السلام عليكم أنا شاب عمري 24 سنة أعاني

سؤال

السلام عليكم أنا شاب عمري 24 سنة أعاني من السمنة نوعا ما منذ أكثر من ثلاث سنوات.عندما أكل و يأتيني احساس بالشبع في نفس الوقت احساس أحب فيه الحياة بشتى معانيها ببساطة تكون ثقتي بنفسي مرتفعة.لكن سرعان ما يتشتت هذا الإحساس بعد عدة دقايقة أو دقيقتين يأتيني احساس الجوع مرة أخرى فتبدأ ثقتي بنفسي بلإنخفاض.بدأت بالبحث عن الحلول وجدت أن الماء يقلل من الشعور بالجوع.فعلا احساسي بالجوع بدأ يتلاشى و الثقة بالنفس تعود عند شربي الماء.لكن بعد مرور ثواني سرعان ما يعود الجوع.لهذا عندما أريد أن أقوم بعمل ما كيفما كان صغير أو كبير.حتى لو مجرد الكلام مع شخص.علي أن أضع قارورة مياه بقربي و أشرب منها في كل مرة أريد أن أتحدث فيها أو أقوم فيها بفعل ما.فأصبحت أشرب كثيرا من الماء في اليوم الواحد لدرجة تتعدى التصورات.و هذا ينتج عن الذهاب الكثير الى الحمام.لا أستطيع السيطرة عليه.لهذا قررت أن لا أشرب الماء.و هذا نتج عن تجنبي لأصدقائي و جميع من حولي.و خروجت من وظيفتي .و هذا نتج عن اعتزالي عن الناس وتركت العمل .و الأصدقاء و أنا الأن أعيش وحيدا لا أفعل فيها شيئا.طبعا لن أحكي لكم عن المشاكل النفسية الذي طرأ من اعتزالي و تنجبي لكل من حولي لكني لم أفقد الأمل بعد و مازلت في 24 سنة و سأتخطى هذا انشاء الله بمساعدتكم.

إجابات ( 3 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    نرجو منك توضيح بعض التفاصيل الاضافية من اجل فهم افضل للمشكلة . .

    ما هو طولك و وزنك ؟

    متى بدأت هذه المشكلة ؟

    هل تعاني من أي خلل في مستويات هرمون الغدة الدرقية ؟

    هل تعاني من اي مشاكل صحية مزمنة ؟

    هل ترى ان مشكلتك الأساسية الاحساس بالجوع المستمر في حد ذاته ؟ أم فقدانك الثقة في النفس المترتب عليه ؟

    في انتظار اجابتك و سوف نتابع معك الأمر بإذن الله . .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. أولا أشكرك على ردك السريع لي و عن سؤالك بشأن الغدة الدرقية لأني أظن أنه المشكلة تكمن في الغدة الدرقية و أتمنى ذالك.أريد سؤالك كيف أعرف اذا كان يوجد خلل في غددي الدرقية؟ بخصوص الأسئلة فطولي هو 1.80 سم و وزني 84 كغ حاليا لا أعاني من أي مشاكل صحية غير هذه.و بخصوص السؤال الأخير فإني أظن أن مشكلة الإحساس بالجوع أستطيع التغلب عليها بشرط أن لا أقوم بأي نشاط.و اذا كنت أريد أن أقوم بنشاط ما أو لمجرد التكلم مع شخص و كنت أريد أن يمر ذالك التواصل بشكل جيد بدون أي قلق و توتر.يجب على احساسي بالشبع أن يكون في كل حين بواسطة الأكل أو شرب الماء.في كل دقيقة أو اثنين علي أن أملأ المعدة ليتواصل احساسي بالشبع و هذا يتحول الى ثقة بالنفس بخصوص أي نشاط أفعله.بخصوص الغدة الدرقية لدي قصة صغيرة أظن أنها ربما تكون سببا.لكي لا أطول عليك سأردها لك بعد ردك علي و شكرا

  3. مرحباً بك من جديد أخي الكريم ، لا شكر على واجب . . ندعو الله ان يوفقنا لمساعدتك ،

    نعتقد أن مشكلتك الأساسية تتمثل في التوتر الزائد الذي يصيبك عند التواصل مع الغير و هو أمر شائع ينتج عن انخفاض الثقة بالنفس ، و مما يدعم هذا الأفتراض :

    1 – ذكرت في أول استشارتك أنك مصاب بالسمنة ، و بوضع وزنك على معدل كتلة الجسم نجد أن درجته 26 و هي درجة تدل على زيادة طفيفة في الوزن لا ترقى بأي حال من الاحوال لمرحلة السمنة ، و هذا يدل على أنك لا تقدر نفسك حق قدرها و تراها أقل مما هي عليه في الواقع .

    2 – ذكرت في ردك أن مشكلة الجوع ليس لها قيمة عندما تكون بمفردك ، أي أن المشكلة الأساسية تتمثل في توترك عند التواصل مع الناس و الذي تقوم بتفريغه في صورة معينة ، مثلما يقوم البعض الاخرين بتفريغه في صورة عصبية زائدة او قرقضة للأظافر ألخ .

    على جانب أخر فإن ردنا يتمضن نقطتين أساسيتين :

    أولاً : أعراض خلل هرمونات الغدة الدرقية :

    1-زياده او نقصان فى الوزن
    يرتبط اختلال هرمون الغده الدرقيه مع حدوث تغيرات غير مبرره فى وزن المريضه فاذا لاحظت ان وزنك يقل بدرجه كبيره عن المعتاد فربما تعانين من زياده افراز هرمون الغده الدرقيه واذا لاحظت ان وزنك يزداد بدرجه كبيره عن المعتاد فربما تعانين من نقص افراز هرمون الغده الدرقيه وهو الاكثر شيوعا

    2-تورم فى الرقبه مكان الغده الدرقيه
    حدوث تورم فى الرقبه هو دليل مرئى يمكنك رؤيته بنفسك على ان هناك خطب ما فى الغده الدرقيه وهو يحدث فى حالتى زياده ونقص افراز الغده الدرقيه …ولكن من الممكن ان يحدث ايضا فى امراض اخرى ليس لها علاقه بالغده الدرقيه ويحدث ايضا فى حالات اورام الغده الدرقيه

    3-تغير فى معدل ضربات القلب
    فى حاله نقص افراز الغده الدرقيه يحدث انخفاض فى معدل ضربات القلب اما فى حاله زياده افراز الغده الدرقيه يحدث زياده فى معدل ضربات القلب وقد يصاحبها ارتفاع فى ضغط الدم وارتفاع فى صوت الدقات فيما نسميه بخفقان القلب

    4-تغيرات فى النشاط والحاله النفسيه
    حدوث اى خلل فى الغده الدرقيه له تاثير كبير على النشاط والحاله النفسيه ففى حاله نقص افراز الغده الدرقيه يميل الشخص الى الكسل والخمول والشعور بالاكتئاب اما فى حاله زياده افراز الغده الدرقيه يميل الشخص الى التوتر والقلق والعصبيه وسرعه الحركه والنشاط الزائد

    5-سقوط الشعر : يحدث فى حالتى زياده ونقصان هرمون الغده ..وفى معظم الحالات ينمو الشعر مره اخرى عند معالجه الخلل

    6-الشعور بالبروده الشديده او الشعور بالحر وعدم احتمال الحراره
    يؤثر اختلال الغده الدرقيه على قدره الجسم على تنظيم درجه حرارته ..وفى حاله نقص افراز الهرمون يميل الشخص الى الشعور بالبروده حتى فى الاوقات الحاره ..وفى حاله زياده افراز الهرمون فيحدث تاثير معاكس حيث يزداد التعرق وعدم احتمال الحراره.

    -اعراض اخرى مرتبطه بنقص افراز الغده الدرقيه :
    1-جفاف البشره وتكسر الظافر
    2-حدوث وخز او خدر فى اليدين
    3-امساك

    -أعراض اخرى مرتبطه بزياده افراز الغده الدرقيه :
    1-ضعف العضلات او رعشه فى اليدين
    2-مشاكل فى الابصار
    3-اسهال

    و عادة ما يتم تشخيص اختلال هرمون الغده الدرقيه من خلال :

    1-فحص الرقبة :
    يمكنك القيام به فى المنزل امام المرآه حيث تقوم بارجاع راسك للوراء وتبتلع شربه من الماء واثناء عمليه البلع قم بفحص رقبتك باللمس بحثا عن اى انتفاخات او نتوءات وكرر العمليه اكثر من مره واذا لاحظت اى تغير اذهب الى الطبيب .

    2-اجراء اختبار لعينه من الدم لنسبه الهرمون المنظم للغده الدرقية :
    عندما يشك الطبيب فى اصابتك باختلال الغده الدرقيه يطلب اجراء تحليل الهرمون المنظم للغده الدرقيه وفى حاله زياده الهرمون فهذا دليل على انخفاض افراز الغده الدرقيه وفى حاله نقص نسبه الهرمون فهذا دليل على حاله زياده افراز الغده الدرقيه tsh .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك المقال التالي :

    اختلال هرمونات الغده الدرقيه …الاعراض والعلاج
    https://estisharty.com:443/articles/a-558

    **

    ثانياً : كيف تعزز من ثقتك بنفسك :

    – الانطباع الأول يدوم حقا :
    ابتسم ..فقط ابتسم عندما تقابل شخص جديد ..الابتسامه العريضه كافيه لترك انطباع محبب فى نفس من تقابله لأول مره ..كما انها ترفع من روحك المعنويه وتشعرك أكثر بالثقه وتنشط جهازك المناعى .

    – كن دائما ايجابى:
    فكر دائما بشكل ايجابى ..هذايجعلك دائما تشعر بشعور رائع ويبعد عنك الشيخوخه ..حتى فى أوقاتك العصيبه المرض أو اى ظروف سيئه ابق دائما ايجابى وتذكر ما وهبك الله من نعم عديده وسريعا ستعود لأفضل حال .

    – رائحتك الطيبه تعزز ثقتك بنفسك :
    بالطبع رائحتك الطيبه تجعلك دائما تشعر بالانتعاش والثقه وبأنك فى أحسن حالاتك ..وكذلك تجعلك شخص جذاب بالنسبه للآخرين!! ..احرص على الاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفه .. اقتنى مجموعه عنايه بها العطر والشامبو ومزيل رائحه العرق ..حافظ على نفسك منتعشا بالعنايه بفمك وأسنانك وزياره طبيب الاسنان كل فتره .

    – الملابس الرسميه طريقك للنجاح :
    أن تبدو قويا ,واثقا , معتدل القامه وترتدى بدله سوداء أو رماديه ,ربطه عنق وجوارب متناسقه مع لون البدله ,شعرك مصفف بعنايه ولا تنسى أن يكون حذائك لامعا وابتعد تماما عن اى نوع من الحلى ..كل هذا هو طريقك للنجاح فى عملك وكسب ثقه رؤساءك وبالطبع ستحظى بفرصه العمل اذا كانت هذه أول مقابله عمل لك.

    – كوّن علاقات طيبة و (تعلم فن الاتيكيت):
    كلنا نحتاج العلاقات الطيبه لنشعر بالسعاده ..أن تكون عطوفا مع المحيطين بك يظهر لهم كم تقدرهم وتهتم لأمرهم ويجعلك تشعر ايضا انك شخص أفضل..تدرب على أن تكون مهذب وتساعد الآخرين ..وستذهلك النتيجه .

    – كن دائما وسطيا :
    لأن خير الأمور الوسط …ممارسه اى شئ باعتدال هى الأفضل ..اذا بالغت فى فعل أمر ما ستكون النتائج عكسيه …تناول طعامك باعتدال …مارس الرياضه باعتدال (30 دقيقه )…ادخل على النت باعتدال ..اعمل باعتدال .

    للمزيد من المعلومات المفيدة ننصحك بمراجعة هذه المقالات :
    للرجال فقط :15 نصيحه تجعلك دائما فى المقدمة
    https://estisharty.com/articles/a-194

    هل القلق من مواجهة الناس يعيقك عن مواصلة حياتك؟!
    https://estisharty.com/articles/a-871

    مع تمنياتنا بحياة ناجحة و سعيدة و مليئة بالثقة .

‫أضف إجابة