السلام عليكم .. ماسبب انسداد الانف عند

سؤال

السلام عليكم .. ماسبب انسداد الانف عند الذين يعانون من حساسية الانف .. انا قرات المقالات التي تخص حساسية الانف والوقاية منها.. ولكن مشكلة انسداد الانف لم تحل معي حيث اشعر انسداد احدى فتحات الانف فقط اما اليمنى او اليسرى انسداد تام وشعور بالوخز ولكن بعد التمخط وخروج مخاط لونه مائل الى الاخضر احس بانفتاح الانف ولكن بعد دقائق يعود الانسداد من جديد واحيانا اشعر بانني اريد التمخط ولكن عندما اذهب لكي اتمخط لايخرج شيء مع العلم ان الانسداد كان يحصل لي فقط في الليل اما الان اعاني منه على مدار اليوم .. انا راجعت الطبيب وكتب لي بخاخ rhinocort وحبوب loratadine وحبوب ciproflaxacin واستعمل جرعة الادوية هذه منذ 5 ايام ولكن لم ارى فرق في حل مشكلة انسداد الانف لحد الان .. فهل هذه الادوية وخاصة البخاخ يفتح الانف وهل علي ان انتظر ايام اخرى لان هذا بخاخ يأخذ مفعوله بعد ايام .. فما رأيكم هل انتظر لحين اخذ مفعول البخاخ ام هناك علاج اخر يحل مشكلة الانسداد وشكرا وبارك الله بكم

إجابات ( 6 )

  1. وكذلك اشكو من الم على وجنتي وصداع وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وخروج افرازات مرات تكون خضراء ومرات صفراء اضطر للتمخط لاخراجها. فما الحل

  2. مرحباً اخي الكريم ،

    ننصحك باعطاء فرصة اكبر للادوية لتأتي بمفعولها و خاصة المضاد الحيوي لأن دوره في العلاج اساسي و يتمثل في القضاء على اي عدوى غالباً لها دور كبير في تفاقم الاعراض ، و هذا يتطلب الحصول على كورس المضاد الحيوي بالكامل .

    و بعدها يمكن تقييم تقدم الحالة من خلال زيارات المتابعة مع طبيبك .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  3. السلام عليكم اخي الفاضل 🙂
    بناءا على ما تقوله فان الاعراض السابقه تشير الى احتماليه اصابتك بالتهاب الجيوب الانفيه كاحدي مضاعفات مرض حساسيه الانف .

    ننصحك بالاستمرار على الدواء الموصوف من قبل الطبيب للعلاج وذلك حسب المده التي وصفها الطبيب حيث ان الدواء ياخذ فنره حتى يوتي تاثيره ويعالج حساسيه الانف .
    ايضا ننصحك باخبار الطبيب المعالج حول وجود صداع ع الوجنتين وخروج افرازات خضراء او صفراء لان هذا الامر قد يرجح وجود التهاب في الجيوب الانفيه وهذا الامر يستدعي الفحص بواسطه منظار انفي من خلال طبيب انف واذن وحنجره .

    علاج التهاب الجيوب الأنفية
    علاج لتخفيف الأعراض :

    غسل الأنف بمحلول ملحي .
    استخدام استرويدات في صورة حبوب , أو رش أنفي يساعد في حالات التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن الحساسية .
    استخدام مضادات الاحتقان , سواء عن طريق الفم مثل سيودافيد Sudafed , أو أكتيفيد Actifed , أو دريكسورال Drixoral , أو عن طريق رش أنفي مثل فينيل فيرين phenylephrine , أو اوكسي ميتازولين oxymetazoline .
    مضادات الألم مثل الاسبيرين .
    مضادات حيوية للعدوات البكتيرية مثل اموكسيسيلين , و دوكسيسيكلين .
    مضادات للفطريات .
    مقويات للمناعة .

    الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية

    تجنب الاصابة بعدوات الجهاز التنفسي و ذلك عن طريق غسل الايدي باستمرار بالماء و الصابون .
    التحكم في الحساسية بعناية و و ذلك عن طريق المتابعة مع الطبيب .
    تجنب تدخين السجائر , و ملوثات الهواء الاخرى .
    استخدام مرطب لتقليل جفاف الهواء بالمنزل .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  4. وهل البخاخ رينوكورت الذي ذكرته بالاستشارة يعالج هذه الافرازات الخضراء او الصفراء .. انا سبق وان جربت حبوب اكتيفيد ولكنه سبب لي صداع شديد هل دريكسورال او سيودافيد او دريكسورال تعالج سيلان الانف والتخلص من الافرازات وهل هي كبديل لحبوب loratadine التي وصفها الطبيب ام ما فائدتها هل تقصدون اضافة للادوية التي وصفها الطبيب المذكورة في استشارتي .. اما بالنسبة لبخاخ فينيل فيرين هل استعمله مع الاستمرار على رينوكورت ام اقطع احدهما لانني استعملت اوكسي ميتازولين وشعرت بوخز وثقل في انفي بعد استعمالها فتركتها .. والطبيب علم بامر الصداع.. اسف على الاطالة ولكن حالتي راجعت عليها اكثر من طبيب ويكتب لي تقريبا نفس الادوية التي ذكرتها في استشارتي لحضرلتكم الكرام والامر كما تعلمون اعراض الحساسية والجيوب مزعجة للغاية. وشكرا وبارك الله بكم

  5. وارجو ان تكتبوا لي اسم المحلول الملحي الجيد لان الموجود في الصيدليات كثير ولااعرف اي نوعية هو الافضل

  6. مرحباً بك من جديد أخي الكريم ،

    نظراً لتكرار الأدوية و كما يبدو من حديثك أنها لا تقوم بمفعول علاجي ملائم ؛ فإننا نود ان نقترح عليك ان تناقش مع طبيبك مدى مناسبة جراحة المنظار الوظيفي للجيوب الأنفية مع حالتك ؛ حيث أن هذه جراحة صغرى تعتمد فكرتها على تخفيف مشاكل الجيوب الأنفية من خلال منظار يقوم بفحص الفتحات الطبيعية للجيوب الأنفية التي يفترض بها تصريف الافرازات الزائدة ، و في بعض الحالات المرضية تكون هذه الفتحات مسدودة بسبب احتقان زائد او انسجة ، و في هذه الحالة يقوم المنظار بازالة الانسداد من هذه الفتحات مما يحسن من الأعراض مع الانتظام على الدواء .

    لذا ننصحك بأن تناقش مدى مناسبة هذا الحل لحالتك الفردية مع طبيبك .

    و نرحب بأي استفسارات اخرى لك في أي وقت .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة