تعرف على مدى خطورة ورم المثانة وطرق التخلص منه نهائيا .

سؤال

السلام عليكم :
أريد أن أعرف هل ورم المثانة أو التجمع الدموى فى المثانة يعتبر مرض خطير ؟ وهل يجب إزالته جراحيا أم هناك طرق أخرى للعلاج ؟ وشكرا لكم .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    نرجو التوضيح .. هل تقصد بورم المثانة وجود سرطان في المثانة ؟

    سرطان المثانة هو نمو وتضاعف غير طبيعي لخلايا المثانة البولية لا يخضع لآليات التحكم الطبيعية في الجسم والذى يمكن أن ينتشر لمناطق أخرى مع تقدم الحالة كالرئتين, العظام والكبد.

    تكون الخطوة المبدئية بعد تشخيص سرطان المثانة هي :

    استئصال الورم عن طريق قناة مجرى البول (transurethral resection of bladder tumor or TURBT): حيث يتم استئصال الورم دون الحاجة لشق قي البطن ويتم فحصة مجهريا لتحديد الخطوة العلاجية التالية.

    بعد تحديد مرحلة تقدم السرطان يتم اتخاذ الإجراء المناسب لكل مرحلة:

    إذا كان الورم محدود للطبقة الداخلية المبطنة للمثانة :
    تتابع الحالة بشكل دوري منتظم بمنظار المثانة ( كل 3 أشهر لمدة عامين ).

    تثبيت بعض الأدوية في المثانة : جرعة واحدة من العلاج الكيميائي في المثانة بعد عملية الاستئصال المبدئية للورم يقلل احتمالية معاودة ظهورالورم بنسبة كبيرة.

    استئصال الورم أو حرقه بأداة جراحية خاصة عن طريق المنظار إذا عاود الورم الظهور مرة أخرى.

    إذا كان الورم وصل لمرحلة متقدمة أو عاود الظهور مراراً :
    تثبيت عقار BCG داخل المثانة : على هيئة محلول بواسطة قسطرة مما يحفز الجهاز المناعي لمقاومة نمو الخلايا السرطانية, ويكرر ذلك أسبوعياً لمدة 6 أسابيع ثم تخفض الجرعة لتكون مرة واحدة على الأقل سنويا لمدة 3 سنوات.

    تثبيت عقارات أخرى مثل (الإنترفيرون أو العلاج الكيميائي بنظام الـMVAC ) داخل المثانة لتحفيز الجهاز المناعي في حالة عدم استجابة المريض لعقار الـ BCG.

    الاستئصال الجذري للمثانة (Radical cystectomy): حيث يتم استئصال المثانة, البروستاتا, الحويصلات المنوية, العقد الليمفاوية في الحوض وتغيير مجرى البول باستخدام أجزاء من الأمعاء. وتتم هذه العملية عن طريق شق بطني أو منظار بطني جراحي.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة