ما سبب تاخر النطق عند الاطفال فطفلتي سليمة وعندها سنتين ولم تتكلم

سؤال

السلام عليكم ما سبب تاخر النطق عند الاطفال ؟ لأنني لدي طفلتي عمرها سنة و11 شهر حاليا وتعاني من تأخر في النطق مع أنها لا تعاني من أي مشاكل صحية وهي الآن في مرحلة طلوع أسنانها وتذهب لل garderie ولا تعاشر الناس كثيرا أرجو النصح كما أنها دائما ما تعاني من grippe وحساسية .. وشكرا

إجابات ( 3 )

  1. مرحباً اختي الفاضلة ،

    لا داعي للقلق حيث ان هناك نطاق من التنوع في مراحل تطور الأطفال يختلف من طفل لأخر .

    ننصحك بزيادة حديثك مع طفلتك حيث ان هذا من أهم وسائل تطوير النطق لدى الاطفال ، كما يفضل تشجيعها على زيادة التفاعل الاجتماعي مع الناس قدر الامكان .

    لكن ان كانت مشاكل النطق كبيرة وفقاً لملاحظتك مثل عدم قدرتها حتى الان على نطق الكلمات اطلاقاً ، فيجب مراجعة طبيب اطفال لعمل فحص عيادي لها لتقييم حاسة السمع و ما اذا كان بها مشكلة تؤثر على تطور النطق و كذلك تقييم نموها بشكل عام لتحديد ما اذا كان هناك اي مشكلة تحتاج علاج .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. السلام عليكم يا دكتور هي تتمتع بسمع جيد وخصوصا للموسيقى والالحان لكن احيانا نناديها باسمها لكن لا تلتفت ونشعر انها كثيرة التفكير كما انها تشرد من حين لاخر وهي لا تلفظ حتى ماما وبابا
    اريد ان استفسر الى اي عمر يمكن ان يتاخر النطق ؟

  3. النطق لا يحدث مرة واحدة لكنه يحدث تدريجياً .

    و في عمر يقارب السنتين من المفترض بها على الأقل نطق كلمات ما لم يكن نطق جمل قصيرة كما في الوضع المعتاد .

    هذه المشكلة تحتاج لمراجعة اخصائي تخاطب لفحص كافة تفاصيل الحالة و اقتراح تمارين علاجية مناسبة تساعدها على عدم تاخير النطق لوقت اطول .

    تحياتي .

‫أضف إجابة