أعاني من تشققات جلدية وفي الغالب اكزيما فما هو علاج الاكزيما في اليد ؟

سؤال

السلام عليكم … ما هو علاج الاكزيما في اليد فلد بدأ عندي في إصبعين من يدي بوجود تشققات إن لم أضع لها كريم مرطب تزداد الشقوق وتسيل منها دماء فكنت استمر بدهنها يوميا من أجل أن لا تزداد ثم بدأت منطقة  التشققات تتوسع لتشمل ثلاث أصابع من يدي مع حكة خصوصا ليلا أي حسب توقعاتي بسبب الدفء وحتى بعض الانتفاخ وجفاف في الجلد ، تزداد الآلام وكل الأعراض عندما استخدم مواد تنظيف كصابون الجلي وصابون الغسيل ومنظفات أخرى، قرأت على الإنترنت حسب الأعراض الموجودة بأنها إكزيما فاشتريت دواء اسمه ( elocom) ادهن منه يوميا قبل أن أنام مع التوقف عن الدهن بالكريم المرطب تزداد التشققات ويخرج منها دم ولم اتحسن فتوقفت عن الدهن و أنا الآن استخدم المرطب فقط .. علما أن عمري ١٦ عاما ، فسؤالي هو هل هي حقاً إكزيما؟ وإن كانت ما العلاج؟ وإن كانت غير ذلك أيضاً ما العلاج؟ وشكرا.

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا اختى الكريمة…

    ما تعانين منه هو نوع من الإكزيما او حساسية الجلد تنتج عن ملامسة اى من المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف.

    لذا فأول خطوات العلاج هى الامتناع تماما عن استخدام سوائل التنظيف وعند الاضطرار ينصح بارتداء قفازات التنظيف البلاستيكية الخاصة.

    كما ينصح باستخدام الصابون المحتوى على زيوت طبيعية بدلا من الصابون العادي لغسيل اليدين.

    ننصح ايضا باستخدام الزيوت والكريمات واللوشن المرطب للتغلب على الالم والتشققات خاصة المحتوية على زيت اللوز ومادة الجلسرين.
    elocon
    لن يفيد في القضاء على التشققات حيث ينتمى إلى فئة الكورتيزون الموضعي ولا يستخدم في العلاج الطويل لحساسية الجلد كما ان لاستخدامه بعض الاثار الجانبية على الجلد لذا لا ننصح باستخدامه.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل.

‫أضف إجابة