هل أن تكون سرة المولود بارزة من علامات الفتق السري ؟

سؤال

هل أن تكون سرة المولود بارزة من علامات الفتق السري ؟ أنا طفلي لديه سرة بارزة قبل وقوعها مع العلم أن عمره 8 أيام، فهل هذا يعتبر فتق سري ؟؟ شكراً.

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    لا يمكن الحكم اذا ما كان البروز الموصوف مجرد انتفاخات زائدة ، أم أنها فتق سري دون فحص عيادي مباشر ، أو على الاقل الاطلاع على صورة واضحة لمنطقة السرة لدى الطفل .

    و في كل الأحوال ، و بافتراض وجود فتق سري ، فإن هذه الحالة شائعة في المواليد بنسبة 10 إلى 20 % و متساوية بين الإناث و الذكور في حالة الأطفال.

    في الطبيعي ، يغلق فتق السّرة تلقائياً عند سن سنة ، و لكن في الحالات التى لا يغلق فيها حتى سن 4 سنوات ، عندئذٍ يحتاج لتدخل جراحي .

    وإليكِ الطرق التالية في الاعتناء بسرة طفلك، وهي :

    يجب أن تغسلي يديكِ بمطهر قبل مسك السرة وتنظيفها ، ويمكنك شراء معقم ملح من الصيدلية وهو رخيص الثمن لتعقيم اليدين ، في أضعف الحالات استخدمي الصابون القاتل للجراثيم قبل تنظيف السرة.
    من الأفضل أن تغلقي حفاضة طفلك تحت السرة ، ولا ترفعيها فوقها حتى لا يتلوث جرح الطفل بماء البول.
    حاولي أن تكون منطقة السرة وما حولها جافة.
    من الأفضل عدم تعريض الطفل للتهوئة أو ترك هذه المنطقة مكشوفة في هذه الفترة، لأن الميكروبات انتشرت في الجو بدرجة كبيرة، وقد يكون طفلك عرضة للأمراض.
    قومي بتنظيف منطقة السرة بمحلول يكتبه الطبيب يرش على السرة لتقع بعد فترة.
    استخدمي قطنة مغموسة في الكحول الطبي الإيثانول في تنظيف السرة عدة مرات في اليوم، من جميع الاتجاهات .
    الاستحمام الجيد لطفلك بالماء الدافئ وليس الساخن ، ويجب أن تلمسي الماء بيدك للتأكد من درجة الحرارة المعتدلة، كما أن استخدام غسول للأطفال المخصص له مهم على قطعة من اسفنجة للأطفال، ويمكنك شراؤها من الصيدلية.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة