ما هي الإجراءات المتبعة لأحمل بدون اجهاض الطفل ؟

سؤال

أنا سيدة أبلغ من العمر 26 سنة, أجهضت 4 مرات, بكيس فارغ, وأجريت كل التحاليل الضرورية, من هرمونات والتهابات و torch وكذلك للكيس والرحم والحمد لله لم يجدو أي سبب, وزوجي أجرى تحاليل هذا الشهر تبين عند 30% لا يتحرك, و30% ضعيف الحركة, و40 سليم, وصديد 10-15, و sperm agglitination +, وأنا انقطعت عن تناول أسبرين الأطفال, وفوليك منذ آخر اجهاض, فسؤالي هل تحاليل زوجي لها علاقة بالاجهاض بكيس فارغ, وهل أتناول أسبرين وفوليك قبل الحمل ؟وما هي الإجراءات المتبعة لأحمل بدون اجهاض الطفل وشكراً.

2013-11-11T13:12:15+03:00 37 إجابة 0

الإجابات ( 37 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بداية فإنه في مثل هذه الحالات لا ينصح بمعاودة السعي للحمل قبل مرور 6 أشهر على الأقل بالاضافة لعمل تحاليل هرمون hCG و الذي غالباً ما يرتفع في حالة الحمل العنقودي بشكل كبير .

    يحدث الحمل العنقودي بسبب بويضة ملقحة غير طبيعية. فالمعروف أن الخلايا البشرية تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات الصبغية نصفها من الأب والنصف الآخر من الأم.
    أما في الحمل العنقودي الكامل تأتي الصبغيات كلها من الأب، فبعد الإخصاب بقليل تُفقَد صبغيات بويضة الأم أو تتعطل بينما تتضاعف الصبغيات الأبوية.

    وفي الحمل العنقودي الجزئي تظل صبغيات الأم لكن يضاف عليها مجموعتين من صبغيات الأب. فينتج جنين لديه 69 كرموسوم صبغي بدلاً من 46 في الطبيعي. يمكن حدوث ذلك بسبب تضاعف صبغيات الأب أو تلقيح بويضة واحدة بحيوانين منويين بدلاً من واحد.

    و على الجانب الاخر فإن نسبة الصديد في السائل المنوي للزوج مرتفعة و تشير لوجود التهابات تحتاج لتحديد سببها من خلال الفحص العيادي و الاطلاع على التاريخ الطبي التفصيلي بما يمكن من وصف دواء مناسب لها . كما ان نسبة الحيوانات المنوية المتحركة غالباً ما تتطلب ان تكون 50% .

    لكن دور العوامل الخاصة بالزوج في حدوث المشكلة غير موثق علمياً بشكل مؤكد ، و أغلب المصادر العلمية تشير الي بعض الاسباب الاخرى مثل نقص فيتامين A في الغذاء الخاصة بالسيدة .

    نحن ننصح حضرتك بالتالي :
    – عدم محاولة الحمل قبل مرور 6 اشهر على الاقل .
    – معاودة تحليل نسبة هرمون hCG مرة أخرى قبل البدء في محاولات الحمل و عرض نتيجته على الطبيب المتابع للحالة .
    – تناول كميات كافية من فيتامين A بشكل خاص و بصفة عامة الاكثار من تناول الخضروات و الفواكه الطازجة و دمجها في الغذاء اليومي لأمداد الجسم بكميات كافية من الفيتامينات و الاملاح المعدنية المتنوعة .
    – عرض نتائج تحليل السائل المنوي الخاص بالزوج على طبيب امراض ذكورة لمقارنته بنتائج الفحص العيادي و التاريخ الصحي التفصيلي للزوج لتحديد اي مشكلة طبية تحتاج للعلاج من اجل الحصول على حيوانات منوية ذات صحة جيدة .
    – عدم تناول اي ادوية دون مراجعة الطبيب المتابع لحالتك للأشراف على انواع الادوية و جرعاتها وفقاً لتقييمه الشامل لحالتك الصحية .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  2. شكرا كتيرا دكتور ولكن هرمون الحمل لا يتعدى 700 في الاسبوع السادس واول يوم في هدا الاسبوع ينخفظ بشكل سريع وينزل الكيس في اليوم تالت او الرابع في كل حمل فهل هدا حمل عنقودي وما علاجو وشكرا على الرد السريع

  3. معذرة اختي الكريمة نود الاستفسار هل تقصدي نسبة الهرمون 700 في الدم أم في البول ؟

  4. مرحباً بك مرة أخرى اختي الكريمة ،
    سنقدر لك ان كان بامكانة رفع صورة للتحليل للاطلاع عليها ، حيث يمكن ان تختلف وحدة القياس المكتوبة في التحليل من معمل لأخر مما يسبب خلط و فهم خاطئ للمعلومة .

  5. الله يحفظكم ولكن المستشفى بالتاخد الاوراق بس لوسمحتمن غيرهاد التحليلي شو اسوي قبل ما احمل ومامعنى هاد التحليل عند زوجي
    agglinatination sperm وكانت موجبة مع العلم انها لازم كون null و شكراا

  6. عليك أختي الكريمة الالتزام بالنصائح المذكورة بالاعلى مع اتباع الخطة العلاجية التي صيضعها الطبيب المتابع للحالة .
    و على جانب أخر على زوجك مراجعة طبيب مسالك من اجل تحديد اصل مشكلة الصديد و بناء عليه علاجها بشكل مناسب ان شاء الله .

  7. السلام عليكم
    وجدت نسخ من تحاليل الدم b -hcg 598 mluml وعملت في اليوم 172012 و اخر دورة كانت في 2352012 وبعد اسبوع عملت نفس الحليل طلع 590 ودخلت المستشفى للاجهاض فنزل ل 453 فمالحل و ما مشكلتي و شكرا

  8. حسناً أختي الفاضلة ، بداية مرحباً بك مرة أخرى . .

    لقد سبق ان تحدثنا مع حضرتك في احتمالية ان تكون المشكلة حمل عنقودي ، و لكن نسب الهرمون وفقاً للتحليل المذكور أقل من المتوقع في حالات الحمل العنقودي ، و هذا يطرح احتمالية أخرى لأن يكون المشكلة عبارة عن حمل غير مكتمل .

    و الفرق بين الحمل العنقودي و الحمل غير المكتمل هو أن :
    – الحمل العنقودي يكون فيه نمو الجنين في معدل معتاد ، و لكن المشكلة ان الانسجة المحيط ةبالجنين و التي يفترض ان تكون المشيمة فيما بعد تتطور بسرعة كبيرة و تحتل المكان الذي يفترض ان يكون متاح للجنين مما يسبب نزول الحمل .
    – أما الحمل غير المكتمل فمشكلته تتمثل في أن الخلايا الجنينية تتوقف عن النمو في مرحلة مبكرة من تلقاء نفسها و احياناً تكون مرتبطة بخلل كروموسومي في الجنين .

    هذا للتوضيح ، و نحن ندرك أن ما يهمك معرفته الآن هو لماذا حدث ذلك ؟ و ما عليك فعله حتى لا يتكرر الأمر ؟

    دعينا نجيب على تلك الاسئلة واحد بعد الأخر . .

    لماذا حدث ذلك ؟
    الاسباب الدقيقة لحدوث مثل هذه المشكلة لم يتم التعرف عليها بحثياً بشكل كامل ، و غالباً ما تحدث في امهات اصحاء و لكن معدل تكرارها يكون منخفض .

    ما عليك فعله حتى لا يتكرر الأمر ؟

    أولاً : على زوجك التطلع لعلاج لمشكلة وجود الصديد في السائل المنوي لديه ، و علاجها بشكل ملائم حتى يتم التأكد من اعتماد تخصيب البويضة على حيوانات منوية صحية .

    ثانياً : عليك أعطاء نفسك فاصل لمدة 6 أشهر قبل السعي لحدوث حمل مجدداً .

    ثالثاً : بعد انتهاء الستة أشهر ، و قبل بدء محاولات الحمل من جديد ، عليك أن تقومي بعمل زيارة للطبيبة المتابعة للحالة من اجل تقييم الوضع و التأكد من اعتدال مستويات جميع الهرمونات لديك بالاضافة للتأكد من شفاء مشكلة الزوج و تحسن جودة الحيوانات المنوية .

    مع الوضع في الاعتبار النصائح السابقة التي ذكرناها :
    – تناول كميات كافية من فيتامين A بشكل خاص و بصفة عامة الاكثار من تناول الخضروات و الفواكه الطازجة و دمجها في الغذاء اليومي لأمداد الجسم بكميات كافية من الفيتامينات و الاملاح المعدنية المتنوعة .

    – عدم تناول اي ادوية دون مراجعة الطبيب المتابع لحالتك للأشراف على انواع الادوية و جرعاتها وفقاً لتقييمه الشامل لحالتك الصحية .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل و الذرية الصالحة عما قريب ان شاء الله .

  9. والله كل كلمات الشكر و الدعاء لكم لا تكفي على هدا التوضيح و سعة الصدر منكم اشكركم من كل قلبي وادعوا الله ان يكون هدا العمل سبب دخولكم الجنة من اوسع ابوابها

  10. العفو اختي الكريمة ، هذا من دواعي سرورنا أن نتمكن من مساعدتك و لو بقدر بسيط وفقاً لحدود الامكانات التي تطرحها خدمة التواصل الالكتروني و كم نتمنى لو كان بيدنا المزيد لنقدمه .

    نرجو أن تطمئنينا و تتابعي معنا بأستمرار التطورات العلاجية للحالة .

    و ندعو الله أن نسمع منك في القريب اخبار سعيدة بإذن الله .

    خالص تحياتنا و شكراً لكلماتك الطيبة و المشجعة .

  11. شكرا كتيرا وجزاكم الله كل خير
    دهبت عند اخصائي واطلع على الاوراق التي تخصني و تخص الزوج
    بالنسبة لي قال انني لا اعاني اية مشكلة و ما عليا الا ان اتناول فوليك اسيد 5 ملغ وفيتامين e
    اما زوجي قال له مسبقا عمل تحاليل البول و طلع عليهم مع تحاليل المني وقال له لا يعاني من اية مشكلة ولا صديد وان يتناول معي فتامين e ويوم نتناوله و يوم لا
    وانتم قلتم فيتامين a
    فارجوكم ساعيدوني ما العمل و ما الدي سوف اتبعه لاحمل مع العلم اني الحين في ايام الباضة وقام بقياس البويضة فاليوم 11 وجد واحدة قياسها 11.4 مم والتانية 13.2
    وشكرا وسامحوني اطلت عليكم

  12. مرحباً بك مرة اخرى اختي الفاضلة ،

    لا مشكلة من تناول فيتامين E وفقاً لنصيحة الطبيب ، و هذا لا يتعارض مع الحصول على احتاجات جسمك اليومية من فيتامين A من خلال نصف كوب من عصير الجزر كل يوم .

    ننصحك بالانتظام مع الطبيب ، و لكن لا تنسي النصيحة الأهم في مثل هذه الحالات و هي الصبر لبضعة اشهر قبل محاولة الحمل مرة اخرى ، لذا لا داعي للاستعجال .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  13. شكرا دكتور انا الحين اكتر من سنة باول احمل تاني بس مافي يعني في مشكل مع اني في الاول لما احب احمل بس ارغب بنفس الشهر احمل اربع مرات احمل بسهولة بس الحين ما في ايشي اقلق دكتور ولا لا وشكرا كتير جزاك الله افضل جزاء

  14. لا داعي للقلق مادام التبويض يحدث بمعدل طبيعي وفقاً لفحوصات الطبيب المتابع .

  15. السلام عليكم دكتور انا دهبت عند طبيبة وصفت لي كلوميد بعده دوفاستون لمدة 10 ايم 2 حبة و كانت دورتي 29/12/2013 واخدت دوفاستون في 12/1/2014 و وعملت تحليل منزلي للحمل في 29/1/2014 وكان سلبي والحين ما ايجات الدورة ما العمل و اسمحولي ومشكورين مع العلم الحين 38 يوم من اخر دورة

  16. مرحباً بك من جديد أختي الكريمة ،

    ينصح أولاً بتكرار اختبار الحمل المنزلي مرة جديدة مع مراعاة الالتزام الدقيق بارشادات الاستخدام المكتوبة على الغلاف الخارجي .

    و في حال كانت النتائج سلبية ايضاً عليك مراجعة طبيبتك من اجل تقييم الحالة و تحديد ما اذا كنتي بحاجة لأجراء تحليل حمل معملي لقياس نسبة هرمون الحمل في الدم .

    و نرجو ان تطمأنينا على النتائج ، و ندعو الله ان تكون نتائج جيدة ان شاء الله .

    مع خالص دعواتنا بالتوفيق .

  17. السلام عليكم دكتةر جزاكم الله كل خير انا دهبت عند طبيبة واعطتني حبوب تنزيل دورة بعدما تاخرت شهرين بالضبط و نزلت و استمرت بالنزول 22 يوما كتيفة جدا ودهبت لطبيبة اعطتني لاوقفها و وقفيت والحين 35 يوم من اول يوم نزلتها وليسا ما ايجات
    في نظركم ما العمل وهل الطريقة الدي اتبعتها الدكتورة صحيحة وشكرا كتيرا وعملت صونار ليس هناك اي مشكل

  18. هل أجريتي تحاليل مؤخراً لنسب الهرمونات أختي الكريمة ؟

  19. نعم اعطتني تحليل حليب و الغدة قبل ما تنزل لي الدورة وجدت هرمون حليب 26.5 و الغدة الدرقية 4.6 و دهبت عند طبيب الغدة اعطاني حبوب 50 + 25 و بشربهم الاتنين معا و الحليب نص وحدة كل اسبوع وتحليل فقر الدم بعد نزول الدورة ووجدته طبيعي الحمد لله فماذا اسوي الله يخليكم

  20. حسناً أختي الكريمة ،

    من الضروري في هذه الحالة الانتظام في متابعتك مع طبيبتك لضبط نسب و جرعات الادوية المنظمة للدورة الشهرية من اجل الحصول على افضل تاثير علاجي .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  21. مشكوركتيرا بس هل ترى ان هده الدكتورة اجراءاتها صح وشكرا

  22. بشكل عام الاجراءات التي اتبعتها الطبيبة تقع ضمن النطاق المعتاد للخيارات العلاجية ، و لكن هناك هامش من اختلاف الاستجابة من سيدة لأخرى للعلاج وفقاً للحالة الصحية و مستويات الهرمونات و هو ما حدث في حالتك غالباً مما أدي لمشكلة نزول الدورة لفترة طويلة ثم توقفها مرة اخرى لفترة طويلة .

  23. انا الحين قررت اسوي الاشعة بالصبغة فهل من اجراءات ضرورية قبل العملية و بعدها لاني سالت دكتورة لم تفيدني بشئ اطلاقا فلكم كل الشكر و الامتنان لتوعيتنا

  24. مرحباً أختي الكريمة ،

    لا داعي للقلق ان شاء الله حيث ان هذا اجراء بسيط يتم دون مضاعفات لا قدر الله .

    فكرة عمل أشعة بالصبغة هو ضخ صبغة في الرحم و قناتي فالوب ثم تصويرها بجهاز اشعة للاطمئنان لعدم وجود اي انسدادات او زوائد لحمية قد تعيق حدوث الحمل .

    المبادئ الأساسية لهذا الاجراء تتضمن :

    – اجراء الاشعة في النصف الاول من الدورة الشهرية لأستبعاد احتمالية وجود حمل قد يتأثر سلباً بحقن صبغة .
    – يتم حقن الصبغة اثناء نوم المريضة على سرير الفحص مثل اي فحص نسائي .
    – احياناً يتم استخدام مسكنات ألم في السيدات اللائي يعانيني من تقلصات زائدة .
    – يجب التأكد من عدم وجود اي التهابات في الايام السابقة للاشعة .
    – يتم اجراء الاشعة بأدوات معقمة .
    – يتم اخبار الطبيب بأي مشاكل صحية عامة لدى المريض .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  25. مشكورررررررررررررر كتير جزاك الله كل خيرا وادامكم لفعل الخير

  26. على الرحب و السعة في أي وقت .

  27. السلام عليكم دكتور
    اتمنى لكم الصحة و العافية يارب
    عندي سؤال حول زوجي بدنا نسوي تحاليل السائل المنوي لاننا قمنا به اول مرة و طلعت التحاليل ولكن لما عرضناهم عليكم قلتوا انه به التهابات و عملناهم مرة تانية و عرضنا الملفين لدكتور ونفى انه موجود اي التهاب و انه فقط بطئ بالحركة ولكن لم يعطوه اي ادوية ولا اي شيء فنتمنى منكم النصيحة وهل هناك اي نوع من التحاليل للسائل المنوي يحدد بشكل خاص الاتهابات و العيوب بالسائل لنقوم بها و شكرا
    وبالنسبة لي فانا ان شاء الله نويت تغيير الدكتورة فهل اخصائية نساء افضل او استشارية

  28. و عليكم السلام اختي الكريمة ،

    غالباً فإن ذكرنا لأحتمالية وجود التهابات ترجع لوجود نسبة مرتفعة من الخلايا الصديدية بالتحليل ، و لكن على أي حال فإن تقييم الاطباء المتابعين للحالة بشكل مباشر يكون أدق لأنه يقارن بين نتائج التحاليل و بين الحالة الصحية العامة للزوج و مدى وجود اعراض من عدمه ، و هذا هو غالباً السبب في انخفاض ترجيحهم لأحتمالية الالتهابات .

    ليس هناك أطعمة محددة لعلاج مشاكل الحيوانات المنوية ، و لكن الامر يتطلب الحرص على تناول وجبات متكاملة تحتوي كميات مناسبة من الفواكه و الخضروات الطازجة و الألبان و بيض و اللحوم و الأسماك لأمداد الجسم بمختلف الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للنمو و التطور بما في ذلك الجهاز التناسلي .

    من ناحية أخرى فإن هناك عوامل مساعدة يمكن تلخيصها في التالي :

    – ممارسة الرياضة بانتظام .
    – اعطي في غذائك اهتمام خاص لفيتامين E و السيلينيوم و الفولات .
    – التوقف عن التدخين يساعد ايضاً في تحسن الحالة نسبياً .
    – تجنب الاستحمام بمياه ساخنة جداً .
    – تجنب تعريض الخصيتين للصدمات المتكررة مثل الرياضات العنيفة .
    – تجنب استعمال المنشطات الهرمونية من اجل بناء العضلات .

    كما يجب تحديد سبب قلة الحيوانات المنوية سواء كان دوالي في الخصية او مشاكل هرمونية و علاجها جذرياً بما يساعد على حل اساس المشكلة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  29. بالنسبة لسؤالك الأخير فإن درجة الطبيب الاستشاري العلمية تكون أعلى من درجة الطبيب الأخصائي ، كما أن سنوات الخبرة عادة ما تكون أكبر .

  30. مشكور كتيرا على مجهوداتك ولكن لم ترد على سؤالي بالنسبة لانواع تحاليل سائل منوي

  31. لا شكر على واجب أختي الفاضلة ،
    غالباً فإن جميع المعامل تقوم بتحليل السائل المنوي المعروف الذي يشمل جميع عناصر تقييم الحيوانات المنوية لذا لا يوجد منه عدة أنواع في حد ذاته .

    مع خالص تحياتنا .

  32. السلام عليكم دكتور
    انا عندي مشكلة من اول ما تزوجت انه في ايام تبويض بتجيني الم فضيع بالجانب الايمن فقط لا غير عمري ما حسيت بالشمال والحين انا ب التاسع يوم من الدورة عندي الم كانه سكين الم موضعي غير منتشر بس فوق المبيض والشهور لي غابت علي الدورة كل شهرين بتيجي ما حسيت بهدا ابدا لغاية اليوم يعني 4 اشهر ما ايجاني الالم والحين الالم موجود مع افرازات مهبلية كتيرة و كانها ماء صافي
    وانارحت كدا مرة للاطباء ولا واحد شخص حالتي مع العلم لما احمل بيكون عندي هدا الالم على طول الحمل الى ان اجهض و يروح ولكن اخر اجهاض بسبب هدا الالم نمت بالمستشفى 3 ايام ولكن لم يعرفوا ما هو لانهم لم يجدوا عندي كيس ولا زائدة دودية ولا احجار بالكلي ولا رحم مقلوب ولا اي شي و لله الحمد على هده النعمة فاروجوكم طمنوني ايش صاير معي

  33. هل اجريتي اي تحاليل او فحوصات خاصة بهذا الألم مثل السونار على البطن لأكتشاف اي مشاكل في المبايض ؟

  34. نعم نمت 3 ايام بالمستشفى و عملت كل التحاليل و سونارات و ما لقوا اي شي

  35. حسناً أختي الكريمة ،
    في هذه الحالة يتم التعامل مع الألم مؤقتاً باستخدام المسكنات مع المتابعة الدورية مع الطبيب لتقييم المشكلة بشكل دوري لحين الوصول للتشخيص النهائي ان شاء الله .

  36. السلام عليكم دكتور انا زرت اخر مرة دكتور وعملت التحاليل وقال لي انيني ميش هخلف لا ن مخزن المبيض طلع 0.01 و هرمون حليب مرتفع فبنظركم مادا افعل وشكرا

‫أضف إجابة