ارتفاع نسبة IGE

سؤال

السلام عليكم
اجريت فحص لحساسية الدم IGE وطلعت النتيجة مرتفعة 1215 .
ما هي الاعراض الجانبية لارتفاعه و ما هو العلاج . وهل ارتفاعه خطير .؟
علما اني اعاني من خمول شديد منذ فترة طويلة من الزمن وقبل ما يقارب 8 شهور وجدت ارتفاع في معدل السكر التراكمي في الدم 6.5 بالاضافة اني اجريت عملية للجيوب الانفية واعاني من حساسية في الانف كم ظهر لدي التهاب في الوتر الكعبري من قبل 8 اشهر تقريبا واشعر بثقل في راسي باستمرار و اشعر بعدم التركيز وشرود ذهني شديد و اعاني من النسيان من فترة طويلة تتجاوز 15 سنة وبعد الفحص اجاب الطبيب باني سليم عضويا ونفسيا .
ارجو الرد مفصلا .
شكرا لكم .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    يشار بمصطلح حساسية الدم إلى استجابة الجهاز المناعي للجسم، عند حدوث رد فعل تحسسي، إذ يتم إفراز بروتين يسمى الغلوبولين المناعي E أو مختصر IGE لمكافحة المواد المسببة للحساسية، ويتم إطلاق الهستامين والمواد الكيميائية الأخرى في الدم، وهذا يسبب أعراض الحساسية.

    ما هي أعراض حساسية الدم ؟

    أعراض حساسية الدم تعتمد على كيفية تعرضك للمواد المسببة للحساسية من خلال استنشاقها من الهواء، أو ما لمسته بشرتك، أو ما تناولته من الطعام، أو من خلال لدغ الحشرات.

    إذا كنت تعاني من حساسية الأنف أو حساسية الجلد، ستكون الأعراض الشائعة هي :

    عيون دامعة
    الشعور بالحكة ( في العينين، أو الأنف، أو الجلد)
    العطس
    سيلان الأنف
    الطفح الجلدي
    الشعور بالتعب أو المرض
    مرض الشرى أو ارتكاريا خلايا النحل (طفح جلدي مع بقع حمراء مرتفعة)
    أما بالنسبة لـحساسية الطعام، فقد تعاني من تقلصات المعدة والقيء والإسهال، أما إذا كانت لدغة الحشرات هي محفز الحساسية ، سيكون لديك تورم، احمرار، وتشعر بالألم في منطقة اللدغة.

    يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، ومعظمها يشفى بعد فترة وجيزة بعد تجنب مسببات الحساسية.

    علاج حساسية الدم

    يتوقف العلاج على تحديد نوع الحساسية المصاب بها المريض، وما هي شدة أعراضها؟ فمثلا الحساسية الناتجة من نقل الدم تحتاج للتدخل الطبي الفوري، وغالبا ما يلاحظ الطبيب أعراضها بعد نقل الدم أو أثناء نقله فيتصرف فورا، وكذلك عند حدوث حساسية مفرطة لابد من الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى.

    أما باقي أنواع الحساسية فيعتمد علاجها على تجنب مثيرات الحساسية، وقد يصف لك الطبيب مضادات الهستامين، والمضادات الحيوية، والمراهم الموضعية، وقد تشفى الحساسية من تلقاء نفسها لو كانت خفيفة.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة