هل يوجد إمكانية لحدوث الحمل بعد العلاج الكيماوي للزوج ؟

سؤال

هل يوجد إمكانية لحدوث الحمل بعد العلاج الكيماوي للزوج ؟ أنا سيدة متزوجة وتعرض زوجي لأزمة صحية وهي السرطان أجاركم الله، تلقى على أثرها العلاج الكيماوي وكانت آخر جلسة منذ سنة ونصف وصحته ممتازه الآن لله الحمد، سؤالي هل هناك فرصة للحمل بأطفال أصحاء أم أن العلاج الكيماوي يقضي على هذا الحلم؟ ،للعلم أنا لا أشكو من مشاكل وقد سبق لي الحمل بشكل طبيعي، ومنذ أسبوع أجرى زوجي فحصاً للسائل المنوي كانت نتائجه كالتالي:
sperm count 15.00/10*6ml
total sperm count 67.5/10*6ml
viscosity normal
ph 8
sperm motility/progressive40%
sperm motility/non progressive 30%
non motile forms30%
oval heads/normal forms40%
abnormal forms60%
agglutination Nil
هل فرص الحمل موجودة حتى لو كان عن طريق أطفال الأنابيب ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الفحوصات الخاصة بالسائل المنوي مؤشراتها مبشرة بإذن الله الى امكانية حدوث حمل .

    هناك ثلاثة عوامل تُحدد مدى صحة الحيوانات المنوية و هي : العدد و الجودة و الحركة :

    فعدد الحيوانات المنوية : إن كان السائل المنوي للرجل يحتوي على أكثر من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي في القذفة الواحدة فإن هذه الكمية تدل على خصوبة جيدة .
    جودة الحيوانات المنوية : الحيوان المنوي يتكون من رأس بيضاوي و ذيل طويل نسبياً و اللذان يعملان معاً لزيادة قدرة الحيوان المنوي على الحركة لمسافة طويلة داخل رحم المرأة و كلما كان الشكل متناسقاً كانت جودة السائل المنوي أعلى و قدرته على الوصول و اختراق البويضة أكبر .
    حركة الحيوانات المنوية : كي تصل الحيوانات المنوية للبويضة و من ثم تلقيحها ، فإن عليها أن تسبح داخل عنق الرحم إلى الرحم ثم إلى قناة فالوب ، و هذه هي حركة الحيوانات المنوية ، و يُصبح الرجل ذا خصوبة جيدة إن كان أكثر من 40% من الحيوانات المنوية قادرة على تحقيق هذه الحركة .

    هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتحقيق الخصوبة العالية و إنتاج حيوانات منوية سليمة و من أمثلتها :

    -ممارسة الجنس الآمن : هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسياً مثل : الكلاميديا و السيلان و التي تُصيب الرجال و النساء على حد سواء و بالتالي تؤثر على مدة الخصوبة ، و لذلك يجب ممارسة الجنس الآمن باختيار شريك واحد فقط سليم صحياً و تجنب العلاقات المتعددة .
    -تناول غذاء صحي : يُمكنك تحسين خصوبتك بزيادة تناول كل من الخضراوات و الفواكه و اللذان يحتويان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على إنتاج حيوانات منوية صحية ، أيضاً يجب الاهتمام بالمأكولات البحرية الغنية بالزنك كالمحار ، و التي تُساهم بشكل كبير في تعزيز الخصوبة .

    -المحافظة على الوزن الصحي : هناك العديد من الدراسات التي تربط بين قلة الخصوبة عند الرجال و زيادة الوزن و لذلك من المهم التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي ، من جانب آخر فإن أيضاً اتباع الحميات القاسية تؤثر سلباً على جودة الحيوانات المنوية .
    -سيطر على قلقك : ان القلق و التوتر المستمرين يؤثروا على الخصوبة عند الرجل عن طريق التأثير على الهرمونات اللازمة لإنتاج حيوانات منوية جيدة .
    -تحرك : الحركة و النشاط و ممارسة الرياضة مهمة لزيادة النشاط الجنسي للرجل و تعزيز مدى الخصوبة .
    -فحص الخصوبة : يجب الخضوع لفحص الخصوبة للتأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو عيوب وراثية ، أو مشاكل عضوية كإصابات الخصية أو دوالي الخصية أو أي انسدادا في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية ، و التي قد تكون من أهم أسباب العقم عند الرجال .

    توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة و زيادة الخصوبة عند المرأة و لزيادة الخصوبة احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد و احرصي على تناول الخضر و الفاكهة و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

    اثبتت البحوث الأخيرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب و تقلل من فرص حدوث الحمل، و إن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبه الخصوبة و تزيد من فرص حدوث الحمل، و أيضا تؤثر السمنة عند الرجال أيضاً على نسبة الخصوبة و تقلل من هرمون التستو ستيرون، و أيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

    يؤثر العمر على نسبة زيادة الخصوبة عند المرأة فالنساء في عمر ال 30 لديهم فرصه 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل مما يؤدي إلى عد زيادة خصوبة المرأة بعد سن ال 35 .

    أثبتت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تقل عند الرجل مع تقدم السن و لكن على عكس النساء فلا يوجد حد أقصى للسن لخصوبة الرجل.

    التغلب على التوتر و العصبية و الابتعاد عن الكحوليات و التدخين و تناول الطعام الصحي الغني بالزنك ” اللحوم و الحبوب الكاملة و الأسماك و البيض” والسلينيوم ” اللحوم و المكسرات و الأسماك” و فيتامين E” و الحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة