الفوبيا الاجتماعية

سؤال

أنا عندي مشكلة الفوبيا الاجتماعية عندي ستة عشر سنة و ده سبب لية سرعة في ضربات القلب المشكلة إن ضربات القلب السريعة بتيجي في أي وقت دون قلق المشكلة بدأت معاية من الصغر و معنديش حد فالعائلة بيشتكي من المشكلة دي حاولت إقناع والدي بأنهم يخدوني لطبيب نفسي لكن رفض و بيقولو العلاج بيجي بالقرب من ربنا و أنا الحمد لله من الناحية دي كويسة أنا عيشة في بلد عربي مقفول جداً غير مصر و لما بنزل مبعرفش اتعامل مع الناس والتوتر بيزداد عندي وضربات قلبي ما بتقفش غير تقريبن بعد نصف ساعة فما الحل

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك اختي الفاضلة ،

    هذه المشكلة شائعة في الاجواء المنغلقة و الضاغطة على الشباب الصغير في مقتبل العمر .

    بالتأكيد الحل الأكثر فاعلية هو المساعدة النفسية من طبيبة نفسية تقوم بعمل جلسات معك لتحديد اسباب المشكلة و دوافعها و تفنيد هذه الدوافع .

    لكني أود ان أقول لك انه مادام هذه الحل صعب بعض الشئ ، يمكنك محاولة الاعتماد على نفسك لتكتسبي المزيد من الثقة بنفسك و الثقة بالناس و عدم التوتر اثناء الحديث معهم .
    و يمكن ان يساعد على ذلك بعض النصائح مثل :
    – اجلسي في مكان هادئ تماماً و اغلقي عينيكي و استرجعي كل المواقف الطيبة التي مررتي بها فى حياتك و كنت محط اعجاب الاخرين .
    – تحدثي مع نفسك بأستمرار ان هذه المشكلة ليس لها سبب منطقي و انك يجب ان تتخلي عنها .
    – حاولي زيادة تفاعلك الأجتماعي مع المتواجدين فى محيطك الاجتماعي من أسرة و مدرسة و اجعلي هذا تمرينات لك على التحدث و التعامل مع الناس دون قلق ، و ابدأي بالأشخاص القريبين منك كمستوى أول ثم توسعي تدريجياً في التمرن على اجراء احاديث مع اشخاص أقل في علاقتك بهم .
    – حاولي ان تجدي هوايتك و الانشطة التي تتقنيها و مارسيها بشكل أكبر لتزيد ثقتك بنفسك .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية دوماً ان شاء الله .

‫أضف إجابة