السلام عليكم اريد اغذية لتقوية المعدة

سؤال

السلام عليكم اريد اغذية لتقوية المعدة بشكل فعال؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    من الطبيعي أن تكون المعدة قادرة على هضم كل أنواع الطعام ، ولكن بسبب اختلاف أساليب المعيشة وطرق إعداد الطعام وتجهيزه أصبحت المعدة تواجه بعض الصعوبات في هضم أنواع معينة من الطعام .

    لذلك فمن الأفضل تجنب بعض أنواع الطعام كاللحوم السمينة، ولكن ما خلق الله من داء إلا وخلق له دواء فيوجد بعض الأطعمة التي تعمل على تحسين الهضم والبعض الآخر يضر بعملية الهضم.

    الأكلات الدسمة والمقلية :
    الأكلات الدسمة والمقلية من أكثر الاطعمة التي تربك المعدة وتكون النتيجة في صورة إرتجاع أحماض المعدة والحموضة, بالإضافة إلى ذلك فقد تسبب الأطعمة الدسمة في تغيير لون البراز إلى اللون الفاتح فيما يعرف باسم ” الإسهال الدهني” والذي ينتج عن زيادة نسبة الدهون في البراز.. وينصح لمرضي القولون بالإبتعاد عن الأطعمة الدسمة لأنها تسبب مشاكل الهضم .

    الفلفل الحار :
    يعمل الفلفل الحار على تهيُج المريء والحموضة.. وقد يسبب العديد من المشاكل لمرضى القولون أو لمن يعانون من آلام الحموضة الشديدة أو إلتهابات المعدة .

    منتجات الألبان :
    من الضروري أن يشتمل نظامنا الغذائي على الكالسيوم وأسهل طريقة للحصول عليه من منتجات الألبان، ولكن بسبب اللاكتوز تعمل منتجات الألبان على الإنتفاخ والإسهال والمغص.

    ويُحدث اللاكتروز تهيُج عندما لا يُنتج جسمنا كمية كافية من الإنزيمات الهاضمة للاكتوز الموجود في المنتجات اللبنية، وتؤدى أيضاً الإضرابات الهضمية والعلاج الكميائي على حدوث تهيُج اللاكتوز .

    والحل الأمثل لتجنب ذلك هو الابتعاد عن منتجات الألبان .

    الكحوليات :
    تعمل الكحوليات علي إرخاء الجسد ولكن أيضاً تعمل على إرخاء عضلات المريء والتي قد تؤدي إلى إرتجاع أحماض المعدة أو حرقان المعدة.

    شُرب الكحوليات يعمل على إلتهاب جدار المعدة ويُعيق من إفراز إنزيمات المعدة الهاضمة وامتصاص المواد الغذائية .

    الفراولة :
    ثمار الفراولة من الأغذية المفيدة لصحتك, ولكن لمن يعانون من إرتجاع المعدة أو جيوب في الأمعاء قد تسبب لهم مشاكل عديدة في الهضم.. لأن البذرو الصغيرة الموجودة في الثمار تعلق في جيوب الأمعاء وتؤدي الى العدوى والإلتهاب.

    الشكولاتة :
    أثبتت بعض الدراسات أن الشكولاتة قد تسبب بعض مشاكل الهضم خصوصاً لمن يعانون من تهيُج القولون أو الإمساك المزمن.. فبالنسبة لمن يُعاني من حساسية ضد الألبان فمن الممكن أن تُثير الشكولاتة تلك الحساسية لدخول الألبان في مكوناتها.. أيضاً تحتوي الشكولاتة على نسبة من الكافيين والذي قد يساعد على الإصابة بتشنجات المعدة والانتفاخ والإسهال .

    القهوة، الشاي، والمشروبات الغازية :
    تُسبب تلك المنبهات ارخاء عضلات المريء التي تعمل على الإبقاء على أحماض المعدة بداخلها بالإضافة إلى ذلك فتلعب دور مُدرات البول والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال وتشنجات المعدة .

    وتُشكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين أخطر مشاكل تضر بمريض إرتجاع المريء . فإذا كنت تعاني من إرتجاع المريء أو حموضة المعدة فيجب الإبتعاد عن تلك المشروبات .

    الذرة :
    تعد الذرة من أهم الأغذية المفيدة لصحتنا لإحتوائها على الألياف , ولكنها تحتوي أيضاً على ألياف السيلولوز والتي تعد من أصعب الألياف في الهضم لأننا نعاني من نقص الانزيمات الهاضمة لها, لذلك يُنصح بمضغ الذرة جيداً حتى تستطيع المعدة هضمها .

    الزبادي :
    تحتوي المعدة على كميات كبيرة من البكتريا النافعة التي تُساعد على الهضم ،ويحتوي الزبادي على بعض من تلك البكتريا النافعة. فتُغذي البكتريا الموجودة في الزبادي البكتريا النافعة الموجودة في المعدة لتُسهل عملية الهضم .

    الكيمشي :
    الكيشمي من الأكلات الكورية المصنوعة من الكرنب والفجل والبصل مع الكثير من البهارات .. والمكون الأساسي فيها الكرنب الذي يُحفز نمو البكتريا النافعة في القولون.. والكرنب يحتوي على ألياف صعبة الهضم لذلك فيساعد علي تقليل الفضلات و يحافظ علي حركة الأمعاء منتظمة.

    اللحوم الخالية من الدهون والأسماك :
    إذا كنت من محبى أكل اللحوم فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون كالدجاج والأسماك. أما اللحوم الحمراء فتكون مشبعة أكثر بالدهون وصعبة الهضم .

    الحبوب الكاملة :
    تعد الحبوب الكاملة كالأرز البني والقمح والشوفان مصدر جيد للألياف مما يُساعد على عملية الهضم ، كما أن الألياف تعطيك شعور بالشبع أسرع وتُقلل من نسبة الكوليسترول ، ولكن من الممكن أن تُسبب بعض مشاكل الهضم كالإنتفاخ للأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة منها .

    الموز :
    يساعد الموز على تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم وخصوصاً إذا كنت تُعاني من الإسهال ، و الموز فاكهة غنية بالبوتاسييوم والألياف التي تُساعد على عملية الهضم .

    الجنزبيل :
    يُعد الجنزبيل من أكثر الأعشاب استخداماً على مر العصور لعلاج الآم المعدة ، والغثيان والقيئ وفقدان الشهية. ولكن الإكثار منه قد يعمل على تهيُج المعدة .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة