عن حساسيه ف الجلد

سؤال

حببت استفسر أنا شربت عصير طبقات بعد ٥ دقايق بدا حساسيه ف جسمي و انتفاخ ف الوجه

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ,.,,,

    يبدو انك تعاني من حساسية لهذا الطعام وهو ما سبب هذه الاعراض بعد تناول العصير ….

    الأسباب
    مثيرات الحساسية فى الطعام هى تلك المواد المسؤولة عن بدء الحساسية , وعادة ما تكون بروتينات مقاومة لدرجة الحرارة وكذلك الجهاز الهضمى بداية من حمض المعدة إلى الإنزيمات الهاضمة للأمعاء حيث تمر فى شكل بروتين وتصل إلى الدم وتسبب تفاعل الحساسية والتى تتضمن عوامل وراثية وكذلك جهاز المناعة .

    جهاز المناعة : يشترك جهاز المناعة فى إثارة الحساسية بإثتنين من مكوناته ,أولهم هو البروتين المناعى المعروف باسم IGE ,والمكون الآخر هو الخلايا المناعية والمعروفة باسم MAST CELLS وهى تلك الخلايا التى تكون الهيستامين وهى المادة المسؤولة عن أعراض الحساسية عندما تصل للأماكن المختلفة فى الجسم كالأنف والحلق والرئتين وكذلك الجلد والجهاز الهضمى .

    الوراثة : إنتاج الشخص لبروتين IGE ضد مكونات الطعام يبدو أمراً وراثياً ,فهؤلاء الأشخاص عادة ما يكونوا من عائلات لديها أنواع من الحساسية ليس شرطاً حساسية الطعام وإنما قد تكون أنواع أخرى من الحساسية كحبوب اللقاح والأدوية وجلد الحيوانات .

    أما عن الكيفية التى يحدث بها ذلك : فإن حساسية الطعام هى إحدى أنواع فرط الحساسية أو Hypersensitivity reaction والتى تعنى أنه قبل أن يحدث أعراض الحساسية لأول مرة يكون الشخص قد تعرض للبروتين المسبب فى هذا الطعام من قبل والمعروف بSensitized , فى أول مرة يتعرض فيها الشخص لتلك المادة فى الطعام تقوم الخلايا الليمفاوية lymphocytes بإنتاج البروتين IGE والذى يلتصق بالخلايا البدينة MAST CELLS وفى المرة التالية التى يتعرض فيها الجسم لهذا الطعام تقوم تلك الخلايا بفرز الهيسامين فى أجزاء الجسم المختلفة والذى يتسبب فى ظهور أعراض الحساسية .

    العلاج
    تجنب الأطعمة المسببة للحساسية :
    ما أن علم الطبيب بالمواد المسببة للحساسية فيجب على المريض تجنب تلك الأطعمة من قائمته العذائية ليس فقط فى صورتها الأولية وإنما فى الأطعمة التى تشتمل عليها كالبيض واللبن مثلاً لا يجب تناول الأطعمة المحتوية عليهم إذا كان الشخص لديه حساسية تجاههم مما يستدعى معرفة الشخص المصاب بالحساسية لمكونات الطعام الذى يقوم بتناوله .

    علاج المضاد لفرط الحساسية :
    فالأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية يجب أن يكونوا مجهزين ما أن حدث ذلك نتيجة عدم تجنب الأطعمة المسببة أو عن طريق تناولها خطأ , فيجب على هؤلاء الأشخاص ارتداء أساور فى اليد أو فى الرقبة تدل على أن لديهم حساسية مفرطة والأعذية المسببة لذلك وكذلك يجب أن يكون معهم عقار الادرينالين باستمرار حتى يقوموا بحقنها لأنفسهم إذا لاحظوا بدأ أعراض الحساسية .

    علاج الأعراض المترتبة على حساسية الطعام :
    بعض الأدوية يمكنها معالجة تلك الأعراض كمضادات الهيستامين تقلل من أعراض الجهاز الهضمى والعطس , ويمكن استخدام موسعات الشعب لعلاج الأزمة الربوية .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة