عندي اخت عمرها 17 سنه توجيهي آتت الدوره

سؤال

عندي اخت عمرها 17 سنه توجيهي آتت الدوره في موعدها الطبيعي لاكنها تجاوزت الايام الطبيعيه الها 10 ايام هل هذا الامر طبيعي ؟.,

إجابات ( 2 )

  1. يعني الها 10 ايام وهي بالاصل بتكون 6 او 7

  2. مرحبا بكى اختى الفاضلة ؛

    قد يكون الامر طبيعيا فى السنوات الاولى من بداية الطمث حيث انه من الممكن حدوث خلل في المعدلات الطبيعية للحيض نتيجة اضطراب في التوازن الطبيعي بين الهرمونات المسئولة عن تنظيم الدورة وأهمهم هرمون الإستروجين والبروجيستيرون. يحدث هذا في الحالات التي تعاني من اضطراب التبويض بمعنى أن تفشل إحدى البويضات في الوصول إلى مرحلة النضج وما يعقبها من التبويض ثم إفراز هرمون البروجيستيرون، أو قد يحدث التبويض ولكن مع نقص في إفراز هرمون البروجيستيرون بالقدر الكافي. في كلتا الحالتين يؤدي نقص هرمون البروجيستيرون إلى إختلال التوازن بينه وبين هرمون الإستروجين مما يؤدي إلى زيادة في سماكة بطانة الرحم ونزول الدورة بزيادة في كمية الدم .

    و هناك اسباب مرضية للامر ايضا مثل :
    -1- وجود ألياف رحمية قريبة من بطانة الرحم فتؤثر على عملية انسلاخ البطانة أثناء الدورة بالشكل الطبيعي من ناحية وتؤدي إلى احتقان دائم في الرحم من ناحية أخرى وتؤدي إلى النزف أو زيادة كمية الدم. ويكون العلاج في هذه الحالة عن طريق استئصال الألياف سواء بالمنظار أو عمليات فتح البطن أو أحد البدائل الحديثة مثل الموجات الترددية أو حقن عقار التخثر في الشرايين المغذية.

    2- وجود لحمية في بطانة الرحم وتكون عبارة عن ثنية زائدة في بطانة الرحم قد تؤدي إلى تسببها في زيادة كمية الدم مع نزول الحيض، وتعالج عن طريق إستصالها بالمنظار الرحمي الداخلي أو عمليات الكحت التقليدية.

    3- مرض البطانة المهاجرة أو التغدد الرحمي، حيث يحدث احتقان في جدار الرحم يؤدي إلى نزول دم الطمث بغزارة مع زيادة آلام الدورة التقليدية، ويعالج مرض البطانة عن طريق بعض العلاجات التي تؤخر الدورة لفترات طويلة لتساعد على ضمور أنسجة البطانة المهاجرة.

    أمراض اختلال تخثر الدم .

    لذا ان كانت هذه سنوات الحيض الاولى لاختك فان الامر طبيعى ، ما عدا ذلك يلزم اجراء فحص طبى عيادى لمعرفة السبب الرئيسى لهذا و علاجه .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة و العافية .

‫أضف إجابة