ما هو اسرع علاج للتدخين يا دكتورنا حيث أعانى من التدخين الكثير ؟

سؤال

الدكتور الفاضل السلام عليكم ورحمه الله وبركاتى سؤالى لك يادكتور هو ما هو اسرع علاج للتدخين ؟ حيث أنا مدخن وعزمت النيه بأمر الله أن أقلع عن التدخين ولكن لى إستفسار يحدث لى شئ غريب منذ خمسة أشهر الى الأن لم أحس به من قبل هو عندما أدخن السيجاره وأثناء تدخينها أجد أن أعصاب جسمى أو جسمى عموما يتفكك من بعضه أشعر بجسمى يسيب من بعضه أسف فى التعبير هذا ولكن لم أجد كلمه أوصفها بها ما يحدث الى جانب ألم ياتينى فى الرأس وثقل فى الرأس من الموخره وعلى جانبى الراس من وراء الأذن ومن الخلف وجع هذا يادكتور لم يحدث إلا حينما أدخن السيجاره وان لم ادخنها لم يحدث هذا مع العلم أنى أدخن من فتره كبيره و أول مره يحدث لى هذا الشئ منذ خمسة أشهر ومع كل سيجاره وقد أجريت اشعه مقطعيه على المخ وهى سليمه وأعطانى الطبيب فيتامينات فقط فما رأيك يا دكتور فى هذا وما تشخيصك الى جانب أنى سأقلع عن التدخين لا محاله من هذا أرجو الرد المفيد أيضاً يا دكتور أشعر بإهتزاز فى الجسم ووجع فى الساقين أثناء تدخينها وشكراً .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    بشكل مبدأي فإن النتائج الطبيعية للأشعة هي مؤشر جيد على عدم وجود مشكلة عضوية خطيرة لا قدر الله .

    هناك احتمالية ان يكون هذا الأمر مرتبط بتعرضك لتوتر زائد اثناء تدخين السيجارة من ناحيتين :

    1 – قرارك بالتوقف القريب عن السجائر يرجح أنك لا تشرب سجائر حاليا إلا في المواقف الضاغطة و التي يصاحبها توتر عام في الجسم يجلب اعراض مشابهة بصرف النظر عن السيجارة نفسها .

    2 – قرارك بالتوقف عن السجائر قد يرتبط من الناحية النفسية ينوع من التانيب الداخلي الذي يزيد معدل توترك كلما تناولت سيجارة .

    كما أن مشاكل الاعصاب بصفة عامة في صغار السن الغير مصابين بأي مشاكل صحية مزمنة لا قدر الله قد ترتبط بسوء التغذية و نقص بعض الفيتامينات الأساسية في الجسم مما يؤثر على اداء وظائفه بشكل سليم ، و هذه النقطة يمكن بشانها الاعتماد على وصفة طبيبك بشان الفيتامينات .

    من ناحية التوتر فإن هناك نصائح اضافية لتقليل التوتر :

    – احسم قرارك :
    أول نصائحنا لك هي حسم قرارك في أسرع وقت و البدء في خطة التوقف عن التدخين لتتخلص من هذا الضغط النفسي المستمر .

    – التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .

    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    – التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    – الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    كما نرشح لك هذه المقالات المفيدة بهذا الصدد ايضاً :
    عشر وسائل طبيعية مفيدة لمحاربة التوتر ومضاعفاته السلبية
    https://estisharty.com/articles/a-589

    خفف اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏
    https://estisharty.com/articles/a-19

    مع خالص تمنياتنا بحياة هادئة و موفقة .

‫أضف إجابة