أعاني اكثر شهرين جفاف الشفاه وتشققا

سؤال

أعاني منذ اكثر من شهرين من جفاف في الشفاه وتشققات في منتصف الشفة العلوية والسفلية كذلك حرقان وتهيج على الأطراف الشفتين و عند وضع المرطب تزول نهائيا كذلك عند الغسيل بالماء تخف لمدة قصيرة كذلك عند الصحيان من النوم لايكون فيه اعراض الا عند الاكل او الغسيل وبعدها تبدأ بحرقان وجفاف وتهيج فما أدري هل هي اكزيما او التهاب او صدفيه

2020-03-11T13:23:01+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

    0
    2020-03-11T13:22:48+03:00

    مرحبا بك في قسم الإستشارات…………

    جفاف الشفاه ونقص الفيتامينات
    يشمل فيتامين ب الثيامين، النياسين، البيوتين، حمض الفوليك، والريبوفلافين. وهي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء وتلعب دورًا في عملية التمثيل الغذائي، وتوفر الطاقة، وتساعد جسمك على مكافحة الأمراض.

    ونظرًا لأن فيتامين ب يساهم أيضًا في صحة البشرة، فإن النقص يمكن أن يُسبب مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والشفاه المنفصلة والجفاف والطفح الجلدي. ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من الزنك والحديد أيضًا إلى انقسام الشفاه، خاصة في زوايا الفم.

    الأسباب الشائعة الأخرى
    تشقق الشفاه

    تشقق الشفايف هي شكل من أشكال التهاب الشفاه الناجم عن تهيج الجلد، ويمكن أن تصبح الشفاه جافة للغاية ومتشققة في أي وقت من السنة بسبب العوامل البيئية، مثل الطقس البارد والهواء الجاف والتعرض للرياح، ويمكن أن تكون بسبب عوامل بيئية ومجموعة من الأسباب الأخرى.

    والشفاه معرضة بشكل خاص للتقشير والجفاف، لأنها لا تتمتع بنفس الحماية من العناصر مثل البشرة الأخرى، كما أنها غير قادرة على إنتاج الرطوبة الخاصة بها.

    الجفاف

    في بعض الأحيان، تكون الشفة المنقسمة بسبب مشكلة طبية أساسية مثل الجفاف، وهذا عندما لا يحتوي جسمك على كمية كافية من السوائل، ويمكن أن تصبح جافة بسبب القيء والإسهال والتعرق الشديد والمرض، والجفاف يجعل من الصعب على الجسم أن يعمل بشكل صحيح، والجفاف الشديد يمكن أن يهدد الحياة.

    الحساسية

    قد يؤدي رد الفعل التحسسي تجاه أحمر الشفاه ومعجون الأسنان والمرطبات وأي عنصر يتم تطبيقه على شفتيك أو حولها إلى جفاف وتشقق الشفاه، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى جفاف شديد، وتهيج وحكة، أو طفح جلدي حاد يشبه الأكزيما على الشفاه.

    يمكن علاج العديد من حالات تشقق الشفاه باستخدام العلاجات المنزلية، وهذا ينطبق بشكل خاص على الحالات التي تسبب التشقق أو الجفاف، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة للحرارة أو البرودة أو الرياح، ولكن بما أن الشفة المنقسمة يمكن أن تشير أيضًا إلى وجود مشكلة طبية كامنة، فاستشر الطبيب إذا تفاقمت شفتك أو إذا ظهرت أعراض أخرى. ونظرًا لأن عدم كفاية تناول السوائل يمكن أن يكون سببًا، ابحث عن الأعراض الأخرى التي تشمل:

    العطش الشديد.
    التبول النادر.
    البول الداكن اللون.
    الدوخة.

    تحياتي.