السلام عليكم,, كيف يمكنني التخلص من

سؤال

السلام عليكم,,

كيف يمكنني التخلص من التفكير الزائد بامور غير مهمة مثل التفكير باحداث حصلت خلال اليوم او كلام قاله احد الاشخاص بحيث افكر بالكلام واحلله او كلام انا قلته واخاف انه تم فهمه بشكل خاطئ وغيره من الافكار …
طبعا الافكار بتكون سلبية وبنتج عنها ضغط وتوتر ما اله اي داعي
بالاضافة للخوف الدائم من الاحراج مع الاخرين..

وشكرا

2014-09-27T21:47:45+03:00 2 إجابتين 0

الإجابات ( 2 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان هذه الافكار التي تراودك وتجعلك تفكر كثيرا مما ينتج عنه منزيد من الضغط والتوتر هي نوع من انواع الاصابه بالوسواس القهري الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نفسيه لاجراء فحص عياجي شامل وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص …..

    أسباب الوسواس القهري
    سبب اضطراب الوسواس القهري ليست مفهومة تماماً ولكن النظريات الرئيسية تدور حول :-
    علم الأحياء : يوضح أن الوسواس القهري قد يكون نتيجة للتغيرات الكيميائية للجسم أو وظائف المخ وقد تتم الإصابة بمرض الوسواس القهري وراثياً، لكن حتى الآن لم يتم تحديد جينات معينة.
    البيئة المحيطة بالمريض : قد تكون أحد أهم أسباب الإصابة حيث تنبع من العادات والسلوكيات التي تعلمها المريض طوال حياته نتيجة لتجارب شخصية.
    عدم كفاية مستوى السيروتونين و الذي يعد من أهم المواد الكيميائية في المخ.

    علاج الوسواس القهري

    العلاج النفسي :
    لاضطراب الوسواس القهري وهناك نوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) يمكن أن يكون فعال. ويشمل العلاج السلوكي المعرفي إعادة التدريب على أنماط التفكير الخاص بالمريض ببحيث تخول دون العودة لممارسة السلوكيات القهرية.

    العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT).
    التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.
    التحفيز العميق للمخ – العلاج قد يستغرق مكان في جلسات فردية أو عائلية أو مجموعة.
    بعض الأدوية النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الهواجس والدوافع من الوسواس القهريمثل مضادات الاكتئاب والتي قد تكون مفيدة لأنها قد تساعد على زيادة مستويات السيروتونين، والتي قد تكون غير موجودة عند الاصابة بالوسواس القهري.
    مضادات الاكتئاب التي تمت الموافقة عليها على وجه التحديد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الوسواس القهري ما يلي:
    – كلوميبرامين (clomepramine) (أنافرانيل anavranil )
    – فلوفوكسامين (fluxamine)
    – فلوكستين (fluxetine)
    – بارواكسيتين (paroxetine)
    – سيرترالين (serteraline)

  2. على جانب أخر . . .
    التعاطي مع الناس يعتمد في المقام الأول على اقتناع الأنسان الداخلي و هناك بعض التقنيات و النصائح العامة التي تساعدك بشكل كبير في هذا الشأن أهمها :

    – الانطباع الأول يدوم حقا :
    ابتسم ..فقط ابتسم عندما تقابل شخص جديد ..الابتسامه العريضه كافيه لترك انطباع محبب فى نفس من تقابله لأول مره ..كما انها ترفع من روحك المعنويه وتشعرك أكثر بالثقه وتنشط جهازك المناعى .

    – كن دائما ايجابى:
    فكر دائما بشكل ايجابى ..هذايجعلك دائما تشعر بشعور رائع ويبعد عنك الشيخوخه ..حتى فى أوقاتك العصيبه المرض أو اى ظروف سيئه ابق دائما ايجابى وتذكر ما وهبك الله من نعم عديده وسريعا ستعود لأفضل حال .

    – رائحتك الطيبه تعزز ثقتك بنفسك :
    بالطبع رائحتك الطيبه تجعلك دائما تشعر بالانتعاش والثقه وبأنك فى أحسن حالاتك ..وكذلك تجعلك شخص جذاب بالنسبه للآخرين!! ..احرص على الاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفه .. اقتنى مجموعه عنايه بها العطر والشامبو ومزيل رائحه العرق ..حافظ على نفسك منتعشا بالعنايه بفمك وأسنانك وزياره طبيب الاسنان كل فتره .

    – الملابس الرسميه طريقك للنجاح :
    أن تبدو قويا ,واثقا , معتدل القامه وترتدى بدله سوداء أو رماديه ,ربطه عنق وجوارب متناسقه مع لون البدله ,شعرك مصفف بعنايه ولا تنسى أن يكون حذائك لامعا وابتعد تماما عن اى نوع من الحلى ..كل هذا هو طريقك للنجاح فى عملك وكسب ثقه رؤساءك وبالطبع ستحظى بفرصه العمل اذا كانت هذه أول مقابله عمل لك.

    – كوّن علاقات طيبة و (تعلم فن الاتيكيت):
    كلنا نحتاج العلاقات الطيبه لنشعر بالسعاده ..أن تكون عطوفا مع المحيطين بك يظهر لهم كم تقدرهم وتهتم لأمرهم ويجعلك تشعر ايضا انك شخص أفضل..تدرب على أن تكون مهذب وتساعد الآخرين ..وستذهلك النتيجه .

    – كن دائما وسطيا :
    لأن خير الأمور الوسط …ممارسه اى شئ باعتدال هى الأفضل ..اذا بالغت فى فعل أمر ما ستكون النتائج عكسيه …تناول طعامك باعتدال …مارس الرياضه باعتدال (30 دقيقه )…ادخل على النت باعتدال ..اعمل باعتدال .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل وحياه سعيده 🙂

‫أضف إجابة