اريد ان اكون قوية الشخصية

سؤال

لحظت اخر سنة في حياتي اني متغيرة للاسواء في شخصيتي عندي شعور بعدم تقبل ذاتي عدم حب نفسي و عندم الثقة في نفسي لدرجة اني لا أستطيع الكلام امام اي شخص و عندما اتكلم اشعر كان الشخص الامام يقول من هذه الشخصية السيئه التي ليست جميله وليس لديها شخصية ،،، لم أكن هكذا من قبل و هذا الشيء الغريب نعم تعرضت ل مواقف في حياتي كسرتي و لكن كيف أصبحت بهذا الشكل اني فقط ليس اقدر اتكلم مع الشخص. الامام. ،،، حالتي الاجتماعية تخرجت من الجامعة و كنت ادرس عن بعد ليس لدي أصدقاء في الجامعة ولَم اشعر بشعور الجامعة لم اتعرض ل مواقف ، عذباء انا جميلة جدا جدا وليس كلمي و لكن كلام كل الحوالي لدرجة اخاف بعد مرات من ردود افعال الامام عندما ادخل مكان من كثر النظرات و التركيز معي سبب لي تشتت و شعور ملزم لي ان هذا يطالع و هذا يطالع كيف أتصرف ،، و عشان جميلة و ابي و أمي محترمي لبد من ان أتجنب جميع العلاقات الغير مشروعة وهذا نتج عنه لا اعرف أكلم شاب ولا اعرف أجيبه وخذا الشيء اي احد يستغرب انت ليس تعرفي معقول ولكن هذا حقيقي انا أعيش في السعودية انا مصرية مع اني اجنبية وهذا طبيعي ان اقدر اتعامل ولكن وضع البلد و عدم احتكاكي و عدم الرضا بالعلاقات قد ادا الي ذالك لأني كبرت و حاليا الموضوع بيضيقني جدا و مسبب لي ضغط ،،، ابحث عن شغل ولكن من دون جودة ، ابحث عّم حب و من دون جودة ،،، كثر جلوسي في البيت اكتسبت شخصية لم أكن في يوم من الأيام اتخيل اني ممكن أوصل لهذا الشكل ، المشكلا الثانية ضعفت شخصيتي جدا جدا مع الآخرين و هذا مموتني من جوه كيف انا وصلت لهذة المرحلة كيف انظر لنفسي بهذه النظرة كأني لا شيء حتي أحلامي الشيء الخاص ال اي شخص يحلم انه مالك او شخص عظيم ارا نفسي في أحلامي صغيرة كما انا في الحقيقة ،،، الحياه صعبة جدا ،،، دائما اشعر ان الشخص الذي امامي أحسن مني و أني دون المستوا موجوعة اوريد رد كيف أتصرف و أغير من نفسي و أرتقي لان لم أعد أتحمل نفسي وبين صراع قاتل لضعف شخصيتي وعدم الدافع عن نفسي

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,,

    أغلب الظن أن ما تعاني منه هو بداية للاصابة بالاكتئاب , ولكن لا يمكننا الجزم بذلك دون اللجوء للفحص السريري لدى طبيب أمراض نفسية .

    بخصوص الاكتئاب الذي تعاني اليك بعض النصائح للتخلص منه بدون ادويه :

    1- ضع روتيناً
    يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

    2- حدد أهدافاً
    عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

    3- مارس التمارين الرياضية
    ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.

    4- تناول الطعام الصحي
    لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

    5- أحصل على القدر الكافي من النوم
    يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

    6- تحمل المسؤولية
    حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !

    7- تحدّ أفكارك السلبية.
    نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك !
    يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

    8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية.
    تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.
    إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

    9-أفعل شيئا جديداً.
    قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

    10- حاول أن تستمتع!
    حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.
    و أخيرا..الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة .. بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال ،، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى…

    مع تمنياتنا لك بحياة سعيدة

‫أضف إجابة