اعاني من فقر دم ومن النحافة فهل استخدام الخميرة لزيادة الوزن مضر؟

سؤال

أنا فتاة أعاني من فقر الدم بعد أن يرتفع دمي ينزل مره أخرى وأنا على هذه الحال منذ 3 سنوات وأنا ضعيفة وبدأت استعمل حبوب الخميرة منذ يومين بعد استشارة الصيدلي فهل استخدام الخميرة لزيادة الوزن مضر أو غير نافع لي أم استمر عليها؟؟ وأنا أيضا أعاني من عدم الشهية للأكل وعدم الانتظام في الطعام والوجبات والكسل والنسيان وهذا أثر على دراستي وشكرا

2017-05-14T23:12:06+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. أهلاً اختي الكريمة ،

    هناك بعض النصائح للتغلب على النحافه :

    1- تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات فى اليوم
    بالطبع إن كنت تشعر بالإمتلاء سريعاً لذلك من الأفضل لك تقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات متوسطة الحجم على مدار اليوم أفضل من وجبتين أوثلاثة من ذات حجم كبير ولا تقدر على إلتهامها مع الحرص أن تحتوى كل وجبة على البروتين والنشويات والخضراوات والدهون ومثال على ذلك:
    رغيف من الخبز الأسمر (أو 2 توست أسمر )+ قطعة من الرومى المدخن (يمكن إستبدالها بأى نوع بروتين حسب الرغبة) + المايونيز + الطماطم + كوب من عصير الفواكة الطازج.

    2-إختار الأطعمة الغنية بالمغذيات:
    ليس معنى أن تبحث عن زيادة الوزن أنه يمكنك أن تتناول أى طعام مثل الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التى تفتقر إلى العناصر الغذائية بدون قيد بل عليك البحث عن الأطعمة الغنية بالمغذيات وبالطبع هى تحتوى على سعرات حرارية أيضاً مثل الخبز الكامل , المكرونات , الحبوب , الفواكة والخضراوات , منتجات الألبان (النصف دسم) واللحوم الحمراء والدهون الصحية مثل المكسرات و زيت الزيتون والأسماك

    3-إستبدل القهوة والصودا بالعصائر الطبيعية وخليط الفاكهة:
    استبدل المشروبات قليلة السعرات الحرارية بالعصائر الطبيعية الأعلى فى السعرات وخليط الفاكهة باللبن المنزوع الدسم و يمكنك أيضاً إضافة بذور الكتان للخليط لإضافة المزيد من المغذيات..وفى حالات النحافة الشديدة يمكنك شرب البودر بديل الوجبات الذى يحتوى على نسب متوازنه من العناصر الغذائية ..مع الحرص على تناول أى من هذة المشروبات قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة وليس مع الوجبة حتى لاتشعر بالإمتلاء ولا يمكنك وقتها تناول وجبتك.

    4- أضف المزيد من السعرات بين الوجبات
    الوجبات السريعة (السناكس) إجعلها مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات ,الفواكة المجففه ,زبدة الفول السودانى,الجبن ,الأفوكادو مثال لوجبة سريعة سندوتش من المربى مع زبدة الفول السودانى أو نصف كوب من اللوزمع نصف كوب من الزبيب..!!

    5-تمارين بناء العضلات
    ممارسة التمارين بشكل عام تزيد الشهية وممارسة تمارين القوة مثل رفع الأثقال تساعدك بشكل أكثر على إكتساب الوزن عن طريق تكوين كتله عضلية مع الحرص بالطبع على زيادة البروتين فى غذائك ويمكنك إستخدام بروتين البوُدر وشربة مباشرة بعد التمرين أو مشروب الشوكولاتة باللبن المنزوع الدسم .
    وممارسة تمارين القوة ليست للرجال فقط وللفتيات أيضاً.. إذا كنتى ترغبى فى زيادة الوزن ولكن بالطبع بإستخدام أثقال خفيفة مناسبة لك وممارسة التمارين مرتين فقط أسبوعياً .

    6-زيادة الوزن بعد التعرض لنوبة مرضية
    إنخفاض الوزن يكون أحياناً كثيرة مرتبط بالتعرض لنوبة مرضية حيث يكون الشخص المريض فاقد الشهية ولا يتقبل الطعام ..
    لذلك يحتاج الشخص فى فترة النقاهة إلى تعويض الجسد بالمغذيات اللازمة ويمكن إستخدام البودر بديل الوجبات وخليط الفواكة والأطعمة البسيطة سهلة الهضم مع البعد عن أى أطعمة حريفة أوغنية بالدهون ومع الحرص على إضافة البروتين الصحى إلى الطعام مثل وجبات البيض واللحوم الصافية من الدهون,الأسماك والحبوب الكاملة.

    7- ملاحظات بسيطة لزيادة الشهية:
    عندما لاتشعر بالرغبة فى الطعام يمكنك الخروج للمشى فى الهواء قليلاً عندما تعود حتماً ستشعر بالجوع
    المشروبات حتى الماء يمكن ان يشعرك بالإمتلاء ولا يبقى مساحة للطعام فلاتأكل بشكل جيد لذلك إحرص على فصل المشروبات قبل او بعد الوجبة بنصف ساعة.
    الطعم الحلو للفاكهة يزيد الشهية خصوصاً لو كانت فى شكل مخلوط سهل الهضم يمكنك تناولها قبل الوجبة لتحفز الشهية

    8- أمثلة متعددة لأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والمغذيات:
    الدهون النباتية من أكثر الأغذية التى تحتوى على السعرات والمغذيات بالطبع الدهون الحيوانية أيضاً تحتوى عليها ولكنها أيضاَ تحتوى على الدهون المشبعة التى تزيد من نسبة الكوليسترول الضار.

    يمكنك تناول اللوز وعين الجمل , الفول السودانى , الحمص , اللب , الأفوكادو والزيوت النباتية مع إضافة كمية أقل من الدهون الحيوانية مثل منتجات الألبان والأجبان واللحوم الحمراء وإذا كان نسبة الكوليسترول لديك منخفضة أو طبيعية يمكنك إضافة كميات أكبر من الدهون الحيوانية .
    الفواكه المجففة مصدر رائع للسعرات مثل الزبيب والمشمش المجفف والقراصيا ويمكنك تناولها مع الزبيب أو مع السلطات أو مع خليط المكسرات أو حتى بمفردها.

    استخدم التوابل المحببة لك لزيادة الشهية مثل الكمون والفلفل الأسمر والحبهان.

    الأطعمة المقلية لابأس بها إذا كنت لا تعانى من مشاكل فى المعدة ولكن الأفضل أن تقوم بقلى الأطعمة بكمية قليلة جداً من الزيوت إذا كنت ترغب فى تناول وجبة سريعة فالبيتزا بالجبن هى خيار صحى وغنى بالسعرات الحرارية.

    لحل مشكلة ضعف التركيز و عدم القدرة على الحفظ ننصحك بعدة أمور من شانها تحسين الحالة :

    1 – تنظيم الأمور المفترض بك القيام بها فى شكل مرتب و منظم حتي تستطيع التركيز فى كل منها على حدة بشكل كافي .
    2 – الابتعاد عن مشتتات الانتباه التي تمنعك من التركيز .
    3 – الاعتماد على نظام غذائي صحي يوفر للجسم ما يحتاجه من فيتامينات متنوعة و عناصر غذائية .
    4 – التخلص من التوتر و الشد العصبي الدائم .
    5 – كما يمكنك الاعتماد على الذاكرة الفوتوغرافية و الصوتية عند الامكان لمساعدتك على تذكر الأمور التي تنسيها .

    على جانب أخر . .

    هذه بضعة نصائح عن أفضل الإغذية من أجل امداد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين الكفاءة الذهنية .

    1. احرص علي تناول وجبات تحتوي علي كميات كافيه من الفيتامين والاملاح المعدنيه خصوصا الحديد وفيتامين B لانهم يلعبو دور هام في توفير الطاقه الجسديه والعقليه الكافيه للدراسه والتركيز.. وينصح بتناول اللحوم الحمراء والحبوب والسبانخ لاحتوائهم علي كميات عاليه من الحديد, اما بالنسبه لفيتامين B فينصح بتناول البيض والمسكرات وحبوب القمح لانها غنيه به.

    ومن اهم الاغذيه التي تساعد علي التركيز ايضا الاسماك والصويا لانها تعمل علي تحفيز الدماغ وتزويده بالعناصر اللازمه لعمله بكفائه

    2. المكلات الغذائيه جيده ولكنها لا تغني عن الوجبات الحقيقه يمكنك تناول برتقاله بدلا من فيتامين سي لانها تحتوي علي بعض العناصر الغذائيه الاخري كالالياف وبيتا كاروتين وبعض المعادن الاخري.. واحرص علي تناول بعض الوجبات الخفيفه طوال اليوم كالفاكهه مثل الموز والتفاح او بعض الخضراوات كالجزر.. كل ذلك يمدك بطاقه تساعدك علي التركيز اكثر

    3. تناول الغذاء في فترات منتظمه, احرص دائما علي تحديد مواعيد ثابته للغذاء وتناول دائما بعض الوجبات السريعه فيما بين الوجبات الرئيسيه التي لا غني عنها لانها تمد العقل بالطاقه اللازمه له

    4. قد تجد ان تناولك ل 3 وجبات رئيسه كبيره يبطئ من نشاطك ويشعرك بالخمول فيمكنك تقليل الوجبات لتبقي صغيره ومتوازنه في نفس الوقت

    5. لا تهمل ابدا وجبه الافطار واحرص علي ان تشتمل علي العديد من العناصر الغذائيه الاساسيه كالكالسيوم والبروتين والالياف. فتناول قطعه من الفاكهه مع كوب من الحليب والحبوب الغذائيه كافي بتزويدك بالطاقه اللازمه

    6. تعد الفاكهه من اهم العناصر الغذائيه المفيده للمخ لانها تحتوي علي مضادات الاكسده بالاضافه الي المواد الغذائيه اللازمه.. بالاضافه الي ان سكر الفاكهه يمدك بطاقه نقيه

    7. اهتم بتناول الخضراوات المتنوعه.. فكلما كان لون الخضار اغمق احتوي علي كميه اكبر من العناصر الغذائيه, فمثلا السبانخ غنيه بالعناصر الغذائيه اكثر من الخس.. ومن الخضراوات التي ينصح تناولها ايضا البطاطا الحلوه والبروكلي والفلفل

    8. الوجبات الخفيفه تمدك بالطاقه ايضا بين والجبات الرئيسيه فاحرص علي تناول بعض الوجبات الخفيف الذكيه التي تساعد علي تحسني مستوي الطاقه والدماغ والتي تساعد في البقاء علي مستوي السكر في الدم معتدل كالموز وذبده الفول السوداني والبطاطا .

    تمنياتنا بوزن صحي ومثالي .

‫أضف إجابة