السلام عليكم لدي استفسارين اساتذتنا

سؤال

السلام عليكم

لدي استفسارين اساتذتنا الافاضل

1- اخر دورة لزوجتي بتاريخ 26 سبتمبر واتاخرت اسبوعين عن موعدها التالي عملنا تحليل وماكان في شي فانتظرنا الدوره عشان تجيها لمدة اكثر من شهر وماجاتها يعني تقريبا متارخه شهرين عن موعدها وذهبنا للدكوتره وحللنا وطلعت الحمدلله زوجتي حامل في الشهر الرابع هذا يعني بعد شهر من الدورة

هل من الطبيعي ان يكون التبويض بعد نزول الدورة بشهر ؟

السؤال الثاني

تعاني زوجتي من الام في البطن وغثيان شديدين جدا لدرجة انه في جميع الاوراق لا تستطيع الحركه من التعب والارهاق من الالم

مع العلم ذهبنا للدكتوره ووصفتلها بعض الادوية

هل من الطبيعي هذه الالام في المعدة والغثيان الشديد في كل اوقات اليوم ؟

اخيرا هل من نصائح لنا ؟

شكرا

إجابة ( 1 )

  1. و عليكم السلام و رحمة الله ،

    من الممكن ان يكون هذا الدم نزيف فى اول شهور الحمل اختلط الامر على انه دم الدورة الشهرية .

    غثيان الصباح هو الغثيان الذي يحدث خلال فترة الحمل ، و يعد مسمى”غثيان الصباح” هو تسمية خاطئة، ذلك لأنه يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل.

    و يؤثر غثيان الصباح على نسبة كبيرة من النساء الحوامل، و يعد حدوثه أكثر شيوعا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن بالنسبة لبعض النساء قد يستمر غثيان الصباح طوال فترة الحمل. و في العادة لا توجد هناك حاجة للعلاج، على الرغم من أن بعض العلاجات المنزلية المختلفة، مثل تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم وإحتساء الينسون والزنجبيل غالبا ما يساعد في تخفيف الغثيان.

    و نادرا ما يكون غثيان الصباح شديد لدرجة أن يتم تشخيصه على أنه قئ الحمل، وهو ذلك النوع من غثيان الصباح الذي يتطلب دخول المستشفى والعلاج بحقن السوائل في الوريد وتناول الأدوية.

    الأعراض:
    ويتميز غثيان الصباح بوجود غثيان مع قيء أو بدونه،ويعد حدوثه أكثر شيوعا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وأحيانا قد يبدأ في وقت مبكر عن ذلك فقط بعد أسبوعين من بداية الحمل.

    متى تذهبي لإستشارة الطبيب ؟
    اتصلي بطبيب رعاية الحمل الخاص بكِ في الحالات التالية:
    · الغثيان أو القيء الشديد
    · التبول ليس سوى كمية صغيرة أو أن البول داكن اللون
    · لا يمكنك حبس السوائل داخل جسمك
    · إذا شعرت بالدوار أو الاغماء عند الوقوف
    · زيادة في ضربات القلب
    · القيء الدموي

    الأسباب :
    حتى الآن لا توجد أسباب واضحة تماما لغثيان الصباح، ولكن يُعتقد أن التغييرات الهرمونية أثناء الحمل تلعب دورا مهما، ونادرا مايكون سبب الغثيان الشديد أوالقئ المستمر حالة طبية ليس لها علاقة بالحمل،مثلا الغدة الدرقية أوأمراض الكبد.

    عوامل الخطورة :
    يمكن لغثيان الصباح أن يؤثر على أي إمرأة حامل،و لكن يمكن أن تكوني أكثرعرضة لحدوث غثيان الصباح إذا:
    ·شعرتي بالغثيان أو بالقيء من دوار الحركة، والصداع النصفي، إذا تعرضتي لبعض الروائح،أو بالتعرض لهرمون الاستروجين على سبيل المثال في حبوب منع الحمل أثناء تناولها قبل الحمل.
    · سبق و شعرتي بغثيان الصباح خلال مرات الحمل السابقة .
    · كنتي حاملا بتوأم أو بعدد أكبر من الأطفال .

    المضاعفات :
    الحالات المطابقة من غثيان الصباح عادة لا تشكل مخاطر على الأم أو الطفل، ومع ذلك، إذا كان وزنك أقل من الطبيعي قبل الحمل وغثيان الصباح يمنعك من الحصول على القدر الطبيعي من زيادة الوزن خلال فترة الحمل، قد يولد طفلك أقل من الوزن الطبيعي،و نادرا مايؤدي القيء المتكرر إلىوجود سوائل في الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة (المريء) لدى الطفل .

    بعض الأسئلة الأساسية لنسأل عن غثيان الصباح :
    · ما هو السبب المحتمل للأعراض التي أعاني منها ؟
    · هي سوف يستمرالغثيان والقيءخلال فترة الحمل كلها ؟
    · هل هناك أي أدوية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراضالتي أعاني منها ؟
    · هل تشكل حالتي أي خطر على طفلي؟
    · ما هي أساليب الرعاية الذاتية التي توصيني بإتباعها ؟

    لاتترددي في طرح أيأسئلة تتبادر لذهنك اثناء زيارتك للطبيب.
    ما تتوقعي من طبيبك ؟
    قد يطرح عليكي طبيبك أو مقدم رعاية الحمل بعض الأسئلة المحتملة مثل:
    · منذ متى وأنتي تعانين من هذه الأعراض ؟
    · كم عدد المرات التي تعانين فيها من نوبات من الغثيان أو القيء؟
    ·إلى أي مدى تصل شدة الأعراض؟
    ·هل تلاحظين وجود بعض محفزات خاصة للغثيان أو القئ ؟
    ·هل تعانين من هذه الأعراض في أوقات معينة خلال النهار أم تحدث في كل وقت؟
    ·هل كنتي تتناولين فيتامينات قبل الولادة؟ و هل تأخذين أي أدوية أخرى بانتظام؟
    · هل هناك ما يجعلكِ تشعرين بتحسن؟
    · هل هناك ما يجعلكِ تشعرين بسوء ؟

    الإختبارات و الفحوصات :
    يتم تشخيص المرض في العادة إعتماداً على العلامات والأعراض، وإذا إشتبه مقدم رعاية الحمل الخاص بكي في قيء الحمل، قد تحتاجين لفحص البول واختبارات الدم المختلفة،وقد يقوم مقدم رعاية الحمل أيضا بعمل الموجات فوق الصوتية للتأكيد من عدد الأجنة، واكتشاف أي أسباب كامنة يمكن أن تسهم في حدوثا لغثيان.

    العلاجات و الأدوية :
    العلاج ليس ضرورياً بالنسبة لمعظم حالات غثيان الصباح، أما إذا كان شديدا، فقد يصف مقدم رعاية الحمل فيتامين ب 6 و بعض المكملات الغذائية والأدوية المضادة للغثيان.أما إذا كنتي تعانين من قيء الحمل، فقد تحتاجين إلى أن يتم علاجك بحقن السوائل في الوريد وبعض الأدوية المضادة للغثيان في المستشفى.

    نمط الحياة و العلاجات المنزلية للمساعدة في تخفيف غثيان الصباح:
    – قومي باختيار الأطعمة بعناية،اختاري الأطعمة عالية المحتوى من الكربوهيدرات ومنخفضة في الدهون و سهلة الهضم،الأطعمة المالحة هي مفيدة في بعض الأحيان، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل، تجنبي الأطعمة الدهنية والحارة.

    -تناولي الوجبات الخفيفة كثيراً، وقبل النهوض من الفراش في الصباح، تناولي قليل من بسكويت أوقطعة من الخبز المحمص الجاف، تناولي لقيمات طعام صغيرة على مدار اليوم، بدلا من تناول الثلاث وجبات الرئيسية فقط؛ ذلك لأن المعدة الخالية تزيد من الشعور بالغثيان.

    – إشربي الكثيرمن السوائل،رشفة ماء أو زنجبيل، قومي بمص الحلوى الصلبة، ورقائق الثلج.
    -إنتبهي لمحفزات الغثيان لديكِ حتى تستطيعي تجنبها،تجنبي الأطعمة أوالروائح التي تجعل شعورك بالغثيان أكثر سوءاً.

    – احصلي على كثير من الهواء النقي، و إذا سمحت الأحوال الجوية ، قومي بفتح النوافذ في منزلك أو مكان العمل، قومي بالمشي في الهواء الطلق يومياً.
    – تناولي فيتامينات ما قبل الولادة، إذا كنتي تشعر بالانزعاج بعد تناول الفيتامينات قبل الولادة، خذيها ليلا أومع وجبة خفيفة، كذلك فإن مضغ العلكة أومص الحلوى الصلبة بعد تناول الفيتامين قد ىيساعد في تقليل الغثيان أيضاً. إذا كانت هذه الخطوات لا تساعد، اسألي مقدم رعاية الحمل عن طرق أخرى يمكنك الحصول على الحديد والفيتامينات التي تحتاجين إليها خلال فترة الحمل.

    الطب البديل :
    تم الإتفاق على بعض العلاجات البديلة المتعددة لغثيان الصباح، بما في ذلك:

    ·العلاج بالابر، الابر والأساور العلاجية متوفرة دون وصفة طبية في معظم الصيدليات، على الرغم من أن العلاج بالابر وجد أنه ليس أكثر فعالية من العلاجات العادية، يبدو أن بعض النساء وجدن أن الأساور مفيدة.

    ·الوخز بالإبر، الوخز بالإبر يتضمن ادخال إبر رقيقة كالشعرة في الجلد،و هو ليس طريقة مؤكدة لعلاج غثيان الصباح، ولكن بعض النساء تجد أنه مفيد.

    · الزنجبيل، مكملات الزنجبيل العشبية تبدو أنها تخفف من غثيان الصباح بالنسبة لبعض النساء، معظم الأبحاث تشير إلى أنه يمكن استخدام الزنجبيل بأمان أثناء الحمل، ولكن هناك بعض القلق من أن الزنجبيل قد يؤثر على الهرمونات الجنسية للجنين.

    التنويم المغناطيسي، على الرغم من أن الأبحاث حول هذا الموضوع قليلة، إلا أن بعض النساء شعُرن بتحسن من غثيان الصباح من خلال التنويم المغناطيسي.

    تحققي مع مقدم رعاية الحمل قبل استخدام العلاجات العشبية أو أي العلاجات البديلة لتخفيف غثيان الصباح منعاً لحدوث أيه أثار جانبية.

    الوقاية :
    لا توجد هناك طريقة مؤكدة للوقاية من غثيان الصباح،ومع ذلك فإن تناول الفيتامينات قبل الولادة قد تساعد على الوقاية. العديد من الدراسات القديمة تشير إلى أن السيدات اللاتي يتناولن الفيتامينات المتعددة في فترة الحمل وأثناء الفترة الأولى من الحمل أقل عرضة لغثيان الصباح الشديد، كذلك فإن وجود حمض الفوليك في هذه الفيتامينات يساعد أيضا في منع عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة(Spina Bifida).

    ومما سبق ذكره يتبين أن غثيان الحمل يعد عرضاً طبيعياَ تشعر به معظم السيدات الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل، ولا يشكل خطورة مُطلقة على الأم والجنين إذا كان في الحدود الطبيعية البعيدة عن التشخيص المرضي ،وكذلك فإن التغلب عليه يعد أمراً سهلا لبلوغ بالطرق الطبيعية أو ببعض الأدوية والفيتامينات التي تساعد الأم في التغلب على هذه الشكوى السائدة.

    كما ننصح بقراءة هذا المقال الرائع :
    تفاصيل رحلة الحمل

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع استشارتي
    https://estisharty.com/articles/a-908

    المصدر ©استشارتي

    مع تمنياتنا بحياة اسرية سعيدة

‫أضف إجابة