طريقة فعالة لزيادة التحكم في النفس عند الغضب

سؤال

مرحبا ، أريد أن أعرف طريقة فعالة لزيادة التحكم في النفس عند الغضب ، لأنني أريد أن  أتخلص من عادة شتم الناس المقربين والسخرية منهم وأتوقف عن غيظهم  مع العلم أنه علي سبيل الهزل ، ولكنهم يتضايقون وخصوصا أمام الناس ، ولقد حاولت كثيرا الامتناع ولكن عندما تضايقنى تصرفاتهم أسخر منهم وأخرج لهم لساني كيدا ، وشكرا

2014-09-24T22:05:51+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    بداية نثني عليك نقدك الذاتي لنفسك و رغبتك في ان تكوني أفضل و نرى ان هذا هو المفتاح الحقيقي لتخلصك من مشكلتك بإذن الله .

    هناك نصيحة مبدأية نود ان ننصحك بتجربتها و هي ان تتطبقي تجربة ( ماذا سيحدث لو لم أفعل الامر بطريقتي المعتادة ) و فكرة هذه التجربة ان تتوقفي للحظة قبل كل مرة تكوني فيها على وشك الانفجار في احدهم حين يضايقك وتكوني على وشك السخريه منه وتطلعي له لسانك وان تحاولي ان تتصرفي بطريقة غير متوقعة منك تتخلي فيها عن عصبيتك وتقرري عدم اجراء هذه الطريقه ، و بعد بخمس دقائق تنظري للوضع و تقيمي هل انتي الان في هدوء نفسي و راحة عقلية اكبر ام اذا كنتي قد اطلقتي زمام غضبك وفعلتي هذه التصرفات السئيه بما في ذلك من توتر و اثارة زائدة لكافة اجهزة الجسم .

    من ناحية اخرى . .

    هذه بعض النصائح التي سوف تساعدك بإذن الله على محاربة التوتر و العصبية الزائد ومن ثم التحكم بنفسك حين الغضب بما يمكنك من التخلص من هذه العادات :

    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    – التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    – الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    – العلاج بالزيوت المتطايرة :
    إن ما يسمى بالعطور هو كناية عن بعض الزيوت المتطايرة في بعض النباتات والتي لها فوائد طبية عديدة .فتنشق بعض منها يحارب التوتر ،يخفف القلق ويزيد من القدرة على التركيز إذ إن هذه الروائح تؤثر على الجهاز الحوفي مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تؤثر على الدماغ وتعطي شعور بالراحة،الهدوء والحب.
    من الزيوت التي تؤثر على التوتر نذكر زيوت الخزامي ،السرو وإكليل الجبل .

    – النوم :
    يبقى النوم العامل الطبيعي الأول والأساس للتخفيف من حدة التوتر .حاول أن تجد توازن حتى في نومك، إذ إن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الإضطراب ،القلق والإنزعاج . لا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن. و تذكّر أن بعض الأطعمة غنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم (كالموز،الفستق ،التين ،الكربوهيدريتس والالبان).

    على جانب أخر . . .
    التعاطي مع الناس يعتمد في المقام الأول على اقتناع الأنسان الداخلي و هناك بعض التقنيات و النصائح العامة التي تساعدك بشكل كبير في هذا الشأن أهمها :

    – الانطباع الأول يدوم حقا :
    ابتسمي ..فقط ابتسمي عندما تقابلي شخص جديد ..الابتسامه العريضه كافيه لترك انطباع محبب فى نفس من تقابليه لأول مره ..كما انها ترفع من روحك المعنويه وتشعرك أكثر بالثقه وتنشط جهازك المناعى .

    – كوني دائما ايجابى:
    فكري دائما بشكل ايجابى ..هذايجعلكي دائما تشعري بشعور رائع ويبعد عنكي الشيخوخه ..حتى فى أوقاتك العصيبه المرض أو اى ظروف سيئه ابقي دائما ايجابىة وتذكري ما وهبك الله من نعم عديده وسريعا ستعودي لأفضل حال .

    – رائحتك الطيبه تعزز ثقتك بنفسك :
    بالطبع رائحتك الطيبه تجعلكي دائما تشعر بالانتعاش والثقه وبأنك فى أحسن حالاتك ..وكذلك تجعلكي شخصيه جذابة بالنسبه للآخرين!! ..احرصي على الاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفه .. اقتنى مجموعه عنايه بها العطر والشامبو ومزيل رائحه العرق ..حافظي على نفسك منتعشا بالعنايه بفمك وأسنانك وزياره طبيب الاسنان كل فتره .

    – كوّني علاقات طيبة و (تعلمي فن الاتيكيت):
    كلنا نحتاج العلاقات الطيبه لنشعر بالسعاده ..أن تكوني عطوفة مع المحيطين بكي يظهر لهم كم تقدريهم وتهتمي لأمرهم ويجعلكي تشعري ايضا انك شخص أفضل..تدربي على أن تكوني مهذبه وتساعدي الآخرين ..وستذهلك النتيجه .

    – كوني دائما وسطيه :
    لأن خير الأمور الوسط …ممارسه اى شئ باعتدال هى الأفضل ..اذا بالغت فى فعل أمر ما ستكون النتائج عكسيه …تناولي طعامك باعتدال …مارسي الرياضه باعتدال (30 دقيقه )…ادخلي على النت باعتدال ..اعملي باعتدال .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية والتخلص من هذه العادات 🙂

‫أضف إجابة