ما هو علاج الخوف من شخص حيث أننى أخاف من شخض يريد أن يضربنى ؟

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، ما هو علاج الخوف من شخص ؟ ومشكلتي أني أعاني من الخوف لأني لم أكن متعوداً في صغري على الخوض في عراك مع أي ولد مثلي أو أكبر مني….. حدثت لي مشكلة الفترة السابقة بأن سبعة أشخاص ادعوا أني قد تكلمت عليهم بكلام غير لائق وقالوا أنهم لديهم شاهد ضدي، وبالذات واحد منهم وقال لي: أني تكلمت عليه وأنه يجب أن أتدب بالضرب أو بغيره إذا ثبت علي الكلام عليه بسوء، فخفت كثيراً وصارت لي فجيعة، مع أني لم أتكلم إلا أني لا أرتاح لهم فطريقهم غير طريقي…. ولما أحضروا الشاهد قال لهم أنه لم أتكلم بشيء وأنهم يدعون علي وأنهم كاذبون…. فمضوا إلى حال سبيلهم… فجاء يوم من الأيام وأخبرني بكلام على واحد من أولئك السبعة الأشخاص الذي تكلمت عنه مسبقاً وكلمت صديق لي عنه وكذلك إنسان آخر.. فخفت أن يتكلم صديقي أو أبي معه أني قلت عليه كذا وكذا خصوصاً أني لا أضمن ألا يتكلموا … فحصل لي هذه الشهرين قلق مستمر وأخاف أن يبلغه الأمر فتكون له الفرصة أن يتعرض لي هو وعصابة لديه … وأنا كل وقت افترض كلام إذا تعرض لي بأن أقول له مثلاً أنا لم أتكلم.. ووقت آخر افترض أن أقول له ايوه تكلمت وماذا ستعمل واللي في رأسك اعمله… ووقت آخر أقول سأقول له عندئذ انت تكلمت علي مرة من المرات وأنا تكلمت واحدة بواحدة… ولا ينتهي الكلام والقلق عندي… وأخاف أن يعمل لي مشكلة أو يرسل عصابة لي.
فأرجو الله أن توفقوا لحل جذري ونهائي لمشكلتي لأني لا أعيش مرتاح الآن بسبب هذه المشكلة.. حتى لو أنا مرتاح مادياً وكذا بخير جسدياً لكني مرهق نفسياً. أشكركم في بداية المقام على موقعكم الرائع وجهودكم الجميلة في مساعدة الناس في حياتهم اليومية..
ولكم مني كل الشكر والتقدير،،،،
صديق موقعكم المميز… ع س م

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً اخي الفاضل ،

    بداية فإن حديثك الذي قلته من شهرين لابد أنه قد نسي حتى ممن كنت تتحدث معه ؛ لذا لا داعي للتفكير في هذا الأمر و اضاعة المزيد من الوقت فيه فهو غالباً ما انتهى بإذن الله .

    أما بشكل عام فننصحك بألا تفقد ثقتك بنفسك عند تهديد أي شخص لك ، حيث ان هؤلاء الرعاع لا يتجرأون سوى على من يشعرون أنه غير واثق في قدرته على الدفاع عن نفسه .

    لذا ينبغي ان تعزز ثقتك بنفسك من خلال التفكير الدائم في اصدقائك و عزوتك التي يستحيل ان يسمحوا بأيذائك ، و كذلك في قدرتك انت شخصياً على التعامل معاهم بشكل رادع ، لأن قدرتك على ردع الأخرين تبدأ من ايمانك الداخلي بقدرتك على ردع كل من تسول له نفسه الاساءة لك .

    من ناحية أخرى فإن كثرة نفكيرك في هذا الأمر يرجع الى عدم وجود أمر ايجابي أخر يشغلك ، لذا حاول الاندماج فى نشاطات اجتماعية و رياضية اكثر حتى تشغلك عن اي وساس او قلق زائد .

    و في النهاية ندعو الله ان يوفقك لصحبة الخير و يبعد عنك صحبة الشر .

    مع تمنياتنا بوافر الصحة و العافية .

‫أضف إجابة