انا متزوجة 7 سنوات ولم ارزق باطفال

سؤال

انا متزوجة 7 سنوات ولم ارزق باطفال كشفت انا و زوجي عند 5 اختصاصين في العقم واخر طبيب وجد ان السائل المنوي لا يعيش داخل رحمي رغم انه من النوعية الجيدة فنصحنا باجراء التلقيح الصناعي فانا اريد ان اعرف هل يوجد حل اخر غير التلقيح ارجوكم ساعدوني ودعو لي ان يرزقني الله درية صالحة

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    بشكل عام فإن الفكرة الأساسية لإجراء التلقيح الصناعي هي أن يستخدم أنبوب مرن رقيق(قسطرة) لوضع الحيوانات المنوية من الزوج إلى الجهاز التناسلي للمرأة ؛ حيث أن ذلك بالنسبة لبعض الأزواج الذين يعانون من مشاكل العقم قد يمكنه تحسين فرص الحمل .

    . * المرحلة الأولى : قبل التلقيح : عادة ما يتم تنقية وتركيز الحيوانات المنوية ؛ حيث أن وضع الحيوانات المنوية غير منقاة مباشرة في الرحم يمكن أن يسبب تقلصات شديدة . يتم التركيز عن طريق إختيار انتقائي للحيوانات المنوية الأكثر نشاطاً و السليمة التي تمتلك فرص نجاح أكبر فى تخصيب البويضة.

    * التلقيح داخل الرحم (IUI): التلقيح داخل الرحم هو إيصال الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة وقت حدوث التبويض. يتحقق هذا بواسطة أنبوب مرن رقيق (قسطرة) و التي يتم تمريرها من خلال المهبل ثم عنق الرحم وصولاً إلى الرحم. بعد ذلك يتم ضخ الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج ، و غالباً ما يتم جمع ذلك مع إعطاء أدوية محفزة للتبويض لزيادة عدد البويضات السليمة.

    *التلقيح الصناعي. (AI): التلقيح الصناعي هو أسم آخر للتلقيح داخل الرحم ولكن يمكن أن يشير أيضاً إلى وضع الحيوانات المنوية في المهبل أو عنق الرحم ، و ذلك بالتزامن مع مرحلة التبويض الشهرية فى الزوجة . بعد ذلك تقوم الحيوانات المنوية بالإنتقال عبر الجهاز التناسلي وصولاً إلى قناة فالوب، حيث يقوم أحد الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة الناضجة . تؤخذ الحيوانات المنوية من الزوج. و غالبا ما يتم الجمع بين ذلك مع إعطاء أدوية محفزة للتبويض لزيادة عدد البويضات السليمة.

    * ما المتوقع بعد اجراء العملية :

    تتم هذة التقنيات في العيادة الخارجية ولا تتطلب سوى وقت قصير.

    قد تتعرض الزوجة للتقلصات أثناء الإجراء، خاصة إذا تم إدخال الحيوانات المنوية في الرحم. قد تنصح الزوجة بتجنب الأنشطة الشاقة للفترة المتبقية من اليوم.

    * متى نلجأ للتلقيح الصناعي :

    يمكن أن يتم التلقيح داخل الرحم أو التلقيح الصناعي في الحالات التالية :

    – إذا أظهرت الإختبارات عدم وجود سبب لعقم الزوجين (عقم غير مفسر).

    – رجل يطلق السائل المنوي والحيوانات المنوية إلى المثانة بدلاً من الخروج من القضيب (القذف إلى الوراء). يتم جمع الحيوانات المنوية، وتنقيتها، وتستخدم للتلقيح.

    – غياب الحيوانات المنوية عند الرجل ، أو إنخفاض في كميتها أو جودتها . في هذة الحالة ، قد يوصي طبيبك بتجريب (الحقن المجهرى).

    -كان هناك مشكلة بعنق الرحم للمرأة، كنتيجة من جراحة سابقة مثلاً ، يمنع الحيوانات المنوية من المرور خلالها.

    مع تمنياتنا بذرية صالحة .

‫أضف إجابة