الام فى الثدى

سؤال

انا عملت جراحة استئصال ورم ليفي حميد ودلوقتى حاسة بألم فى الثدى الأيمن ووجود تكتل فى الثدى

2018-06-07T23:14:44+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. اهلا بك في قسم الاستشارات…
    تصنف معظم الام الثدي إلى آلام دورية و آلام غير دورية ، و لكل نوع صفات تحدده:
    الآلام الدورية ترتبط بدورة الطمث . توصف بأنها آلام مزعجة , ثقيلة, ومستمرة. يصاحبها تورم أو تكتل للثدي. يشمل تأثيرها كلا الثديين و تحديداً الجزء العلوي الخارجي و قد يصل الآلم لمنطقة الإبطين. يشتد الآلم خلال الأسبوعين السابقين لموعد الدورة الشهرية ثم يخف بعدها. يصيب النساء اللاتي لم يبلغن سن اليأس و هن في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، و من هن في الأربعينات في مرحلة ما قبل سن اليأس. الآلام غير الدورية لا علاقة لها بدورة الطمث. توصف بأنها آلام مشدودة تصاحبها حرقة أو حساسية للآلم. تكون آلام مستمرة أو متناوبة من حين لآخر. تصيب ثدي واحد فقط في منطقة معينة ثابتة و قد تنتشر في بقية أجزاء الثدي. تصيب غالباً النساء ممن تجاوزن سن اليأس. الام الثدي الخارجي يبدو ألم الثدي الخارجي و كأنه يصدر من الثدي نفسه و لكن مصدره مختلف ، قد ينتج على سبيل المثال عن شد لعضلة في الصدر مما يسبب آلام في القفص الصدري أو في جدار الصدر.
    علامات الانتباه التي تستدعي مراجعة طبيب جراحة بشكل عاجل تشمل :
    كان الآلم مستمر يومياً لأكثر من أسبوعين. كان الآلم متركزاً في منطقة واحدة من الثدي. كان الآلم يزداد أكثر يوماً تلو الآخر. كان الآلم يعيقك عن أداء أنشطتك اليومية. بالنسبة لمسألة سرطان الثدي .. على الرغم من أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تزداد عن المعدل إذا كان هناك أحد أفراد العائلة مصاباً بسرطان الثدي مثل الأم ، الأخت، البنت ، أو أفراد العائلة المقربين إلا أن غالبية السيدات اللاتي أصبن بالمرض لم يكن لديهن تاريخ مرضي لكن على السيدة التي كانت أمها أو أختها أو جدتها أن تبدأ بعمل الماموجرام في سن أصغر خمس سنوات من تشخيص أقاربها للمرض.

    ان الالام الثدي على الاغلب تختفي دون تدخل في أغلب السيدات ولكن في حالة ما إذا احتاجت لعلاج فإن الطبيب سوف يوصي بالآتي:
    إزالة الأسباب المؤدية لذلك والعوامل التي تؤدي لزيادة الحالة: والتي تضمن تعديلات بسيطة مثل ارتداء حمالة صدرية ذات دعائم أكثر.
    – استخدام مضادات التهاب غير استروئيدية: فقد تحتاجين لاستخدام مضادات التهاب غير استروئيدية عندما يكون الألم لديك شديداً كما قد يطلب منك الطبيب وضع كريم من هذه مضادات الالتهاب على مناطق الألم.
    – تعديل نظام أقراص منع الحمل: فلو كنت تأخذين أقراص منع الحمل فإن قضاء أسبوع دون استخدام هذه الأقراص أو استخدام أي من وسائل منع الحمل الأخرى يمكن ان يحسن الاعراض لديك لكن لا تحاولي اتباع هذه النصائح دون استشارة الطبيب.
    تقليل جرعة العلاج الهرموني لانقطاع الطمث: يمكن ان يطلب منك تقليل جرعة العلاج الهرموني المستخدم لتقليل اعراض انقطاع الطمث أو التوقف عن استخدامها.
    أخذ وصفة طبيبة: دانازول Danazol هو العلاج الوحيد المتفق عليه من منظمة الدواء والغذاء لعلاج الم واحتقان الثدي. بالرغم من ذلك يحمل استخدام الدانازول الكثير من الاعراض الجانبية الشديدة مثل حب الشباب وزيادة في الوزن وتغيرات في الصوت مما يقلل من أهمية استخدامه. التاموكسفين Tamoxifen وهو علاج يتم وصفه في العلاج والوقاية من سرطان الثدي لكنه يمكن ان يوصف لبعض السيدات لكنه ايضاً يحمل بعض الاعراض الجانية التي قد تكون أكثر ازعاجاً من الام الثدي نفسها.
    نمط الحياة وبعض الوصفات المنزلية:
    على الرغم من ان القليل من الأبحاث اكدد مدى فاعلية العلاجات المنزلية لكن قد يكون من المفيد استخدامها:
    استخدام كمادات ساخنة أو باردة على الثدي
    ارتداء حمالة صدر قوية وداعمة: ويفضل ان يتم اختيارها بناءً على رأي مختص
    ارتداء حمالة صدر رياضية اثناء التمارين الرياضية وخاصة عندما تكون حساسية الثدي شديدة
    تجربة علاج الاسترخاء: والذي سوف يساعدك في التحكم في التوتر المصاحب لآلم الثدي
    حاولي الاقلال أو الامتناع عن الكافيين مع تغيير النظام الغذائي قد يكون مفيداً في بعض الأحيان بالرغم من عدم تأكيد بعض الأبحاث على تأثير الكافيين على الألم الثدي واعراض ما قبل الدورة الشهرية.
    اتباع حمية غذائية قليلة الدهون: مع ضرورة تناول الكربوهيدرات المركبة بناءً على ما اظهرته بعض الأبحاث عن تأثيرها في الألم الثدي
    الاهتمام بتناول بعض الادوية المسكنة: مثل الاسيتاميلوفيلين acetaminophen او الابوبروفين ibuprofenلكن يجب عليك سؤال الطبيب ما الجرعة المناسب تناولها حيث ان تناول هذه الادوية لمدة طويلة قد يزيد من مخاطر مشاكل الكبد وبعض الاعراض الجانبية الأخرى.
    -ضعي تقويماً مع تدوين متى بدأت الشعور بألم الثدي والاعراض الأخرى المصاحبة له لتحديد ما إذا كان هذا الألم دورياً أم لا.
    الطب البديل:
    ان الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكنها أن تقلل الم الثدي لدى بعض السيدات لذلك اسألي طبيبك ما إذا كانت هذه المواد يمكنها مساعدتك واسألي عن الجرعة اللازمة وللأعراض الجانبية المحتملة:
    – زيت زهرة الربيع المسائية: هذا المكمل الغذائي يغير توازن الاحماض الدهنية في خلاياك مما يقلل الألم في الثدي.
    – فيتامين أي: ان الدراسات الحديثة اثبتت إمكانية الاستفادة من فيتامين أي في الن الثدي في أوقات ما قبل الدورة الشهرية ففي أحد الأبحاث ظهر ان 200 وحدة من فيتامين أي مرتين يومياً لمدة شهرين يحسن الاعراض لدي السيدات اللاتي تعاني من الالام دورية في الثدي، لكن لا فائدة إضافية بعد 4 شهور من استخدامها.
    بالنسبة للبالغات الأكبر من 18 سنة والحوامل والمرضعات فإن اقصى جرعة من فيتامين أي هي 1000 مللي جرام يومياً (1500 وحدة)

‫أضف إجابة