السلام عليكم لدي مشكلة في عملية بلع

سؤال

السلام عليكم لدي مشكلة في عملية بلع الطعام ولا استطيع البلع الا بعد مضغ الطعام جيدا وخلطه باللعاب الدي هو ايضا يكون افرازه قليلا نوعا ما وهدة المشكلة مندفترة طويلة مناكثر من15 سنة وعمري الان 29سنه وهدا سبب لي نقص في الوزن وفقدان الشهية نتيجه التعب من الاكل لانه يسب لي الضجر والملل من كثر المضغ شكرا لكم

إجابات ( 2 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    قد ترتبط مثل هذه المشكلة بأضطرابات في الجدار العضلي للمرئ ؛ حيث أنه في الوضع الطبيعي يكون هناك نمط حركية دودية لجدار المرئ يدفع الطعام لأسفل بسهولة و انسيابية دون ألم .

    و في حالة بعض الامراض التي تصيب المرئ يحدث اضطربات في نمط الحركة العضلية هذا مما يؤدي لصعوبة في البلع .

    مثل هذه الحالات غالباً ما تحتاج لعمل منظار لتصوير الجدار الداخلي للمرئ بالأضافة لعمل اشعة بالصبغة على المرئ ؛ لذا ننصح بمراجعة طبيب جهاز هضمي من اجل الاطلاع على التاريخ الصحي الشامل و عمل الفحص العيادي لمناظرتهم بنتائج التحليل المذكورة و التي سيطلبها في اغلب الحالات .

    هذه مجموعة من الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية و التي يساعد دمجها في نظامك الغذائي على اكتساب وزن بطريقة صحية :

    1 – الخبز : مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة ، لا سيما مع إضافة جبن كريمي كامل الدسم و قطعة من الطماطم أو الفواكه .

    2 – المكرونة : مصدر غني للسعرات الحرارية ، و يعتبر بمثابة عنصر أساسي يمكن أن تعتمد عليه وجبة مع قليل من الصلصة أو الجبن المبشور فوقه .

    3 – الفواكه المجففة : مصدر كبير للسعرات الحرارية حيث أن كمية من الفواكه المجففة يحتوي سعرات أكثر من نظيراتها من الفواكه العادية فى نفس الكمية ، و من أشهر تلك الفواكه الزبيب .

    4 – السمن و الزيوت : تعتبر السمن و الزيوت من أغنى مصادر السعرات الحرارية ، لكنك قبل أن تعتمد عليه يجب أن تتأكد من أن نوعية الزيت صحية . يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن الإعتماد عليها دون قلق ، بالإضافة لزيوت الكانولا و زيوت الجوز و المكسرات .

    5 – الأفوكادو : بجانب السعرات الحرارية فإنه يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين K و الألياف ، و يمكن إضافته على العديد من الأطباق الغذائية .

    6 – المكسرات : غنية بالسعرات الحرارية و العديد من المكونات الغذائية المفيدة ، و فى حالة رغبتك في مقاومة النحافة ؛ يمكنك تناول المكسرات كما يحلو لك .

    7 – عصائر الفواكه المركزة : تعتبر مصادر للسعرات الحرارية ، و يمكن الإعتماد على تناولها طوال فترة ما بعد الإفطار .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

  2. شكرا جزيل وبارك الله فيك وفي علمك

‫أضف إجابة