ما هي التغذية السليمة للاطفال ؟ و ما هي أنواع الطعام المناسبة ؟

سؤال

ما هي التغذية السليمة للاطفال ؟ و ما هي أنواع الطعام المناسبة ؟  فأنا لدي طفلة عمرها ٩ أشهر وزنها ٨كيلو تعاني من نقص في الوزن ولا أعرف ماذا أطعمها . أريد جدول تغدية أسبوعي مع العلم هي ليست متقبلة لطعام وأعطيها يوميا حليب  صناعي في الصباح وبعد فترة أعطيها ٢طرف جبنة مثلثات وبعد فترة أعطيها علبة زبادي مع مهروس موزة  واحدة وهده الوجبة اكثر شئ تحبه و يوميا موز زبادي ولاتحب الفاكهة الأخري  ثم سيريلاك وثم حليب وثم مهروس خضار وثم حليب وهذا روتينها اليومي . هل هذا يفيدها ؟  هل هذا صحيح  ؟ و إن  كان خطأ فدلوني علي وجبات أسبوعية صحية وجزاكم خيرا .

إجابات ( 4 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بارك الله لك في ابنتك و حفظها ان شاء الله .

    بداية فإن هذا الوزن يعتبر جيد في هذا السن .

    لست بحاجة لجدول معين للتغذية و الاغذية التي ذكرتيها توفر تنوع جيد و مناسب ان شاء الله ، فقط تحتاج لبعض الحيل و الصبر لجعل محتوى الخضروات و الفواكه اكثر تنوعاً و تكاملاً .

    فقط نؤكد عليك في النقاط التالية :
    * الحرص الشديد على نظافة ادوات الطعام و غسل الخضروات و الفواكه جيداً لتجنب اي تلوث لا قدر الله .
    * يمكن استغلال الاطعمة التي تحبها الطفلة من خلال دمجها بانواع اخرى من الفواكه و الخضروات بحيث تحقق تكامل اكبر من امدادات الفيتامينات و الاملاح المعدنية .
    * حال رفضت الطفلة فاكهة معينة يجب عدم الضغط على الطفلة لأجبارها على تناولها ، و يمكن معاودة الكرة بعد اسبوع او اثنين مع نفس الفاكهة حيث يساعد تطور حاسة التذوق لدى الاطفال في تقبل بعض الاكلات بعد رفضها اول مرة .
    * احرصي على تقديم الأكلات الجديدة في اطباق ملونة و طريقة جذابة للطفلة .
    * لا مشكلة من الاستفسار من طبيب الاطفال اثناء زيارات المتابعة الدورية عن مدى احتياج الطفلة لمقويات و فيتامينات اضافية من اجل الاطمئنان على حصولها على كافة احتياجاتها .

    اما بخصوص مسألة الشعر فإهم شئ هو الحرص على نظافة فروة الرأس و بإذن الله سينمو الشعر تدريجياً دون مشاكل .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية لك و لطفلتك ان شاء الله .

  2. كما نرشح لك اختي الكريمة قراءة هذا الملف المصور المفيد :

    سلايدشو | دليلك لتغذية طفلك في السنة الأولى
    https://estisharty.com/slideshow/s-39

    تحياتنا .

  3. بارك الله فيكم بس في عندها قشره في مقدمة الراس مند الولاده لم استطيع التخلص منها

  4. عادة ما تختفي هذه القشرة بالتدريج ، و لكن في حال استمرارها بنفس الدرجة دون تحسن تدريجي يفضل عرضها على طبيب الاطفال لفحصها مباشرة و الحكم على الحل الامثل لها .

‫أضف إجابة