أعانى من إلتهاب الحلق واللوزتين

سؤال

أعاني من إلتهاب الحلق واللوزتين حيث بعد وصف مضادة حيوية لى من طرف الطبيب المعالج والمتمثلة في حقن بنسلين ج (روتار سلين) (rotacelline) بدأ الإلتهاب في التورم وظهوره على شكل حبوب فوق اللوزتين وكذلك على مستوى البلعوم. هنا أصبت بحساسية إتجاه البنسلين فأوقفتها وبقيت أستعمل رشاشة الأنف (رينيكورت) (RHINOCORT) وهذا على مدار 3 شهور أو أكثر وبين الحينة والأخرى يصف لي الطبيب المعالج مضادات حيوية. والنتيجة مازلت أعاني من هذه التورمات.ملاحظة أنا مريض بحساسية العين والأنف المزمنة وأستعمل رشاشة الأنف وقطرات العينين منذ سنة 2010 بشكل شبه دائم وكما أعاني من الجيوب الأنفية.أصبت بهذا الإلتهاب حيث كان ألم فقط منذ شهر 11 من سنة 2015 وظهوره على شكل تقرحات منذ شهر 8 من سنة 2016. قمت بعمل تصوير تلفزيونى وكذلك ولم يلاحظ الطبيب المعالج إي شيء يدل على أنه مرض خبيث والعياذ بالله. إلا أنه أعلمني بأنه إلتهاب حاد ويجب الصبر عليه مع مضادات حيوية بين شهرين والإستمرار بإستعمال رشاشة الأنف.

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    بجانب خطتك العلاجية نرشح لك بعض الارشادات المنزلية التي تساعد على تخفيف حدة الاعراض بإذن الله .

    غرغرة الماء المملح
    أثبتت دراسات عدة أن الغرغرة باستخدام ماء دافئ مع قليل من الملح عدة مرات يومياً يفيد في تهدئة احتقان الحلق و ينصح الطبيب بتذويب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء و إذا كان الطعم لاذع بالنسبة لك يمكنك إضافة القليل من العسل لما له من فوائد عديدة و منها علاج التهابات الحلق و المضمضة بهم فذلك يُساعد على طرد البكتريا .

    الاستحلاب و البخاخ
    حبوب الاستحلاب التي تباع ماهي إلا حلويات صلبة و نادراً ماتجد نوع جيد يُهديء من الام الحلق فعلاً كل ما يفعله هو الحفاظ على ترطيب الحلق و يُنصح باختيار الأنواع التي تحتوي على النعناع أو الكينا، توجد أيضاً بعض أنواع البخاخات التي تُساعد على تهدئة الألم مؤقتاً .

    شراب الكحة
    حتى إن كنت لا تُعاني من الكحة فإن شراب الكحة يُساعد على تلطيف الحلق و تهدئة الاحتقان و إذا كنت متجه للعمل يجب مراعاة اختيار نوع لا يُسبب النعاس .

    السوائل
    الحفاظ على ترطيب الجسم هام جداً خصوصاً إذا كنت مريض وتعاني من التهابات الحلق لأن السوائل تُحافظ على ترطيب الأغشية المخاطية و تزيد من قدرتها على محاربة البكتريا و تجعل جسدك قادر على تحمل أعراض البرد بصورة أفضل .

    الشاي
    كوب من الشاي الدافئ يمنحك ترطيب و تهدئة فورية لـ الام الحلق للمحتقن، بالإضافة إلى أن الشاي يحتوي على مضادات أكسدة تُساعد في مقاومة العدوى وتقوية جهاز المناعة و يمكنك تحليته بالعسل لنتائج أفضل لأن العسل له خصائص مقاومة للبكتريا و الالتهابات.

    حساء الدجاج
    من أقدم العلاجات التي استخدمت على مر الزمن لعلاج نزلات البرد و الام الحلق فهو سهل البلع بالإضافة إلى أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يساعد على تهدئة الحلق و يمكنك إضافة بعض الخضروات للحصول على وجبة صحية .

    الراحة
    ربما لا يكون الحل الأسرع و لكن الحصول على بعض الراحة ربما يكون أفضل مايمكن فعله لمقاومة العدوى .

    مع ضرورة المتابعة المنتظمة مع طبيبك لفحص حالة الحلق و تحسن الالتهابات به .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة