ما هو علاج ضمور الخصيتين الناتج عن الدوالي ؟وما تأثير ضمور الخصية على الصحة العامة للجسم ؟

سؤال

أريد أن أعرف ما هو علاج ضمور الخصيتين الذي قد ينتج عن دوالي الخصية ؟ وما هو تأثير ضمور الخصية على الصحة العامة للجسد ؟ ولكم جزيل الشكر.

إجابات ( 5 )

  1. مرحباً اخي الفاضل ،

    نظراً لسنك الصغير فإنه من المستبعد ان تكون الدوالي قد سببت ضمور في الخصية لا قدر الله .

    و بشكل عام . .
    فإن الخصية و الخلايا التناسلية بشكل عام هي خلايا غير متجددة بحيث ان ما يتلف منها و يتعرض للضمور فإنه ينتهي بشكل كامل .

    لكن دعنا نتحدث عن دوالي الخصية و تاثيراتها على العقم فيما قبل مرحلة ضمور الخصية التي هي مرحلة متقدمة و نعتقد ان لم تصل لها . . تبدأ دوالى الخصية بأعراض بسيطة غير ملحوظة ، تتمثل فى أكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدى المحيط بالخصية ، و ذلك أثناء الفحص الذاتى لها .

    و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود” ؛ لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

    قد تسبب دوالى الخصية دون علاجها ضمور فى الخصية ، و بالتالى تؤثر على أنتاج الحيوانات المنوية ، و تسبب انخفاض الخصوبة أو العقم . و هى نسبة وجودها فى الرجال المصابين بالعقم تصل ألى 40 % حسب بعض الدراسات .

    لكن هذا لا يجب ان يكون داعياً للقلق ، حيث ان دوالى الخصية لكى تصل ألى هذه المرحلة تحتاج ألى اهمال تام لمتابعتها طبياً .

    بعد عملية علاج دوالى الخصية بحوالى 5 أشهر ، يبدأ أنتاج الحيوانات المنوية فى التحسن . حيث وجدت بعض الدراسات أن 70 % ممن يخضعون لعلاج دوالى الخصية أظهروا تحسن فى نتائج تحاليل السائل المنوى ، كذلك حوالى 60 % اظهروا أرتفاع فى مؤشرات الخصوبة لديهم و فرص الأنجاب .

    يخضع تحديد توقيت التدخل الجراحى للطبيب المتابع لكل حالة فردية على حدة ، لكن من أهم العوامل التى تساعد على اتخاذ القرار :
    1 – ان تكون الدوالى محسوسة بالفحص اليدوى .
    2 – ان يكون هناك دلائل على حدوث عقم .
    3 – اختلال و تدهور نتائج تحاليل السائل المنوى .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  2. انا عندي 20 سنة و عندي الخصية اليسري صغيرة و الأخري أكبر منها شوية
    لكن لو مارست الرياضة خصوصا كرة القدم ألاحظ صغر حجم الخصيتين فما سبب صغر الحجم ؟

  3. لا داعي للقلق أخي الكريم بهذا الشان فالصغر الذي تلاحظه ليس صغر في الخصيتين نفسهم لكنه انكماش لكيس الصفن الذي يحمل الخصيتين داخله ، و هو انعكاس عصبي طبيعي يحدث عن تعرض الجسم بدرجات حرارة متغيرة ، و يهدف بشكل اساسي للحفاظ على درجة حرارة الخصيتين في درجة مثالية لعملهم بافضل كفاءة في انتاج الحيوانات المنوية .

  4. في الحالة دية أنا مش بقدر أشوف الخصيتين إلا لو نزلت برأسي قرب البطن ده طبيعي ؟

  5. لا يمكن الجزم دون فحص عيادي مباشر اخي الكريم ، اذا كان الموضوع يقلكك بشكل زائد يمكنك الاطمئنان بزيارة صغيرة لطبيب جلدية و تناسلية للاطمئنان لا اكثر .

‫أضف إجابة