ما هو علاج احتقان الحلق الشديد حيث أعانى من التهاب الحلق ؟

سؤال

ما هو علاج احتقان الحلق الشديد حيث أننى أعاني كثيراً و على مدار السنة من التهاب اللوزتين وقد جربت كل أنواع (البينيسيلين) و المضادات الحيوية و حتى حقن (الإكستونسيلين) على مراحل لكن لم ينفع وغالباً ماتعود الإلتهابات وأحياناً بدون سبب وجيه للعلم أجريت عملية نزع الجيوب الأنفية في صغري وأنا أب لثلاثة أولاد الأكبر أجر عملية نزع اللوزتين و الجيوب الأنفية قبل ثلاث سنوات و هو الآن في صحة جيدة و الحمد لله و الآصغر عمره سنه و نصف و أصبح يعاني منها أيضاً و لم أعرضة بعد على الأخصاصي .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    بداية نؤكد عليك ان ما تقصد انك قمت بازالته هو اللحمية و ليس الجيوب الأنفية ، حيث ان الجيوب الأنفية هي تجاويف غظمية مفرغة داخل الجمجمة لا يمكن ازالتها .

    اللوزتين عبارة عن كرتين من النسيج الليمفاوي، توجدان على جانبي الحلق، فوق وخلف اللسان، عبارة عن جزء من النظام المناعي في الجسم والذي يساعده على مقاومة العدوى، ومع ذلك فإن الأدوار الأساسية المناعية من التهاب اللوزتين حتى الآن لم تُفهم واضحة بعد!

    يحدث التهاب اللوزتين نتيجة الإصابة بفيروس، وهذا هو العامل الأكثر حدوثا، ولكنه قد يحدث كنتيجة للإصابة بنفس البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق، وفي حالات بسيطة جدا والتي تكون فيها الحالة الصحية العامة غير جيدة قد يحدث نتيجة الإصابة بفطر أو طفيل!
    الالتهابات الفيروسية هي أكثر شيوعا من الالتهابات البكتيرية في جميع الفصول، ولكن الالتهابات البكتيرية عادة ما تكون الأكثر شيوعا خلال فصل الشتاء.
    وبالرغم من عدم وجود دليل على أن التعرض لدخان السجائر يمكن أن تسبب التهاب اللوزتين، إلا أن أطفال المدخنين يجرون عملية استئصال اللوزتين أكثر من غيرهم.
    وتتمثل طرق العدوى بهذا الالتهاب في التعرض لرذاذ الأشخاص المصابة به، سواء مباشرة عن طريق النفس، أو غير مباشرة كالتعرض لأي أداة أو سطح سقط عليها ذلك الرذاذ.

    لذا فإن النقطة الأساسية جدا للوقاية هي تجنب التعرض للعدوى من رذاذ الاشخاص المرضى .

    اما بالنسبة لطفلك ..

    تُجري عملية استئصال اللوزتين للأطفال الذين لديهم مضاعفات خطيرة أو أصحاب الالتهابات المتكررة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى، وخاصة عندما تؤثر على الحياة اليومية مثل التغيب المتكرر عن المدرسة بسببها أو مشاكل في النوم.
    ولكن ينبغي أن لا يتم استئصال اللوزتين إلا بعد أن تنظر أنت وطبيبك بعناية للتاريخ الطبي والصحة العامة للطفل.
    وقد أكدت بحوث مؤخرا أن العملية الجراحية ليست أفضل الحلول، خاصة في الحالات الخفيفة والتي تحدث فيها نوبات الالتهاب 3 مرات فقط خلال السنة.

    الحالات التي تتحسن حالاتها بعد استئصال اللوزتين

    حدوث نوبات الالتهاب 5 مرات أو أكثر خلال السنة.
    حدوث نوبات الالتهاب 3 أو 4 مرات خلال السنة لمدة عدة سنوات متتابعة.
    الالتهاب المستمر لمدة 3 شهور بالرغم من العلاج.
    ضيق طريق التنفس.
    صعوبة البلع.
    صعوبة التحدث.
    نزيف اللوزتين.

    يخضع الطفل خلال تلك العمية لـ “البنج الكلي” التخدير العام، يخرج في نفس اليوم من المستشفى وقد يظل ليلة واحدة فقط، يحتاج الطفل بعد هذه الجراحة إلى العناية .

    يشعر بالتعب لعدة أيام و لكنه يستعيد نشاطه ببطء ومن المفترض أن يعود الطفل إلى المدرسة خلال أسبوع واحد والعودة لكامل نشاطاته اليومية خلال أسبوعين.

    يحبذ ألا يكون سن الطفل صغيرا جدا.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله

‫أضف إجابة