه الناعم.

    4- السباحة لفترات طويلة في الماء المضاف إليه الكلور.

    5- إستخدام الصابون والمنظفات .

    6- التعرض المطول لأشعة الشمس… فالأشعة فوق البنفسجية تعمل على تكسير الأنسجة الضامة الموجودة في الجلد فتفقده رونقه وتسبب جفافه وتعجل بظهور التجاعيد.

    7- حساسية الجلد(الإكزيما) … والتي قد تختلط أحيانا مع جفاف الجلد البسيط بسبب ما تحدثه الإكزيما من تشققات، وبخاصة حين يهمل المريض علاجها.

    8- الصدفية وهو مرض وراثي يسبب جفاف حاد في الجلد وظهور قشور صلبة عليه.

    9- نقص هرمون الغدة الدرقية .. مما يقلل نشاط الغدد العرقية في الجلد ويسبب جفافه.

    و نظرا لوجود اسباب مرضية ، لذا يجب استشارة طبيب لاجراء الفحص الطبى لاستبعاد الاسباب المرضية (كالاكزيما و مشكلات الغدة الدرقية).

    كما ننصح ، بتجنب تقشير هذه المنطقة ، و محاولة وضع بعض المرطبات الطبيعية عليها ، او مستحضرات الترطيب المخصصة للعين ، و تجنب الماء الساخن و الصابون .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة