مشكله نفسيه

سؤال

قرات مقال عن الشخصية النرجسية وعلي الرغم اني غير موافق علي بعض النقاط الا انه من المحتمل ان امتلك كثير من الصفات المذكوره .. من الحاجه الي المدح وتعاطف الاخرين وعدم الثقه بالنفس وانعدامها في الاخرين وتفسير تصرفاتهم كتهديد وضعف التواصل بشكل كبير وعدم القدره علي تكوين علاقات والانفعال السريع والرغبه الدائمه للجدال والتصادم مع الاخرين واظهار احقية الراي وغير متفق في عدم التعاطف مع الاخرين او محاولة التلاعب بهم او رؤيتهم اقل شأنا … اذكر ان بعضا من تلك الاثار سبب منذ الطفوله حيث اعتدت ان يقلل شأن نفسي وافكاري من طرف والدي ولعل ما اعانيه هو رد فعل مناعي لاظهار صوره قويه لشخصيه تشعر بسهوله بالتهديد .. احاول ان اغير من الصفات غير الملائمه لكن لا اليث ان اكرر اخطائي وكأن لا شئ يتغير .. ان كانت تلك شخصية نرجسية او غير ذلك وهناك طرق لعلاج بعض اعراضها .. فاريد طلب المساعده ان امكن …

إجابة ( 1 )

  1. اهلا بك في قسم الاستشارات….
    بناءً على وصفك فأن الصفات التي لديك لا تعتبر كصفات نرجسية ،
    فأعراض اضطراب الشخصية النرجسية
    يتميز هذا النوع من الاضطرابات بالسلوك الدرامي أو الانفعالي، ويقع في نفس تصنيف الشخصيات الحادة والمعادية للمجتمع ، ومن أهم أعراضه:
    الشعور بأنك أعلى من الآخرين.
    الانبهار بالقوة والجاذبية والنجاح.
    المبالغة فى إنجازاتك أو مواهبك.
    الرغبة في الحصول على المديح والإعجاب المستمر.
    الإيمان بأنك مختلف عن الجميع والتعامل على هذا الأساس.
    تجاهل مشاعر الأخرين.
    الشعور بأن من البديهي أن ينقاد الناس لأفكارك وأفعالك.
    استغلال الآخرين.
    ازدراء من تعتقد أنهم أقل منك والتعبير عن ذلك بوضوح.
    الغيرة من نجاحات الآخرين والأيمان بأنهم أيضا يغارون منك،
    ووضع أهداف غير واقعية.
    الفشل فى تكوين علاقات.
    نفسيه هشة وضعف الثقة بالنفس.
    الشعور بالانعزال وعدم التقبل للآخرين.
    محاولة الظهور بدون مشاعر أو إظهار البرود للمحيطين.
    على الرغم مما قد يبدو كتعارض بين ضعف الثقة بالنفس وبعض الصفات التى قد تظهر وكأنها زيادة مفرطة فى الثقة، إلا أن الأمر مختلف، فالشخص النرجسي قد تعدى حدود الثقة الطبيعية بالنفس إلى الأعجاب المفرط الغير واقعي. فالثقة الطبيعية بالنفس لاتجعلك تزدري الآخرين أو تجد نفسك أكثر قيمة منهم فعلى سبيل المثال: فإن الشخص النرجسي قد يبدو متبجح ومغرور ومتباه بنفسه، وقد يعمل على احتكار أي محادثة والتقليل من شأن الآخرين واحتقارهم ويصر على الحصول على أفضل الأشياء فى أى مكان (سيارة، مطعم، خدمة طبية). إلا أنه على العكس من ذلك تماما، فذلك يعني أنه يعاني من ثقة معدومة بالنفس والفشل فى أى عمل قد يتضمن بعض الانتقاد مع إحساسه الداخلي بالخجل والإذلال، وهو مايدفعه للتقليل من شأن الآخرين كطريقة دفاعية نفسية ليشعر بأنه مازال الأفضل.

    اذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية النرجسية فلن تقبل بأى حال تشوية الصورة الشخصية الكاملة التى تراها لنفسك أو تعتقد بوجود أي خطأ فى شخصيتك، ولكن سوف تتعرض دائما لنوبات من الفشل في العمل أو الدراسة أو العلاقات الشخصية، ولن تكون سعيداً بذلك وستغمرك مشاعر متناقضة، ودائما ما سيبتعد الناس عن مرافقتك. فإذا كنت تعاني من ذلك فلا تتردد فى طلب المساعدة فـ علاج الشخصية النرجسية التي تعاني منها سيكون ضروري، وسوف يحسن من حياتك كثيراً.
    مع تمنياتنا لك بالصحة والسعادة

‫أضف إجابة