اللوكيميا هل هو معدي

سؤال

السلام عليكم
زوجي مصاب حاليا باللوكيميا ونسبته ٣حبيت اعرف تاثيره عليه وهل يحتاج علاج بسرعه وكمان هل هو معدي واذا معدي كيف يتتقل وهل فيه خطوره على حياه زوجي

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    اللوكيميا هو خلل في نمو خلايا الدم يؤدي لتكاثر سرطاني اكثر من النمو الطبيعي للخلايا ، و هو مرض غير معدي .

    يحتوي الدم بشكل طبيعي على 3 أنواع من المكونات وهي كرات الدم البيضاء والتي تتخصص في مكافحة العدوى وكرات الدم الحمراء التي توفر الأكسجين لخلايا الجسم وأيضا الصفائح الدموية والتي تعمل على تجلط الدم في حالات النزيف أو الإصابات كلها تسبح في البلازما وهي السائل الأساسي للدم وهو مكون من 90% من الماء.

    يوميا يقوم النخاع العظمي بإنتاج الملايين من الخلايا الدموية معظمها كرات دم حمراء وفي حالات سرطان الدم اللوكيميا يقوم النخاع بتصنيع عدد كبير جدا من كرات الدم البيضاء والتي لا تكون ناضجة وتزاحم الكرات الحمراء الضرورية ولا تقوم بوظيفتها الطبيعية ولكنها على الرغم من ذلك فإنها تعيش لمدة طويلة أطول حتى من الكرات الطبيعية !

    وبتراكمها فإنها تتعارض مع إنتاج المكونات الدموية الأخرى وتؤثر على عمل الأعضاء الحيوية وفي النهاية مع تطور المرض لا يملك الجسم كرات دم حمراء لنقل الأكسجين ولا صفائح دموية مناسبة لتجلط الدم بشكل مناسب ولا حتى كرات دم بيضاء كفايه للدفاع عن الجسم ضد العدوى وبالتالي يصبح الشخص مصاب بفقر الدم، يتعرض لكل أنواع العدوى والنزيف وخطر ظهور كدمات بشكل مستمر في أنحاء جسمة.

    وتنقسم أسباب سرطان الدم إلى الحالات الحادة والحالات المزمنة وفي الحالات الحادة تقوم الخلايا بالتكاثر بشكل غير طبيعي قبل وصولها لمرحلة النضوج الكامل وفي الحالات المزمنة يتطلب الأمر وقتا حتى تقوم خلايا السرطان بالتكاثر وعادة ماتكون وصلت لمراحل قريبة من النمو الكامل.

    وتنقيم أيضا حسب نوع الكرات البيضاء المصابة إلى نوع يسمىmyeloid , ونوع يسمىlymphoid , وتحت الميكرسكوب يمكن التفريق بينهما بشكل واضح حيث أن الخلايا الأولى تحتوي على حبيبات واضحة تحت المجهر والأخرى لا تحتوي على ذلك.

‫أضف إجابة