أنا متزوجة منذ 5 سنوات ، لم أنجب و اريد ان احمل ، ماذا أفعل ؟

سؤال

السلام عليكم ، أنا متزوجة منذ خمس سنوات ، أول سنة من زواجي حدث لدي حمل شهرين وثم لأسباب غير معروفة أجهضت ومن بعدها لم أحمل أبداً ، وأنا اريد ان احمل ، ذهبت لعدد كبير من الأطباء ولكن دون جدوى ، زوجي تزوج وقد أنجبت الفتاة التي تزوجها طفلة … فما المشكلة أرجوكم ساعدوني

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة و زيادة الخصوبة عند المرأة و لزيادة الخصوبة احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد و احرصي على تناول الخضر و الفاكهة و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

    اثبتت البحوث الأخيرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب و تقلل من فرص حدوث الحمل، و إن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبه الخصوبة و تزيد من فرص حدوث الحمل، و أيضا تؤثر السمنة عند الرجال أيضاً على نسبة الخصوبة و تقلل من هرمون التستو ستيرون، و أيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

    كما يؤثر العمر على نسبة زيادة الخصوبة عند المرأة فالنساء في عمر ال 30 لديهم فرصه 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل مما يؤدي إلى عد زيادة خصوبة المرأة بعد سن ال 35 .

    على الجانب الآخر ، فإن التغلب على التوتر و العصبية و الابتعاد عن الكحوليات و التدخين و تناول الطعام الصحي الغني بالزنك ” اللحوم و الحبوب الكاملة و الأسماك و البيض” والسلينيوم ” اللحوم و المكسرات و الأسماك” و فيتامين E” و الحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل.

    توصي المنظمة الدولية للطب التناسلي بإجراء اختبارات العقم في الحالات الآتية :
    إذا كان سن الزوجين أكبر من 35 سنة ، و لم يتم استخدام وسيلة لمنع الحمل لمدة 6 أشهر متواصلة.
    إذا كان سن الزوجين يتراوح ما بين ( 25 سنة إلى 35 سنة ) ، و لم يتم استخدام وسيلة لمنع الحمل لمدة سنة متواصلة.
    وجود مشكلة في القذف ، أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

    اختبارات العقم الأولية لمعرفة سبب تأخر الحمل بالنسبة للسيدات ، يشمل الفحص :

    التاريخ المرضي : يقوم الطبيب بالسؤال عن الحياة الجنسية ، و استخدام وسائل منع الحمل ، و استخدام التبغ ، و الكافيين ، و التدخين ، و تناول بعض الأدوية ، و انتظام الدورة الشهرية ، و حدوث نزيف بين الدورات ، و الأمراض المنتقلة جنسيا مثل ( الزهري ، و السيلان ) .
    الفحص السريري : و يشمل إجراء الفحص العام كاملا ( النبض ، الضغط ، درجة الحرارة ، ….) ، و يشمل أيضًا فحص الحوض ، و إجراء مسحة لعنق الرحم .
    فحص الهرمونات : و يشمل هرمون (LH ) ، و هرمون البروجيستيرون لمعرفة نسبة حدوث التبويض ، اختبار لهرمونات الغدة الدرقية ، و هرمون البرولاكتين ( يوضح مشاكل التبويض ، و عدم انتظام الدورة الشهرية و هو هرمون يفرز من الغدة النخامية ) ، و فحص للأمراض المنتقلة جنسيا .

    بالنسبة للرجال يشمل الفحص :

    التاريخ المرضي : يقوم الطبيب بالسؤال عن الحياة الجنسية ، و استخدام التبغ ، و الكافيين ، و التدخين ، و تناول بعض الأدوية ، و وجود سرعة بالقذف ، عدم القدرة على الإنتصاب ، و الأمراض المنتقلة جنسيا مثل ( الزهري ، والسيلان ) .
    الفحص السريري : و يشمل إجراء الفحص العام كاملا ( النبض ، الضغط ، درجة الحرارة ، ….) ، و يشمل أيضًا فحص الخصيتين جيدا للتأكد من عدم وجود دوالي بالخصية .
    فحص الهرمونات : و يشمل إجراء فحص لهرمون البرولاكتين ( يؤدي لحدوث نقص بالرغبة الجنسية ) ، و فحص لـ هرمون التستوستيرون ( يوضح وجود مشاكل بالخصية ، أو الغدة النخامية مما يؤدي لانخفاض عدد الحيوانات المنوية .
    فحص السائل المنوي : يوضح أي مشاكل تظهر على الحيوانات المنوية ( العدد ، اللزوجة ، الكمية ، و الحركة ) .

    اختبارات العقم المتقدمة للزوجين :
    تشمل الفحوصات المتقدمة للسيدة :

    الموجات الفوق صوتية على الرحم : و يتم عن طريقها الكشف عن وجود مشاكل بالرحم أو المبايض ، و حساب عدد الحويصلات في المبايض لمعرفة قدرة المبيض على إخراج البويضات .
    الأشعة السينية على الرحم و قناة فالوب : و يظهر انسداد قناة فالوب ( يعمل الانسداد على منع البويضة من الوصول للرحم ، فيمنع حدوث التخصيب ) .
    الموجات الفوق صوتية على الأعضاء التناسلية للأنثى .
    منظار البطن : و يتم من خلاله الكشف عن وجود أي التصاقات بالرحم ، أو أورام ليفية تعيق حدوث الحمل .
    منظار الرحم : و يتم عن طريقه التأكد من سلامة بطانة الرحم ، و أخذ عينة من الرحم لتحليلها .

    تشمل الفحوصات المتقدمة للرجل :

    الموجات فوق الصوتية على الخصية: للتأكد من عدم وجود دوالي بالخصية .
    دوبلر على الخصية: للتأكد من عدم وجود دوالي .
    فحص عينة من الخصية: في حالة عدم ظهور حيوانات منوية بداخل تحليل السائل المنوي ، و هي حالة نادرة .

    و هناك بعض الحالات التي تتطلب اجراء فحوصات أخرى .

    لذا من الضروري مراجعتكما انت و زوجك لطبيب متخصص بعلاج العقم من اجل عمل تقييم شامل للحالة الصحية كما اسلفنا ، و بناء على النتائج يمكن وضع خطة علاجية مناسبة ان شاء الله .

    مع خالص دعواتنا بالذرية الصالحة .

‫أضف إجابة